العدد 5062 - السبت 16 يوليو 2016م الموافق 11 شوال 1437هـ

"الصحة" تدشن الخدمة الالكترونية لتسجيل وإصدار شهادات الميلاد

السلمانية - فاطمة عبدالله، بنا 

تحديث: 12 مايو 2017

دشّنت وزارة الصحة المنصة الجديدة للخدمة الذاتية لطلبات إصدار شهادة الميلاد، وهي خدمةٌ إلكترونية تهدف إلى تسجيل المواليد إلكترونيّاً رسميّاً، وذلك للتقليل من نسبة الخطأ.

وخلال التدشين أكدت وزيرة الصحة فائقة الصالح التعاون القائم بين وزارة الصحة وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في مجال رفع وتطوير مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين وتسهيل الإجراءات المتبعة لطلب وإصدار شهادة الميلاد للمواليد الجدد.

وأكدت وزيرة الصحة أن الخطط التطويرية والارتقاء بجودة وكفاءة الخدمات الحكومية المقدمة تأتي امتثالاً للتوجيهات الحكيمة للقيادة الرشيدة وفي إطار الاهتمام الذي يوليه ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة لرفع مستوى أداء الأجهزة الحكومية، وتسهيل الإجراءات الحكومية وسرعة إنجاز الخدمات للمواطنين بكفاءة عالية بما يوفر الوقت والجهد والكلفة ويحافظ على جودة الخدمات.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد علي القائد إن هذا التدشين يأتي في إطار توجيهات ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة لمواصلة العمل على تحديث وتطوير النظم المعلوماتية وتوفير الخدمات الإلكترونية والحلول التقنية المبتكرة للمواطنين لخدمتهم بأعلى جودة ويسر مع اختصارها لكثير من المراحل أمام المستفيدين.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي استكمالاً لتطوير مشروع أجهزة الخدمة الذاتية في مرحلتها الثانية والذي تفضل صاحب السمو الملكي بتدشين المرحلة الأولى منه، 15 منصة إلكترونية جديدة في عشر جهات حكومية، في (مايو/ أيار الماضي).

يذكر أن الخدمة الإلكترونية لطلب إصدار شهادات الميلاد متوافرة لجميع مستشفيات مملكة البحرين عبر bahrain.bh، في حين أن منصات الخدمة الذاتية التي تمّ خلالها تدشين الخدمة تتوافر فقط في المستشفيات الحكومية حاليّاً، وتتيح تلك الأجهزة الفرصة للجميع للاستفادة من الخدمة، وخصوصا للذين لا يمتلكون أجهزة الحاسب الآلي أو الانترنت.

وسيتمكن المواطن من اختصار المدة الزمنية التي كانت تصل إلى ثلاثة أسابيع إلى أقل من خمسة أيام عمل، حيث تمت إعادة هندسة الإجراءات الخاصة بخدمة إصدار شهادة الميلاد كالتالي: يتلقى المواطن رسالة على الهاتف النقال تحتوي على الرقم الشخصي للمولود وذلك بعد إتمام إجراءات تسجيل بيانات المولود من قبل موظفي المستشفى الذي تمت به الولادة، كما يتسلم المواطن من المستشفى استمارة إخطار الولادة، وسيقوم المواطن من خلال الخدمة الإلكترونية، بإدخال رقم إخطار الولادة الذي تسلمه من المستشفى بجانب الرقم الشخصي الذي وصله على الهاتف النقال، ومن ثم تحديد عدد النسخ المطلوبة من شهادة الميلاد وعنوان المنزل الذي سترسل إليه الشهادة. بعد ذلك سيقوم النظام الإلكتروني بحساب قيمة الرسوم بحسب عدد النسخ المطلوبة، حيث يقوم المواطن بسداد الرسوم إلكترونيّاً ويحصل على رصيد موضحاً به معلومات عملية السداد ورقم المتابعة مع بريد البحرين.

هذا وقد تضمن برنامج تدشين خدمة إصدار شهادة الميلاد عبر أجهزة الخدمة الذاتية بمجمع السلمانية الطبي عقد مؤتمر صحافي تحدث خلاله الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط محمد أمين العوضي والقائم بأعمال مدير الخدمات الإلكترونية وتطوير القنوات محمد عبدالعزيز عبدالله ومدير إدارة المعلومات الصحية بوزارة الصحة خالد علي الجلاهمة، حيث تم خلال المؤتمر تقديم نبذة عن خدمة طلب وإصدار شهادة الميلاد إلكترونيّاً واستعراض الهدف العام للخدمة، كما تم استعراض مراحل المشروع والمكاسب الاستراتيجية والتطوير الحالي للخدمة ومواقع توافرها إلى جانب شركاء النجاح.

يذكر أن هذه الخدمة فازت بثلاث جوائز هي جائزة أفضل خدمة حكومية إلكترونية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي العام 2009، والجائزة الثانية هي الجائزة العربية للشريحة الذهبية، عن أفضل تطبيق للحكومة الإلكترونية والتي أقيمت على هامش المؤتمر الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في (يناير/ كانون الثاني 2010)، والجائزة الثالثة هي جائزة التميز للحكومة الإلكترونية العام 2010 وذلك عن أفضل خدمة إلكترونية لنظام تسجيل المواليد وإصدار شهادة الميلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:37 ص

      هذي الخدمة من زمان مو توها؟؟
      ويش الجديد فيها يعني؟؟

اقرأ ايضاً