العدد 5062 - السبت 16 يوليو 2016م الموافق 11 شوال 1437هـ

تلسكوب راديوي عملاق يكشف عددا كبيرا من المجرات أقاصي الكون

كارنارفون (جنوب أفريقيا)- أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت الصورة الأولى للتلسكوب الراديوي العملاق "اس كاي ايه"، وهو قيد الإنشاء حاليا في إفريقيا واستراليا، أمس (السبت) وجود عدد من المجرات يفوق بعشرين مرة ذلك المعروف أساسا في أقاصي الكون.

وأعلنت "اس كاي ايه" في بيان انه "في جزء صغير من السماء يغطي أقل من 0,01 % من إجمالي القبة السماوية، تظهر الصورة الأولى أكثر من 1300 مجرة في أقاصي الكون مقارنة مع 70 معروفة سابقا".

ويدخل "أس كاي ايه" في الخدمة الكاملة خلال العقد المقبل ومن المتوقع أن يصبح أقوى تلسكوب راديوي في العالم مع حساسية أكبر بمئة مرة من التلسكوبات الراديوية الأكثر فعالية الموجودة حاليا.

هذا التلسكوب المؤلف من حوالي ثلاثة آلاف هوائي سيكون قادرا على كشف موجات راديوية لأجسام موجودة على بعد ملايين وحتى مليارات السنوات الضوئية من الأرض. ويأمل العلماء في أن يقدم هذا التلسكوب الراديوي أجوبة على أسئلة رئيسية بشأن الكون من بينها أصل نشأته وسبب تمدده.

وقد كشف تلسكوب "اس كاي ايه" الصورة الأولى التي تم الحصول عليها بالاستعانة بستة عشر هوائيا موضوعة في الخدمة في جنوب إفريقيا. هذه الهوائيات الستة عشر جزء من مشروع "ميركات" الذي من المتوقع أن يضم 64 جهازا لاقطا في منطقة كارو الجافة والنائية في جنوب إفريقيا على أن يدمج في المستقبل بتلسكوب "اس كاي ايه".

وستبلغ المساحة الإجمالية لكل الأجهزة اللاقطة في مشروع "أس كاي ايه" ما يقرب من كيلومتر مربع.

وتشارك عشرة بلدان في تمويل هذا المشروع الضخم الذي يكلف مليارات الدولارات، وهي استراليا وبريطانيا وكندا والصين وألمانيا وايطاليا وهولندا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا والسويد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:37 ص

      لا اله إلا أنت سبحانك ما عبدناك حق عبادتك
      وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} [الذاريات : 47]

    • زائر 2 | 5:58 ص

      سبحان الله العظيم

      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

    • زائر 1 | 5:29 ص

      سبحان الله

اقرأ ايضاً