العدد 5057 - الإثنين 11 يوليو 2016م الموافق 06 شوال 1437هـ

الدول العربية تسعى لمنع مصادقة مجلس الأمن على تقرير الرباعية

قال السفير الفلسطيني في الامم المتحدة رياض منصور اليوم الثلثاء (12 يوليو/ تموز 2016) ان الدول العربية تدعو مجلس الامن الدولي الى عدم المصادقة على تقرير اللجنة الرباعية الذي يهدف إلى إحياء عملية السلام في الشرق الاوسطـ يرى الفلسطينيون انه متحيز لإسرائيل.

ويدعو قرار اللجنة الرباعية - الاتحاد الاوروبي، روسيا، الامم المتحدة والولايات المتحدة - إسرائيل إلى وقف توسيع المستوطنات كما يدعو الفلسطينيين إلى وقف التحريض على العنف. واتفق السفراء العرب خلال اجتماع عقد أخيرا على السعي لمنع اية خطوة يمكن ان يتخذها المجلس لتبني بيان طرحته الولايات المتحدة يدعم توصيات التقرير التي طال انتظارها، بحسب ما صرح منصور للصحافيين.

وفيما يلتقي المجلس لمناقشة التقرير، قال منصور انه تم ابلاغ مصر، التي تمثل المجموعة العربية في المجلس، "بعدم السماح بتبني بيان يرحب ويصادق على التوصيات".

ودعا الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون المجلس الى القاء ثقله وراء نتائج تقرير الرباعية على رغم المقاومة الشديدة من كل من الإسرائيليين والفلسطينيين.

ورفضت إسرائيل الانتقادات الواردة في التقرير بشأن بناء المستوطنات، بينما قال الفلسطينيون ان التقرير لم يذكر ان سياسات إسرائيل هي السبب الرئيسي في العنف. ومن المفترض ان تشكل نتائج وتوصيات التقرير الاساس لإحياء عملية السلام والمتوقفة منذ أبريل/ نيسان 2014.

وقال المبعوث الفلسطيني انه تم تخفيف التوصيات المتعلقة بالاستيطان الاسرائيلي في المسودة النهائية للتقرير، وان وراء ذلك "عضوا نافذا جدا" في الرباعية، في اشارة واضحة إلى الولايات المتحدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً