العدد 5062 - السبت 16 يوليو 2016م الموافق 11 شوال 1437هـ

الانقلاب الفاشل في تركيا يُخلِّف 265 قتيلاً... والسلطات تحتجز آلاف العساكر والقضاة

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أمس السبت (16 يوليو/ تموز 2016) إحباط المحاولة الانقلابية التي نفذها عسكريون متمردون وخلّفت 265 قتيلاً على الأقل، فيما حضّ الرئيس رجب طيب أردوغان الحشود على البقاء في الشوارع للتصدّي لأي موجة «تصعيد جديدة».


دول العالم تؤيد حكومة تركيا وشعبها بعد محاولة الانقلاب الفاشلة

عواصم - وكالات

دعا قادة العالم أمس (السبت) إلى «احترام المؤسسات الديمقراطية» بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي قتل فيها 265 شخصاً على الأقل في تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي والدولة المجاورة للاتحاد الأوروبي.

في ما يأتي بعض ردود الفعل الرئيسية:

الامين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ: «أحيي التأييد القوي الذي أبداه الشعب وجميع الأحزاب السياسية للديمقراطية وللحكومة المنتخبة ديمقراطياً في تركيا».

البيت الابيض: «على جميع الأطراف في تركيا دعم الحكومة المنتخبة ديمقراطياً وممارسة ضبط النفس وتجنب أي عنف أو إراقة دماء».

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون: «تدخل العسكريين في شئون أي دولة غير مقبول».

وزير الخارجية الإيراني: محمد جواد ظريف: «دفاع الشعب التركي الشجاع عن الديمقراطية وحكومته المنتخبة يثبت ألا مكان للانقلابات في منطقتنا، وأن مصيرها الفشل».

رئيس المجلس الاوروبي، دونالد توسك: «التوترات في تركيا والتحديات أمامها لا يمكن حلها بالسلاح».

وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف: «انفجار الوضع السياسي الداخلي في ظل التهديدات الإرهابية القائمة في هذا البلد والنزاع المسلح في المنطقة يزيدان المخاطر على الاستقرار العالمي والإقليمي».

وزير الخارجية الفرنسي، جان-مارك آيرولت: «الشعب التركي أثبت نضجه الكبير وشجاعته من خلال حرصه على احترام مؤسساته. وقد دفع ثمن ذلك عدد كبير من الضحايا ... فرنسا تأمل في أن تخرج الديمقراطية التركية قوية بعد هذا الاختبار، وأن يتم احترام الحريات الأساسية احتراماً تاماً».

وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي ورئيس البرلمان الأوروبي: دانت فيديريكا موغيريني محاولة الانقلاب مؤكدة «الدعم التام للمؤسسات الديمقراطية في تركيا»، قائلة إن «الاتحاد الأوروبي متضامن مع تركيا ومع الشعب التركي».

وقال رئيس البرلمان الاوروبي، مارتن شولتز على «تويتر» إن «استقرار البلد أساسي للمنطقة كلها».

حكومة بلجيكا: كتب رئيس حكومة بلجيكا شارل ميشال ووزير خارجيته ديدييه ريندرس في بيان مشترك أن «احترام المؤسسات الديمقراطية في تركيا ودعم دولة القانون والحريات الأساسية هي أساسية في إطار مواصلة العلاقات مع الاتحاد الأوروبي».

وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون: «تحدثت للتو إلى وزير خارجية (تركيا). أكدت دعم (بريطانيا) للحكومة المنتخبة ديمقراطياً وللمؤسسات».

السعودية: رحبت «المملكة بعودة الأمور إلى نصابها بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان وحكومته المنتخبة، وفي إطار الشرعية الدستورية، وفق إرادة الشعب التركي».

قطر: أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني «هنأ (أردوغان) على التفاف الشعب التركي الشقيق حول قيادته ضد محاولة الانقلاب العسكري الفاشل».

الإمارات: عبر وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان لنظيره التركي مولود جاوش أوغلو عن حرص الإمارات على أمن تركيا واستقرارها، مهنئاً بعودة الأمور إلى مسارها الشرعي والدستوري بما يعبر عن إرادة الشعب التركي.

الكويت: هنأ أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح الرئيس التركي على «انتصار الديمقراطية».

البحرين: رفضت البحرين «أي محاولة لتقويض الشرعية الدستورية في تركيا».

العدد 5062 - السبت 16 يوليو 2016م الموافق 11 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 4:58 ص

      أنا على يقين... بأن الحاصل بتركيا مجرد مسرحية من اردوغان و مسؤولين كبار لكسب تعاطف الشعب التركي و ليبين للخارج انه قوي... ضحية هالمسرحية مئات الجنود و الابرياء...

    • زائر 4 | 6:08 ص

      سوف ينقلب السحر على الساحر اوردغان عم قريب تذكرو كلامي

    • زائر 3 | 3:01 ص

      حمى الله تركيا من كيد الكائدين. وتحية اجلال واكبار لرجل تركيا القوي السيد اردوغان.

    • زائر 2 | 12:56 ص

      يالطيف

      في اقل من 4 ساعات يصل عدد القتلى ل 200 عفوك ياربي اماااان ياربي

    • زائر 1 | 10:09 م

      ثابته

      هذه المحاوله الثانيه .. .

اقرأ ايضاً