العدد 5060 - الخميس 14 يوليو 2016م الموافق 09 شوال 1437هـ

بكين تتوعد بـ «رد حاسم» إذا ما تعرضت للاستفزاز في بحر الصين الجنوبي

صينيون يلقون البيض على صور الرئيس الأميركي
صينيون يلقون البيض على صور الرئيس الأميركي

توعدت الصين أمس الخميس (14 يوليو/ تموز 2016) بـ «رد حاسم» إذا ما تعرضت «للاستفزاز» بعد الحكم الدولي الذي أسقط الادعاء بأحقيتها في بحر الصين الجنوبي، فيما طالبت مانيلا بتطبيقه معلنة في الوقت نفسه إرسال موفد إلى بكين.

وردت بكين بحدة على الحكم الذي أصدرته الثلثاء محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي، مشيرة إلى أنها لن تحترم قراراً اتخذته هيئة تعتبرها غير شرعية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لو كانغ «إذا ما رغب أحد في القيام بعمل استفزازي ضد المصالح الأمنية الصينية، بناءً على هذا الحكم، فستعمد الصين إلى الرد بطريقة حاسمة». وتعلن الصين سيادتها على كامل هذا البحر تقريباً، أي على 2،6 ملايين كيلو متر مربع، وتستند في ذلك على ترسيم من «تسع نقاط» ظهر على خرائط صينية في الأربعينيات.

و امتنعت الفلبين في مرحلة أولى عن أن تطلب من بكين احترام حكم محكمة التحكيم. وينسجم هذا الموقف مع تمني الرئيس الجديد رودريغو دوترتي التعاطي بـ «طريقة هادئة» مع جارته القوية. لكن مانيلا شددت موقفها الخميس من خلال بيان أوضحت فيه أن وزير الخارجية، برفكتو ياساي ينوي أن يشدد «على ضرورة احترام الأطراف القرار الأخير لمحكمة التحكيم»، خلال قمة أوروبا-آسيا (أسيم) المقررة الجمعة والسبت في مونغوليا، والتي سيشارك فيها رئيس الوزراء الصيني، لي كي شيانغ. إلا أن الرئيس رودريغو دوتيرتي شدد على القول بعد ذلك إن «الحرب ... ليست خياراً. إذاً، فما هي الإمكانية الأخرى؟ إنها المفاوضات السلمية»، معلناً إرسال الرئيس السابق، فيدل راموس إلى بكين لإجراء مناقشات.

وقال دوتيرتي إن راموس «سيذهب إلى الصين لبدء محادثات».

وأعلن رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي أيضاً أنه يريد مناقشة الخلاف في مونغوليا، فيما قالت الصين الاثنين أن هذا الموضوع يجب ألا يدرج على جدول أعمال قمة اسيم، لأن هذه الهيئة «ليست مكاناً ملائماً» كما قالت.

وهددت الصين أيضاً بإقامة «منطقة تعريف الدفاع الجوي» التي ترغم الطائرات المدنية على التعريف بهويتها لدى السلطات العسكرية الصينية. ونبهت صحيفة «تشاينا دايلي» الصادرة باللغة الإنجليزية بالقول إن «من واجب بكين بالتأكيد الاستعداد للسيناريو الأسوأ، بما في ذلك الصدامات العسكرية المحتملة».

وأرسلت تايوان التي تتعارض مطالبها مع مطالب بكين تقريباً، سفينة حربية الأربعاء لحماية مصالحها.

العدد 5060 - الخميس 14 يوليو 2016م الموافق 09 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً