العدد 5059 - الأربعاء 13 يوليو 2016م الموافق 08 شوال 1437هـ

توقعات بتسليم «ديلويت» تقريرها الجديد بشأن تزوير «الغرفة» اليوم

غرفة تجارة وصناعة البحرين
غرفة تجارة وصناعة البحرين

توقعت مصادر أن تسلم شركة «ديلويت» تقريرها الجديد بشأن قضية تزوير سجل حضور الجمعية العمومية لغرفة تجارة وصناعة البحرين اليوم (الخميس)، بعد أن تمّت مناقشة مسودة التقرير إثر اجتماع لهيئة المكتب في مجلس الإدارة أمس.

وأوضح مصدر أن الشركة تلقت ما وُصف بأنه «معطيات جديدة» بعد استئنافها إعادة التحقيق، وصوغ تقرير جديد بناءً على طلب مجلس الإدارة، الأمر الذي يساعدها في تحديد أسماء المشتبه بهم في واقعة التزوير.

وأشار المصدر إلى أنه وبحسب المعطيات فإنّ أصابع الاتهام ستوجَّه إلى مسئول رفيع سابق وأحد المدراء الحاليين، إذ سيتم تحويل التقرير إلى النيابة.


التحقيق مع 4 موظفين وأصابع الاتهام تشير إلى مسئولَيْن سابق وحالي

توقع تسليم «ديلويت» تقريرها بشأن تزوير «الغرفة» اليوم

الوسط - علي الفردان

توقعت مصادر أن تسلم شركة «ديلويت» تقريرها الجديد بشأن قضية تزوير سجل حضور الجمعية العمومية لغرفة تجارة وصناعة البحرين اليوم (الخميس)، بعد أن تمت مناقشة مسودة التقرير إثر اجتماع لهيئة المكتب في مجلس الإدارة أمس.

وأوضح مصدر أن الشركة تلقت ما وصف بأنه «معطيات جديدة» بعد استئنافها إعادة التحقيق، وصوغ تقرير جديد بناءً على طلب مجلس الإدارة، الأمر الذي يساعدها في تحديد أسماء المشتبه بهم في واقعة التزوير.

وأشار المصدر إلى أنه وبحسب المعطيات فإن أصابع الاتهام ستوجه إلى مسئول رفيع سابق وأحد المدراء الحاليين، إذ سيتم تحويل التقرير إلى النيابة، في حين لن يتم اتخاذ إجراء إداري بحق المسئول الحالي المشتبه فيه، على اعتبار أن مجلس الإدارة لا يمتلك صلاحية ذلك دون وجود حكم قضائي يدينه.

أما مصدر آخر، فأوضح أن الشركة التي اجتمعت مع مجلس إدارة الغرفة بعد عيد الفطر مباشرة، قد التقت قبل يومين بإحدى الموظفات للمرة الأولى للإدلاء بشهادتها حول أحداث الغرفة، كما التقت مع 3 موظفين آخرين كانت أخذت إفادتهم في كتابة التقرير الأول.

وحثت إدارة الغرفة الموظفين على الإدلاء بأي معلومات حول ما إذا قد تلقوا أوامر بإضافة أسماء أعضاء غير حاضرين، إلى سجل اجتماع الجمعية العمومية في إبريل/ نيسان 2015 والتي حدث فيها التزوير، مع وعود بتقديم الحماية لهم، إلا أن المصدر قال ربما أنه لايزال هناك خوف من بعض الموظفين يمنعهم من البوح بالإشارة مباشرة إلى مسئولين، بحسب المصدر.

وأشار المصدر إلى أن شركة «ديلويت» قالت بصراحة انه لا يمكنها إجبار الموظفين على الحديث أو التعاون، إذ لا تملك سلطة قانونية لذلك، لافتة إلى أن وجود تحقيق جنائي أو أن ينظر من قبل المدعي العام قد يصل إلى الحقائق بشكل أفضل، وعلى هذه الأساس فإن مجلس الإدارة سيحول تقرير ديلويت والذي سيشير الى الأسماء المتهمة إلى النيابة العامة التي مازالت تبت في الموضوع.

وأوضح بالقول إن هناك رأيا في الغرفة بأن الرئيس التنفيذي السابق يتحمل مسئولية «أدبية» عما جرى في عمومية ابريل/ نيسان 2015، باعتباره المسئول عن الطاقم الإداري.

وبدأ عدم الانسجام بين أعضاء مجلس إدارة غرفة التجارة يظهر أكثر للعلن بعد قضية «تزوير» محضر حضور اجتماع الجمعية العمومية في أبريل/ نيسان 2015، الذي تم فيه تسجيل أعضاء لم يكونوا حاضرين فعلاً في العمومية العادية، إذ تم تعيين شركة «ديلويت» التي سلمت تقريراً للغرفة لتقوم الأخيرة بتحويل القضية إلى النيابة، إلا أنه بعد إجراء تغييرات داخل أجنحة مجلس الإدارة أثير موضوع التزوير مجدداً، ليتم الطلب من الشركة بالكشف عن أسماء المتهمين.

وطرحت إقالة الرئيس التنفيذي عدة مرات للبحث وكانت موضع جدل من قبل نحو 10 أعضاء داخل مجلس الإدارة المكون من 18 عضواً، إلا أن هذه المطالبات هدأت قليلاً إثر تغييرات في المناصب داخل المجلس، وإعلان رئيس المجلس خالد المؤيد استقالته قبل أن يتراجع عنها.

العدد 5059 - الأربعاء 13 يوليو 2016م الموافق 08 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً