العدد 5057 - الإثنين 11 يوليو 2016م الموافق 06 شوال 1437هـ

غريزمان يخلد اسمه في تاريخ بطولات أمم أوروبا

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أمس (الإثنين) أن مهاجم منتخب فرنسا أنطوان غريزمان اختير أفضل لاعب في كأس أوروبا 2016.

وتوجت البرتغال بطلة لأوروبا بفوزها على فرنسا 1 -صفر بعد التمديد في المباراة النهائية الأحد.

وأنهى غريزمان مشاركته القارية الأولى مع منتخب بلاده برصيد 6 أهداف، ليصبح بذلك ثاني أفضل هداف في نسخة واحدة بعد مواطنه ميشال بلاتيني الذي سجل 9 أهداف العام 1984، عندما توجت فرنسا باللقب أيضا على أرضها.

وأوضح عضو لجنة المراقبين لموقع الاتحاد الأوروبي إيوان لوبيسكو على شبكة الانترنت «لقد شكل تهديدا في كل المباريات التي لعبها». وأضاف «لقد عمل جاهدا لفريقه ويملك المهارة والرؤية ومؤهلات المهاجم. المراقبون الفنيون اجمعوا على انه فعلا كان لاعبا مميزا في البطولة».

ولعب مهاجم اتلتيكو مدريد الإسباني (25 عاما)، وصيف بطل دوري أبطال أوروبا للموسم الماضي، دورا أساسيا في وصول بلاده إلى النهائي الثالث في تاريخها بعدما سجل ثنائية الفوز على ألمانيا بطلة العالم في الدور نصف النهائي، وثنائية الفوز على إيرلندا (2-1) في ثمن النهائي، إضافة إلى تسجيله الهدف الأول في الجولة الثانية من الدور الأول ضد ألبانيا (2 -صفر) وهدف آخر في مرمى أيسلندا (5-2) في ربع النهائي.

وتقدم غريزمان بثلاثة أهداف على كل من مواطنيه ديميتري باييت واوليفييه جيرو، وغاريث بايل (ويلز) والفارو موراتا (اسبانيا) ولويس ناني وكريستيانو رونالدو (البرتغال).

وعلى غرار ما فعله أسطورة كرة القدم الفرنسي ميشيل بلاتيني قبل 32 عاما عندما تفوق على جميع المهاجمين وانتزع لقب هداف نسخة 1984، خطف مواطنه أنطوان غريزمان الأضواء من الجميع في بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) بفرنسا وتوج هدافا للبطولة.

ولم يكن بلاتيني رأسا للحربة في هجوم المنتخب الفرنسي العام 1984 ولكنه تفوق على كل المهاجمين من موقعه كلاعب خط وسط مهاجم وسجل 9 أهداف ليعتلي صدارة هدافي البطولة محققا الرقم القياسي لعدد الأهداف التي يحرزها أي لاعب في نسخة واحدة على مدار تاريخ بطولات كأس الأمم الأوروبية.

وبعد أكثر من ثلاثة عقود كاملة، حقق غريزمان ما لم يحققه الآخرون في مختلف النسخ الأخرى للبطولة وسجل 6 أهداف، كما صنع هدفين وتصدر قائمة هدافي المسابقة ليكون صاحب ثاني أفضل رصيد في نسخة واحدة بالبطولة ولا يتفوق عليه إلا بلاتيني.

واختير غريزمان أيضا إلى جانب باييت في التشكيلة المثالية التي أعلنها الاتحاد الأوروبي.

وضمت التشكيلة المثالية: الحارس روي باتريسيو (البرتغال) - جوشوا كيميتش وجيروم بواتنغ (ألمانيا) وبيبي ورافايل غيريرو (البرتغال) - طوني كروس (المانيا) وجو ألن (ويلز) - ارون رامسي (ويلز) وانطوان غريزمان وديميتري باييت (فرنسا) - كريستيانو رونالدو (البرتغال).

العدد 5057 - الإثنين 11 يوليو 2016م الموافق 06 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً