العدد 5058 - الثلثاء 12 يوليو 2016م الموافق 07 شوال 1437هـ

الرئيس الفنزويلي يضع المرافئ الرئيسية في البلاد تحت سلطة الجيش

وضع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس الثلثاء (12 يوليو/ تموز 2016) الموانئ البحرية الرئيسية الخمسة في البلاد تحت سلطة الجيش، في محاولة منه لحل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بها البلاد.

وقال مادورو عبر التلفزيون الحكومي اثر لقائه وزير الدفاع فلاديمير بادرينو "لقد اخذنا اليوم خمسة مرافئ رئيسية في البلاد هي غوانتا ولا غويرا وبويرتو كابيلو وماراكايبو وغواماشي".

وأضاف انه شكل "سلطة موحدة لكل من هذه المرافئ الخمسة" وعين الجنرال افرين فيلاسكو لوغو رئيسا للهيئة البوليفارية للمرافئ، الادارة الحكومة المسؤولة عن ادارة جميع الانشطة المرفئية في فنزويلا.

وأوضح مادورو إن الحكومة تأمل "من خلال هذه التعيينات وهذه السيطرة المدنية والعسكرية على هذه المرافئ (...) ان يبدا العمل فيها كما ينبغي"

ولفت مادورو الى انه امر بانتشار الجيش منذ الاثنين في المرافئ والمطارات والمؤسسات، مؤكدا إن هذا الانتشار كشف وجود "فوضى وانعدام للنظام"، معتبرا إن هذا الامر يشجع على "الفساد".

وكان مادورو قرر الاثنين إزاء النقص الخطير في المواد الغذائية والادوية الذي تعاني منه البلاد بان يتولى مع وزير الدفع "القيادة التامة لتموين البلاد"، وأوضح إن الوزراء باتوا تحت سلطة "القيادة الرئاسية المدنية والعسكرية".

وخلال توقيع المرسوم في البرلمان، أعرب مادورو عن "الامل في فرض النظام والسلطة في كل مجالات الاقتصاد" وذلك للتصدي لما اشار اليه بانه "تخريب" من قبل المعارضة الساعية لإطاحته، وأضاف "انها حرب".

وتشهد البلاد حربا سياسية بين السلطة التنفيذية والمعارضة التي تريد اجراء استفتاء من اجل رحيل مادورو عن السلطة قبل انتهاء ولايته.

ومادورو وريث وخلف هوغو تشافيز الذي تولى رئاسة فنزويلا من 1999 الى وفاته في 2013، وقائد اليسار المتشدد في أميركا اللاتينية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً