العدد 5054 - الجمعة 08 يوليو 2016م الموافق 03 شوال 1437هـ

بحوث جديدة تثبت أهمية البقدونس والشبت في الحماية من السرطان!

الوسط – المحرر الصحي 

تحديث: 12 مايو 2017

يمتاز المطبخ والأطباق العربية بزينة الأعشاب الخضراء المختلفة مثل البقدونس والشبت (الشمرة)، إلا أن الأمر يتعدى مجرد الشكل الجميل، لما لهذه الأعشاب من فائدة صحية هائلة ، وذلك وفق ما نقل موقع قناة "روسيا اليوم" أمس الجمعة (8 يوليو / تموز 2016).

وهذا ما أكدته الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية Journal of Natural Products، إذ وجدت أن تناول الأعشاب الخضراء يساعد على خفض خطر الإصابة بأنواع السرطان المختلفة.

فهذه الأعشاب تحتوي على مواد كيميائية تعمل على منع الأورام من التشكل والتكون، وبالتالي تحمي الأشخاص الذين يتناولونها من الإصابة بالسرطان.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة بأن العلاقة بين الأعشاب وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان جاء نتيجة اجتماع الجزيئات الموجودة في هذه الأعشاب لتكوين مركب يحتوي خصائص مضادة للسرطان.

وليس هذا فحسب، بل أكد الباحثون أن تناول البقدونس والشبت (الشمرة أو الشومار) يعود بفائدة متعددة الأوجه على صحة الإنسان، لما لها من قدرة على تخليص المرء من رائحة الفم الكريهة وعلى تعزيز المناعة وتحسين الرؤية، بالإضافة إلى مساهمتها في التقليل من تساقط الشعر.

وقد تعود قدرة هذه الأعشاب على محاربة السرطان إلى مادة تسمى glaziovianin A، وتمنع نمو الأورام عن طريق تعطيل عملية انقسام الخلايا أو انتشارها.

ويأمل الباحثون أن يساعدهم هذا المركب على تطوير دواء مستقبلي يسهم في مكافحة السرطان، حيث من المتوقع أن تتوفر هذه الأدوية في العيادات بأسعار منخفضة ومعقولة، نظرا لتواجد هذه الأعشاب بكثرة.

إلا أن الأمر ما يزال يحتاج إلى بذل المزيد من الجهود في هذا الموضوع، والقيام بتجارب مخبرية إضافية حوله لتأكيد صحة هذه الاستنتاجات، ما من شانه أن يشكل محطة هامة جدا في المسيرة الطبية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً