العدد 5059 - الأربعاء 13 يوليو 2016م الموافق 08 شوال 1437هـ

احالة طبيبتين للمحاكمة لاجرائهما جراحة ختان قاتلة في مصر

احالت النيابة العامة المصرية للمحاكمة طبيبتان وادارية ووالدة فتاة تعرضت لجراحة ختان أدت لموتها في محافظة السويس شرق مصر قبل شهرين، بحسب ما اكد مسئول في النيابة اليوم الخميس (14 يوليو/ تموز 2016).

وتوفيت ميار محمد موسى البالغة من العمر 17 عاما بعد العملية التي جرت في مستشفى خاص في السويس في 29 مايو/ ايار الفائت.

ولا يزال الختان يمارس على نطاق واسع في مصر رغم حظره في 2008 "عدا للضرورة الطبية" وتتراوح عقوبته بين السجن ثلاثة اشهر وسنتين كحد اقصى.

وقال مسئول في نيابة السويس ان النيابة العامة قررت احالة "الطبيبة التي اجرت الجراحة وطبيبة التخدير وادارية بالمستشفى وكلهن هاربات بالاضافة لوالدة الفتاة وهي محبوسة على ذمة القضية للمحاكمة بتهم القتل الخطأ وجرح افضى الى موت".

ولم تُحدد جلسة لبدء المحاكمة بعد.

وكانت السلطات قررت في وقت سابق اغلاق هذه المستشفى.

واشادت منظمة "المساواة الآن" وهي منظمة حقوقية غير حكومية مقرها نيويورك، باحالة السيدات الاربع للمحاكمة.

وقالت مستشارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المؤسسة سعاد أبو دية، في بيان اليوم (الخميس) انه "نبأ عظيم أن تدفع المحاكم المصرية قضية ختان إناث ثانية إلى الأمام".

واضافت "نأمل أن تجرى المحاكمة قريبا وأن يتم العثور على الطبيبة المشتبه في اجرائها الجراحة لميار".

وميار واحدة من مئات الالاف من المصريات اللاتي يخضعن للختان.

وتخضع للختان 96,6% من فتيات مصر المسلمات والقبطيات وفق دراسة اجراها في عام 2000 المجلس القومي للسكان وشملت نساء من 15 الى 49 عاما.

وفي اول حكم صدر بعد قانون حظر الختان، حكم في يناير/ كانون الثاني 2015 على طبيب مصري بالسجن سنتين وثلاثة اشهر لممارسته عملية ختان تسببت في وفاة فتاة تدعى سهير عمرها 13 عاما.

ولكن في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 تبين ان الطبيب لا يزال هاربا واتهمته منظمات حكومية بمواصلة ممارسة الختان بحرية في شمال البلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:30 م

      عملية الختان موجوده في مختلف دول العالم مثل اندونسيا مصر والسودان وأفريقيا وحتى في دول الخليج السعودية والبحرين المعروف هذا الظاهرة تمارس من قبل نساء او الداية متخصصه في عملية الختان وهذه الظاهرة كانت تمارس من قبل إم حبيبيه على زمن الرسول عليه الصلاة والسلام
      .

    • زائر 1 | 3:30 م

      استغفر الله

      رجال يختن بنات ما يستحي على وجهه ؟ واهل البنت؟ وين الغيرة؟

اقرأ ايضاً