العدد 5054 - الجمعة 08 يوليو 2016م الموافق 03 شوال 1437هـ

الآلاف يفرون من العنف في جمهورية أفريقيا الوسطى إلى تشاد والكاميرون

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت المفوضية العليا لشئون اللاجئين إنه ينبغي أن يشكل العنف الذي يتسبب بفرار الآلاف من جمهورية أفريقيا الوسطى "دعوة يقظة" إلى المجتمع الدولي إزاء تصاعد التوتر هناك.

 يأتي هذا التحذير من المفوضية العليا بعد فرار أكثر من 6000 شخص، معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن، إلى الكاميرون وتشاد المجاورين وسط قتال بين الرعاة والمزارعين في بلدة نْغاودايي الواقعة شمال غرب البلاد، حسبما ذكرت "إذاعة الأمم المتحدة".

 وقالت المتحدثة باسم المفوضية في جنيف ميليسا فليمنغ، أمس الجمعة (8 يوليو/ تموز 2016)، إن مثل هذه المواجهات بين الرعاة والمزارعين أمر شائع، ولكن الجديد هو وجود ميليشيات متناحرة مدججة بالسلاح، كما نقل شهود عيان من النازحين بسبب أعمال العنف.

 وأضافت للصحافيين في جنيف:  "المفوضية قلقة جدا من أن هذا التصعيد للعنف يمكن أن يتوسع إلى شيء أكثر خطورة بكثير. لذلك نحن نطلق هذا التحذير في وقت مبكر. نحن ننبه العالم إلى أن هناك فظائع رهيبة تحدث في أجزاء من جمهورية أفريقيا الوسطى - البلد الذي مازال هشا جدا، والوضع فيه مازال متوترا جدا. وهذا النوع من الشرر مقلق للغاية. يحتاج العالم إلى التنبه حتى نتمكن من منع الوضع من الخروج عن السيطرة."

وكان تصاعد العنف في الآونة الأخيرة قد أثر أيضا على ما يقدر ب 25 ألفا إلى 30 ألفا داخل جمهورية أفريقيا الوسطى، حيث يوجد بالفعل أكثر من 400 ألف نازح داخليا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً