العدد 5058 - الثلثاء 12 يوليو 2016م الموافق 07 شوال 1437هـ

تيريزا ماي

ستصبح وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي رئيسة للوزراء اليوم الأربعاء (13 يوليو 2016) لتقود البلاد خلال مرحلة الخروج من الاتحاد الأوروبي بعد انسحاب مفاجئ لمنافستها أندريا ليدسوم.

وبعد أن تأكد فوزها بزعامة حزب المحافظين الحاكم الاثنين الماضي ستخلف ماي البالغ عمرها 59 عاماً رئيس الوزراء الحالي ديفيد كاميرون الذي أعلن أنه سيترك المنصب بعد تصويت البريطانيين على نحو غير متوقع لصالح الخروج من الاتحاد في قرار أصاب التكتل بالضعف وخلق موجة هائلة من عدم اليقين في مجالات التجارة والاستثمار وسبب هزة في أسواق المال.

وكان من المقرر أن تتنافس ماي ووزيرة الدولة لشئون الطاقة ليدسوم في تصويت لنحو 150 ألفاً من أعضاء حزب المحافظين على أن تعلن النتيجة في التاسع من سبتمبر المقبل. لكن ليدسوم انسحبت فجأة يوم الاثنين بعد حملة لازمتها تعليقات تفتقر إلى الحكمة بشأن عدم وجود أطفال لمنافستها وتساؤلات بشأن ما إذا كانت قد بالغت في سيرتها الذاتية.

وستكون تيريزا ماي بذلك أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء منذ الراحلة مارغريت ثاتشر التي تولت المنصب بين العامين 1979 و1990.

- وُلدت تيريزا ماي في 1 أكتوبر 1956، في مدينة إيستبورن، على الساحل الجنوبي لإنجلترا.

- درست في جامعة أوكسفورد، وبدأت حياتها المهنية في البنك المركزي، بنك إنجلترا.

- دخلت معترك السياسة من خلال العمل التطوعي لصالح جمعية المحافظين المحلية التي تتبعها.

- بعد فشل ترشيحين للانتخابات التشريعية، انتخبت في 1997 نائبة عن المحافظين في دائرة ميدنهيد المزدهرة في بيركشير (جنوب انجلترا).

- في 2002 و2003، كانت السيدة الأولى التي تتولى الأمانة العامة للحزب المحافظ، وبرزت خصوصاً في خطاب وصفت فيه المحافظين الذين كانوا أكثر يمينيةً آنذاك بأنه «حزب أشرار».

- بين 1999 و2010، تولّت مناصب عدة في حكومة الظل للمحافظين الذين كانوا وقتها في صفوف المعارضة، وكُلّفت بحقائب البيئة والعائلة والثقافة وحقوق المرأة والعمل.

- عند انتخاب ديفيد كاميرون رئيساً للحكومة في 2010، عيّنها في منصب وزيرة الداخلية.

- لمع نجمها في السياسة البريطانية لأول مرة في العام 2013 حينما نجحت في ما فشل فيه كثير من الوزراء قبلها، وذلك في قضية ترحيل الإسلامي المتشدد أبو قتادة الفلسطيني، وإبعاده إلى الأردن.

- في 2015، احتفظت بمنصبها الوزاري بعد فوز كاميرون مجدداً في الانتخابات.

- أُطلق عليها نتيجة مواقفها الحازمة لقب «مارغريت ثاتشر الجديدة»، في إشارة إلى رئيسة الوزراء البريطانية الراحلة التي كانت توصف بـ«المرأة الحديدية».

- اعتبرتها صحيفة «ديلي تلغراف» أقوى سيدات الساحة السياسية في البلاد، وأنها «بلغت القمة بفضل تصميم شرس».

- متزوجة بفيليب جون ماي منذ 1980 وليس لديهما أولاد. وهي تهوى رياضة المشي والطبخ.

العدد 5058 - الثلثاء 12 يوليو 2016م الموافق 07 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً