العدد 5059 - الأربعاء 13 يوليو 2016م الموافق 08 شوال 1437هـ

«المشرق» والبنك العربي ينظمان تسهيلات بقيمة 107 ملايين دينار لدعم مشروع تطوير مطار البحرين الدولي

أعلن بنك المشرق، عن إتمام تنسيق اتفاقية تسهيلات مصرفية بقيمة 107 ملايين دينار، أي ما يعادل 1050 مليون درهم إماراتي، بهدف توفير تسهيلات رأس المال العامل وخطابات الضمان لتمويل الائتلاف الذي يجمع بين شركتي أرابتك للإنشاءات وتاف للإنشاءات التركية، لتنفيذ أعمال التعاقد الرئيسية الخاصة بمشروع تطوير مطار البحرين الدولي في مملكة البحرين.

وكان بنك المشرق والبنك العربي قد تعاونا في السابق لدعم شركة أرابتك، وهي شركة متخصصة في مجال البناء والأعمال الهندسية في الإمارات، وشركة تاف التي تعد واحدةً من الشركات العاملة في مجال مقاولات المطارات بهدف تنفيذ العديد من المشاريع في المنطقة. ويتولى المشرق دور البنك المصدر والمنسق الحصري للتسهيلات، في حين تولى البنك العربي دور المنظّم الرئيسي المشترك لهذه التسهيلات.

وكان العطاء، الذي تبلغ قيمتة 382.9 مليون دينار أي ما يعادل 3750 مليون درهم إماراتي، قد أحيل على شركتي أرابتك وتاف في شهر آذار من العام 2016؛ بهدف إتمام هذا المشروع الاستراتيجي، الذي يعد واحدا من أكبر مشاريع التشييد التي تفوز بها شراكة تضم شركة تركية في البحرين بمساحةٍ تمتد على نطاق 220 ألف متر مربع، تأتي هذه المحطة الجديدة والعصرية لترفع من الطاقة الاستيعابية الحالية للمطار من 4 ملايين إلى 14 مليون مسافر سنوياً، ومن المقرر أن يتم إنجاز هذه المحطة خلال 51 شهراً.

وقال رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار في بنك المشرق جون إيسوفيدس: «أننا نشعر بالفخر إزاء دعمنا هذه الشراكة التي تجمع بين أرابتك وتاف، في سبيل تطوير مطار البحرين الدولي، وذلك بصفتنا البنك الحصري المصدّر لتسهيلات هذا المشروع. وتأتي هذه الصفقة لتعبّر مجدداً عن التزام بنك المشرق في دعم أبرز شركائنا والاقتصاد الإقليمي، وهذا ما ساعد في ترسيخ مكانتنا الرائدة في قيادة أبرز الصفقات المالية في المنطقة».

من جهته، قال مدير البنك العربي البحرين محمد عاصم: «إن قيام البنك العربي بتمويل مثل هذا المشروع الاستراتيجي يتسق مع استراتيجية البنك وسجله الحافل في تمويل عدد من مشاريع البنية التحتية الرئيسية الأخرى في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط. إن قدرات البنك وشبكته الواسعتين توفران أسسا قوية لدعم خطط النمو للمقاولين على الصعيدين المحلي والدولي».

بدوره صرح الرئيس التنفيذي بالإنابة لـ أرابتك القابضة سعيد محمد المحيربي قائلاً «من دواعي سرورنا استلامنا خطاب الترسية هذا من وزارة المواصلات وشئون الاتصالات لمملكة البحرين. إننا نتطلع قدماً لتسليم هذا المشروع المتميز بمساعدة شريكنا في الائتلاف- مجموعة تي إيه في».

من جهته، قال الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة تاف ساني سينير إن: «نحن فخورون لإضافة مطار البحرين إلى سجلاتنا. سنقوم بتوظيف خبراتنا الواسعة في مشروع مطار البحرين ومواصلة الإسهام في تنمية دول مجلس التعاون الخليجي».

العدد 5059 - الأربعاء 13 يوليو 2016م الموافق 08 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً