العدد 5056 - الأحد 10 يوليو 2016م الموافق 05 شوال 1437هـ

وزير الأشغال: وضع النظافة في «الشمالية» و«الجنوبية» أصبح تحت السيطرة

عمال شركة النظافة الإسبانية يزيلون قمامة من إحدى المناطق التابعة لها
عمال شركة النظافة الإسبانية يزيلون قمامة من إحدى المناطق التابعة لها

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

10 يوليو 2016

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام عبدالله خلف إن وضع النظافة في محافظتي «الشمالية» و»الجنوبية» أصبح تحت السيطرة، مشيراً إلى أن الشركة أزالت يوم السبت الماضي (9 يوليو/تموز 2016)، 1300 طن من القمامة التي كانت متراكمة في بعض المناطق من المحافظتين.

وذكر الوزير خلف أن «هناك بعض المناطق التي كانت قبل يومين تعاني من تكدس القمامة كقرى شارع البديع مثلا أو مدينة عيسى، إلا أننا اليوم استطعنا إعادتها الى حالتها الطبيعية، وغيرها الكثير من المناطق، ونعمل على إعادة جميع المناطق الى حالتها الطبيعية خلال الأيام القليلة المقبلة».

وأكد خلف، خلال الزيارة الميدانية التي قام بها يوم أمس الأحد (10 يوليو 2016) المحافظة الجنوبية بمعية عدد من مسئولي الشركة ومدير عام بلدية المنطقة الجنوبية المهندس عاصم عبداللطيف ورئيس مجلس بلدي المنطقة الجنوبية أحمد الأنصاري، أن الوضع أصبح أفضل مما كان عليه قبل عدة أيام، وأن الشركة بدأت في تدارك الموقف، واستطاعت خلال اليومين الماضيين أن تقوم بعمل جيد بحيث تسيطر على الوضع العام من خلال إزالة أغلب القمامة التي تراكمت خلال الأيام الماضية.

وأضاف «مازالنا نعمل ضمن خطة الطوارئ، ومازال العمل مستمرًّ من قبل جميع المسئولين، ونحن وإن كنا ندعم الشركة الإسبانية في عملها من خلال تقديم كافة أنواع الدعم والمساندة إلا أننا في الوقت ذاته نراقب أداءها وطريقة عملها بصورة مستمرة، ونعمل على تقويم آلية العمل بما يتناسب مع طبيعة الوضع».

وأشار الى أنه تم توزيع 5500 حاوية حتى الآن على أغلب مناطق المحافظتين، مبيناً «تم توزيع 5500 حاوية في مختلف مناطق المحافظتين الشمالية والجنوبية، وأن هناك قرابة 2000 حاوية سيتم توزيعها خلال اليومين المقبلين فيما تم طلب 2500 حاوية إضافية لكي تصل أعداد الحاويات الى عشرة آلاف حاوية جديدة».

وتابع «يوجد لدى الشركة 52 كابسة ما بين صغيرة وكبيرة، وهذه الكابسات تعمل بصورة مستمرة، حيث يتم تفريغ كل حاوية مرتين يوميًّا في المدفن، كما يوجد لدينا 53 مفتشاً موزعين على مختلف مناطق المحافظتين».

وذكر أن الشركة الإسبانية لديها 25 مفتشاً بينما لدى البلديتين «الشمالية والجنوبية» 28 مفتشا، يعملون ضمن خطة تعمل على تغطية كافة المناطق في المحافظتين.

كما أكد خلف أن عملية كنس الشوارع بدأت «اليوم»، إذ بدأت عشر سيارات كنس للشوارع بالعمل، موضحا أن تراكم القمامة خلال الأيام الماضية أدى الى تطاير الأوساخ والأكياس في الشوارع وبعض الأزقة في الأحياء السكنية».

وأضاف «يوجد لدى شركة النظافة 20 سيارة كنس سيتم إدخالها في الخدمة كاملة مع نهاية الأسبوع الجاري (...)، كما تم تخصيص 550 عامل نظافة يعملون مع مسارات سيارات الكنس لتنظيف الشوارع من الأوساخ والأكياس المتطايرة».

وقد وجه الوزير خلف المسئولين في شركة النظافة الى مضاعفة الجهود، وضرورة السرعة في إزالة المخلفات والقمامة وكنس الشوارع وتوفير بقية الحاويات من أجل الانتقال الى المرحلة الثانية من خطة العمل وهي الارتقاء بالواقع البيئي والنظافة في مملكة البحرين».

وكشف خلف عن استعانة الشركة الإسبانية للنظافة بثماني شركات بحرينية خلال فترة الطوارئ تعاقدت معها الشركة بعقود شهرية للتغلب على المشاكل الفنية التي اعترضتها مع بدء مهامها للنظافة في محافظتي «الشمالية والجنوبية « إلى حين الوصول الى المرحلة التي نسعى إليها، وللخروج بالصورة البيئية الجميلة لمملكة البحرين.

الى ذلك قال رئيس مجلس بلدي الجنوبية أحمد الأنصاري: «إن ما تم إنجازه خلال اليومين الماضيين جيد جدا»، مشيرا الى أنه تمت إزالة نسبة كبيرة جدا من القمامة التي تراكمت خلال الأيام الماضية.

وأضاف الأنصاري «نستطيع القول الآن إن الوضع أصبح تحت السيطرة، واننا خلال الايام القليلة المقبلة سننتهي من هذه المشكلة».

وتابع «الكثير من مناطق الجنوبية عادت الى وضعها الطبيعي، وتبقَّت بعض المناطق التي بحاجة الى تكثيف الجهود من قبل الشركة»، موضحاً أن استعدادات الشركة مازالت لم تستكمل حتى الآن سواء من حيث الآليات أو من حيث الحاويات، إلا أنه أبدى تفاؤله باستكمال الاستعدادات والاحتياجات خلال اليومين المقبلين.

وشدد الأنصاري على ضرورة تعاون الجميع مع البلدية في موضوع النظافة، وقال: «من خلال الجولات الميدانية التي قمنا بها، وما لاحظناه أنه وبالرغم من توزيع الحاويات، ووجود حاويات في بعض المناطق إلا أن أكياس القمامة تلقى خارج الحاوية، الأمر الذي يجعل من عملية جمع القمامة تتحول من عملية آلية من خلال الكابسات الى عملية يدوية يقوم بها العمال، وهذا يأخذ وقتاً أطول وجهداً أكبر».

واضاف «تم تقسيم العمل في الشركة بحسب خطة الطوارئ الموضوعة الى ثلاث فترات في المحافظتين الشمالية والجنوبية، إذ تبدأ الفترة الأولى من الساعة الرابعة صباحا حتى 12 ظهراً، فيما تبدأ الفترة الثانية من الساعة 2 ظهراً حتى الثانية صباحاً، بينما تخصص خطة خاصة بمدينة حمد من الساعة الثامنة مساء حتى الرابعة صباحاً».

العدد 5056 - الأحد 10 يوليو 2016م الموافق 05 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:51 م

      واصلوا. . والله وياكم واذا على الهرج والمرج واجد ..

    • زائر 4 | 7:12 م

      موفقين .. ونشد على ايديكم وهمتكم

    • زائر 3 | 6:46 ص

      أي سيطرة يا وزير ؟؟؟؟؟؟؟؟
      تعال عالي وشوف الوسخ صار ليه اسبوعين
      وعندي صور وفيديو اذا تبي .
      ويش قال قال سيطرة ????????????
      اخاف سيطرة تفتيش في العراق

    • زائر 2 | 2:49 ص

      تحت السيطرة!!!!! واحنا الي صوب بنايتنا الوصخ موصل للشارع واذا العملية يدويا ليش يفضون الحاوية و يمشون عن الوصخ المفلت صوب الحاوية لين ما صار جبل و صارت السيارات ما تعرف اتطوف لانه موصل للشارع

    • زائر 1 | 11:43 م

      ما هذا

      أقول ياوزير الأشغال تعال في جولة عندنا في الشمالية وشوف الأوساخ في الشوارع
      القضية ليست أكياس فقط
      أما إنها تحت السيطرة فهذا التصريح غير صحيح وإذا تريد الحقيقة يمكن أن أزودك بعشرات الصور وعشرات من مقاطع الفيديو
      ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

اقرأ ايضاً