العدد 5060 - الخميس 14 يوليو 2016م الموافق 09 شوال 1437هـ

"الصحة": إدخال بعض التعديلات على طريقة إعطاء العلاج لمرضى السكلر

خدمات طبية وإرشادات مبنية على الأدلة والبراهين

قالت وزارة الصحة إن مجلس إدارة مركز أمراض الدم الوراثية مستمر في السعي إلى تحقيق وتنفيذ الخطط التطويرية المناسبة التي تتواءم مع الأهداف المنشودة، حيث تتم متابعة مؤشرات الأداء لتعزيز سلامة المرضى من أجل الوقاية من المضاعفات ومواطن الخطورة، وبناء على هذه المتابعة اليومية تم ادخال بعض التعديلات على طريقة إعطاء العلاج لمرضى فقر الدم المنجلي "السكلر"، وعليه تم البدء بتطبيق الإرشادات الطبية المبنية على الأدلة والبراهين العلمية خلال اليومين الماضيين.

وأضافت أن الإرشادات الطبية تمثلت في تعديل طريقة العلاج بحيث يخضع المرضى الذين يترددون بمعدل 5 مرات متتالية في الأسبوع أو 10 مرات متفرقة في الشهر والذين يشمل علاجهم أخذ مضادات الألم الأفيونية، يتم التدرج باستخدام الأدوية بحسب درجات الألم والتي تتراوح ما بين 0 – 10 درجات وذلك لتعزيز درجة سلامة المرضى، طبقاً لسلم مضادات الألم المتبع عالمياً والمنصوص عليه من قبل منظمة الصحة العالمية.

من جانبها، أكدت وزيرة الصحة فائقة سعيد الصالح حرصها التام وحرص وزارة الصحة وبتوجيهات القيادة على متابعة موضوع مرضى فقر الدم المنجلي (السكلر) وما يثار في وسائل الإعلام بين الفينة والأخرى، واطلاعها التام على سير العمل والخدمات المقدمة لهم من خلال مرافق وزارة الصحة المختلفة والتي تسعى لتوفير أفضل سبل الرعاية الطبية والصحية لهم وتحقيق أفضل معدلات الصحة والحفاظ على درجات السلامة والوقاية من المضاعفات. 

وقالت الصالح إنها تعمل على توجيه جميع المسئولين المعنيين بمرضى السكلر إلى بذل المزيد من الجهد لتقديم أفضل الخدمات الصحية التي تحد من آلامهم ومعاناتهم، وتحقق راحتهم، بتنفيذ الخطط والبرامج الرامية إلى تحقيق أفضل سبل الرعاية الصحية الممكنة لمرضى السكلر.

وأشارت وزيرة الصحة باهتمام القائمين على مركز أمراض الدم الوراثية بوزارة الصحة، بمرضى فقر الدم المنجلي "السكلر"، حيث إن الوزارة وضعت مرضى السكلر على رأس أولوياتها، وتسعى في هذا الجانب نحو تطوير سبل الوقاية والتشخيص والعلاج والتأهيل، مبينة أنها تستقبل جميع الملاحظات من قِبل المرضى وأهاليهم وتعمل على دراسة هذه الملاحظات ومناقشتها للوصول إلى قرارات وسياسات تصب أولاً وأخيراً في مصلحة المرضى والارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة لهم نحو الأفضل.

إلى ذلك، قال الوكيل المساعد لشئون المستشفيات وليد خليفة المانع إن وزارة الصحة تتابع بشكل مكثف موضوع مرضى السكلر من خلال فريق طبي مؤهل في أمراض الدم الوراثية، وذلك امتثالاً لتوجيهات القيادة والتي تحث دوماً على الاهتمام بمرضى السكلر وتوفير أفضل سبل الرعاية والراحة لهم، مشيراً إلى أن وزيرة الصحة تعقد اجتماعات دورية مكثفة مع كبار المسئولين وجميع المعنيين في وزارة الصحة لاتخاذ قرارات تُسهم في الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة لمرضى السكلر.

وبين المانع أن الوزارة تنتهج في تحقيق رعاية وعلاج مرضى السكلر أكثر أساليب العلاج تطوراً والتي تتواءم مع أحدث ما تم التوصل إليه من توصيات في مجال البحوث والدراسات المتعلقة بأمراض الدم الوراثية على المستوى العالمي، مؤكداً حرص الوزارة على متابعة العمل في إطار متسق مع الجهود التي بذلتها الوزارة في مجال تطوير الخطط والبرامج العلاجية المتوافرة عبر إنشاء العيادات متعددة التخصصات الصحية التي يشارك بها مجموعة من مختلف الأطباء والاستشاريين للكشف عن المضاعفات التي قد يتعرض إليها المرضى والناجمة عن السكلر، إلى جانب تطوير نظام العمل بمركز أمراض الدم الوراثية الذي تم إنشاؤه برعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في العام 2014 ليجسد مدى الاهتمام الحكومي بتقديم أفضل أساليب وإجراءات العناية الشاملة والمتكاملة لمرضى فقر الدم المنجلي في تجربة رائدة من نوعها، بالخدمات الصحية المقدمة إلى هذه الفئة من المرضى.

الجدير بالذكر أن وزيرة الصحة قد قامت بتوجيه المعنيين بالعمل على توفير جميع الأدوية لمرضى السكلر في جميع المرافق وضمان عدم حدوث اي نقص خلال العطل الرسمية، وتم توفيرها بشكل كافٍ للمرضى لسد الاحتياجات، ويأتي ذلك ضمن حرصها التام على مصلحة المرضى، وتفعيل دور فرق العمل المتكاملة والمعنية برعاية المرضى، بما يصب في صالح راحة المرضى والتخفيف من معاناتهم مع المرض وتوفير مجمل احتياجاتهم ومتطلباتهم العلاجية.

وتواصل وزارة الصحة برنامجها في استقدام الخبرات الطبية والطبيب الزائر تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء، حيث وجه سموه وزارة الصحة بتكثيف برامج استقدام الخبرات الطبية العالمية المتخصصة لعلاج المرضى داخل البحرين وتوفير الأساليب العلاجية الأكثر تطوراً طبقاً لأرقى المعايير الطبية العالمية، حيث تم استضافة استشاري أمراض الدم للأطفال والكبار وزراعة الخلايا الجذعية ومدير مركز أمراض الدم للأطفال والكبار في المستشفى الاستشاري بالأردن أياد أحمد حسين الشهر الماضي، وقام بتقديم استشارات للمرضى الأطفال والكبار من الذي يعانون من أمراض الدم والتي تشمل أمراض الدم الوراثية (فقر الدم المنجلي والثلاسيميا)، وأمراض فشل النخاع وأمراض فقر الدم الأخرى وأمراض سرطان الدم والغدد الليمفاوية ومن يحتاجون الى زراعة النخاع والخلايا الجذعية. وتم ترتيب زيارات شهرية لهذا الطبيب وستكون الزيارة القادمة من 24 – 28 يوليو/ تموز 2016م، وتم الترتيب بوضع قوائم للمرضى وتجهيز برنامج متكامل للطبيب بين استشارات وتقييم للمرضى، في الفترات الصباحية والمسائية.

إلى ذلك تسعى وزارة الصحة أيضاً إلى توفير متبرعين من جهات مختلفة لأجهزة نقل الدم المتبادل، وذلك بالتنسيق مع جمعية مرضى فقر الدم المنجلي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 25 | 5:36 م

      مسكلر

      البرتوكول الجديد تعذيب لمريض السكلر ابي اعرف في احد يقدر يتحمل الالم 8 ساعات و الله حرام يا وزارة الصحة .. اليوم انا رحت الصبح و بسبب البرتوكول الجديد احد المرضى نقص اوكسجينه و تم نقله في الاسعاف الى الانعاش بسبب عدم حصوله على المسكن المناسب .. هل تنتظر وزارة الصحة ان يتخطفنا الموت عشان تغير البرتوكول ؟؟
      نناشد سمو رئيس الوزراء بالتدخل الفوري لايجاد حل لمعاناتنا .. و كلنا ثقة في ابا علي بأن يسمعنا و لا يرصى على اولاده بالمعاناة و الصراخ من شدة الالم .. انا لله و انا اليه راجعون

    • زائر 24 | 5:09 م

      انا في الم حاد وانا اكتب هذه الرسالة حيث الضغط النفسي والالم النفسي اقوى من المي .. تشوف ابوك محتار عاجز وانت فوق سرير ودمعة ابوك علة خده اول مرة اشوف ابوي يصيح المي اقدر اتحمله بس ها.موقف ما اتحمله .. حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 21 | 3:30 م

      ترى مو بس مرضى للسكلر الي ياخدون المورفين والاوكسي والبثدين
      حتى الي عندهم صداع نصفي والي يتعالجون بالكيماوي وحالات كثيره
      والقرار هاده عداب للمرضى
      طبعا احنا نتمني من الله ان ما يصيدنا مثل ما دكرتون للبرازيل
      بس المفروض
      القرار يصير ارحم شوي
      مو على طول اتعدب المريض
      المرضى قاابلين بالشي بس المفروض يخلون فتره تمهيد للقرار
      عشان المريض الي يجي بشكل يومي
      وطلبعا كلنا انجي بشكل يومي للطوراء
      فترت التمهيد يخلي المريض يضبط اموره يكون مستعد ويعرف شلون يتصرف

    • زائر 20 | 3:15 م

      قبل ايام يستغرق علاج المريض من ساعة إلى ساعتين فقط وكانت الأمور طيبة أما الآن البرتكول الجديد فيحتاج المريض 10 ساعات فقط لين يموت ونص المرضى ماتو ألما وبسبب التأخير في العلاج وهده هي العناية الشاملة والمتكاملة لمرضى السكلر أليس كذلك ياوزيرة الصحة

    • زائر 19 | 1:01 م

      الي حاطة البتروكول تعالي عالجيهم عدل نفس قبل يا اختي بعدين تكلمني بس ما عندج مرجلة غير على مرضى السكلر مساكين لاكن لو انتي تحسين بالمهم صدق وتحسين في اوجاعهم ما قلتين هل الكلام الا يجون ما فيه اسرة ويقعدون على شان سرير 10 ساعات او ازيد ينتظرووون وانتي قاعدة في البيت تعطين اوامر حسبنا الله ونعم الوكيل فيج يا ............
      اتكلم من حرقة قلب

    • زائر 18 | 12:41 م

      اي بروتوكول يطبق يجب تنفيذ جميع الادوات اللازمة لتطبيقه .. الا وزارة الصحة تطبق بروتوكول يجب فيه الحصول ع سرير ، بينما طوارئ امراض الدم الوراثية يحتوي ع 21 سرير فقط ! ل 5000 مريض سكلر في البحرين .. فيجب ع مريض السكلر ان ينتظر ع الكراسي لمدة اكثر من 8 لحين الحصول ع سرير .. وحين الحصول ع سرير يبتدي البروتوكول الطويل .. نطالب سمو الامير خليفة بن سلمان حفظه الله بالتدخل وانقاذ ارواحنا من استهتار وزارة الصحة .. اين هي توصيات مستشفى جونز هوبكنز الامريكي ؟

    • زائر 17 | 12:29 م

      مريض سكلر

      نمتى التدخل السريع من صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة لحل هذه المشكله كما حلها في السابق لان لا نريد ان تزاد اعداد الضحايا

    • زائر 14 | 10:59 ص

      كلام فقط المرضى مكدسين في المراكز والأجانب تارسين السلمانيه صرنه نطر العلاج في بلادنا

    • زائر 13 | 10:59 ص

      فترة زمنية للتفكر والوعي وتحديد الاتجاه والمراد حدد انت مريض حقا او مريض مزيفا ؟ ان كنت مريض حقيقي هل مرضك لفترة أسبوع او عشرة أيام اوطول السنة كن صادقا مع الله مع نقسك مع الناس والحياة هل الامك تستحق في اليوم 3 او2 ابر وهل لابد ان تكون مورفين او ميثلين ؟

    • زائر 16 زائر 13 | 12:27 م

      مشكلتكم هي تسطيح القضايا بشكل مقيت
      الانسان العاقل اذا يصيده ابتلاء او مرض أو أمر شاغل تشوف باله مشغول وماخذ كل تفكيره، وخصوصا اذا كان مرضا يسلب من الانسان فكره وعقله، فشدة الالم التي لا تحتمل تكون تمنع من هرار التفكر والوعي
      اذا صادتك مصيبة او مرضة شديدة.. بعدين بتعرف وبتحس وبتشوف انك في سبيل التخلص من آلامك بتتمسك بأي قشة ولو كانت الكي أو تصديق مالا يصدق.. وهذا الأمر لا يعرف الا من جربه ويسمى الصحة النفسية اللي ما تلقاها في بلادك ياعبقري وفطحل التفكير

    • زائر 12 | 10:37 ص

      قل يتبعون نظام عالمي، أنتو تتبعون نظام قاتل ومريض السكلر آلامه لا تخففه إلا المسكنات والمفروض تصرف له وقت دخوله المستشفى مباشرة وليس تأخيرها لأربع ساعات.. البرتكول المعمول مؤخرا حصدالكثير من الأرواح وهو فاشل .. الإحساس نعمة يا وزيرة الصحة.

    • زائر 10 | 10:06 ص

      ألمريض ينتضر من 4 الى 8 ساعات على الكراسي اسره مافي حسبي الله ونعم الوكيل فيهم من صغير لكبير كل واحد يدخل في أمور ماتخصه ممرض يأمر وينهي

    • زائر 9 | 10:04 ص

      عدرا سياده الوزيره بختصار تم ايقاف العلاج في مستشفئ السلمانيه نهائيا للمراجعين وتم تحويل جميع المرضئ للمراكز الصحية وبهادا القرار عشان تاخد العلاج في المركز تضيع كل يومك بالمركز لكثره المرض والضغط الكبير على الممرضين والمرضئ حيث كانت الامور ميسره ومنضمه اكثر في السابق حيث انني مريض سكلر واعاني الكثير من التآخير وخساره كل وقتنه في المراكز بسبب تحويل جميع المرضئ علئ المراكز الصحية ملاحضه نحن مرضئ السكلر نعاني الكثير بسبب الالام الفضيعه ولانتحمل ضغط اكثر علينه والي فينا كافينا والسلام عليكم ورحمه

    • زائر 8 | 10:04 ص

      أي خطط وأي بروتوكولات وأنتم يا وزارة الصحة لم ولن تستطيعوا حل مشكلة تكدّس المرضى!!
      تنفذون القوانين والبرتوكولات والخطط العلاجيّة وأساسها {السرير} لم تستطيعوا حلّ مشكلته!!
      أيعقل مريض سكلر معه آلام حادة ينتظر السرير لمدة تزيد عن العشر ساعات؟!
      أنتم يا وزارة الصحة عاجزون عن تنفيذ أي خطّة علاجيّة جديدة وبروتوكول جديد بدون توفّر الأسرة..
      هل يعقل أن ينتظر أكثر من ثلاثين مريضاً لسرير ولا يجدون؟!
      هل تضللون الرأي العام بخططكم!!

    • زائر 7 | 9:55 ص

      كﻻم في كﻻم ﻻتوجد كفائات وعلى طول في نقص في الدكاتره المريض تطلع روحه يبغي دكتور مايوصل الدكتور إله المريض....

    • زائر 6 | 9:55 ص

      اي اهتمام اي افضل علاج والمرضى اللي مومحصلين اسره ولاكرسي يقعدون عليه ف قاعة الانتظار يضطر المريض يفرش ع الارض وينام .. وين الاهتمام !! بنجوف اللي ف الشهر الف قانون وبروتوكول يطبق ويلغى وينحط غيره

    • زائر 5 | 9:54 ص

      لا صحة من هدا الكلام انا مريض سكلر وعندي نوبات متفرقة ورحت الي المستشفى ولا حصلت على علاج المناسب لان عدم توفير سرير والمستشفى يتكون من 16سرير يعني انت ادا تبي العلاج إليك لازم تنتظر الدور يعني فلازم تنتظر 24ساعة وتحصل على العلاج ...بمعنا فلازم يتكسر دم والأكسجين ينزل وتصبر في غيبوبة وبعدين يجيك العلاج مو هدا العلاج الجديد

    • زائر 23 زائر 5 | 4:44 م

      لا صحة من هدا الكلام انا مريض سكلر وعندي نوبات متفرقة ورحت الي المستشفى ولا حصلت على علاج المناسب لان عدم توفير سرير والمستشفى يتكون من 16سرير يعني انت ادا تبي العلاج إليك لازم تنتظر الدور يعني فلازم تنتظر 24ساعة وتحصل على العلاج ...بمعنا فلازم يتكسر دم والأكسجين ينزل وتصبر في غيبوبة وبعدين يجيك العلاج مو هدا العلاج الجديد

    • زائر 3 | 9:47 ص

      ماذا تريدون أكثر من هذه الخطط الغير مدروسة؟!
      تناقضون أنفسكم، تقولون أمراً في مركز أمراض الدم الوراثيّة وتنقضونه في المراكز الصحيّة!!
      كفاكم يا وزارة الصحّة استخفافاً بآلامنا، عفستون حياتنا بهذا القرار الجديد، فصرنا لا نعلم أين نذهب وأين نلتجئ!!؟
      شكوانا بعد الله لسموّ رئيس الوزراء وهو الوالد الحنون الذي يرفض قطعاً ما تفعلونه تجاه آلامنا من سن قوانين التي ربما تسندونها بالعلميّة ولكن هي تؤدّي بحياة المرضى للهلاك، ماذا يعني أن يبقى كثير من المرضى بدون مضادات للألم كالتي يأخذها سابقاً؟؟!!

    • زائر 2 | 9:41 ص

      لتحقيق اعلى مستوى لتخفيف آلامهم....لو زيادة آلامهم المرضى يزداد الامهم بتأخير العلاج بلأنتظار 8 الى 16 ساعة بدون مسكن هل يتحمل الانسان الم مثل آلامهم المبرحة لايوجد احساس بالمسؤالية...

    • زائر 1 | 9:22 ص

      من قبل خمس سنين ما كنا نسمع عن مشاكل بهذا الحجم هذه الايام ولا نسمع عن حالات وفاة مبحوظة.

    • زائر 11 زائر 1 | 10:19 ص

      للأسف لازلنا نعيش كمرضى سكلر بين مسؤولين عديمي إنسانية و بين مرضى بعضهم يُشوِّه صورة مرضى السكلر بأفعال عجيبه غريبة، و النتيجة قرارات ظالمة تتخذها مسؤولة متسلطة بوزارة الصحة في حق فئة واسعه من المجتمع " مرضى السكلر ".

    • زائر 15 زائر 1 | 11:08 ص

      سابقا قبل عدة سنوات كان اعداد المرضى اقل والمضاعفات أقل وتم تفعيل عدم الزواج بين السكلر منذ أكثر من 15 عاما والمرضي في ازدياد رغم ذلك. هذه فزورة صعب حلها

اقرأ ايضاً