العدد 5062 - السبت 16 يوليو 2016م الموافق 11 شوال 1437هـ

انقلاب تركيا أربك مشاهير تركي والعرب، فماذا قالوا؟!

تسببت محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا في جذب أنظار العالم وتشتت آراء الكثيرين، وكان رموز الفن في تركيا ودول العالم العربي على موعد مع هذا الحدث كبقية الجمهور، لكن آراءهم كانت مختلفة بين مؤيد ومعارض ومتحفظ وخائف من عواقب الأمور.

ففي تركيا كانت من أبرز ردود الفعل الممثل مراد يلدريم بطل مسلسل "عاصي": "لا نريد انقلابا.. إنهم يفرضون الانقلاب. اللعنة على نفوس من ينشرون الفوضى في هذا البلد".

الممثل جليل نالجاكان بطل مسلسل "بويراز كارايل" وضع صورة لعبارة "أدب يا هو".. وهي كلمة من التراث التركي القديم معناها "التزموا حسن الأخلاق"!.

المغني التركي مراد بوز علق قائلا: "لنتكاتف جميعاً خلف هذا البلد الآن لننهي هذه الفوضى".

الممثل تولجاهان صايشمان بطل مسلسل "ليلى": "هذه الليلة السوداء ستنتهي حتماً وكأننا لم نختبر بمثل هذا الإرهاب من قبل في تاريخنا! سنستيقظ يوماً ما على ضوء فجر جديد".

فيما علقت الممثلة أوزجي أوزبرينجي بطلة مسلسل "العشق مجدداً" قائلة: "أنا وُلدت عام 1986. لم أرى انقلاباً ولم أسمع عنه. شاهدته وعرفت عنه بهذا القدر، أن عليكم العمل من أجل أنفسكم وبلدكم. الزموا منازلكم ولا تخرجوا للشوارع رجاءاً. ولننتظر 24 ساعة. ولا تتوتروا".

أما بطلة مسلسل "لعبة القدر"نورجول يشيلجاي فعلقت قائلة: "وكأن التاريخ يتكرر.. وكأنه يعاد كتابته.. وكأنه شئ بدون تاريخ أو تعريف".

وخليجيا فقد كانت من أوائل المعلقين والمتابعين عن كثب لمجريات الأمور في تركيا ومصير الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد محاولة الانقلاب عليه، الفنانة أحلام، حيث نشرت صورة العلم التركي عبر حسابها بموقع "انستغرام" وكتبت: "اللهم احفظ تركيا بحفظك ورد كيد أعدائها في نحورهم".

واستنكر الفنان الإماراتي حسين الجسمي التغريدات الكاذبة التي نسبت له بحساب مزيف، وقالت إنه متواجد في تركيا لقضاء فترة استراحة.

وكتب الجسمي عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر "نرجو من كل من زوّر تغريدات باسمنا ألا يفعلها مرة أخرى، ومسموح ولك كل الاحترام، نرجو مراعاة مشاعرنا ومشاعر من يهتم بنا.. إن تَحتَرم تُحتَرم".

وعلقت المطربة اليمينة بلقيس على الأحداث عبر حسابها بموقع "تويتر" وكتبت "نصحى على خبر #هجوم_نيس ونبات على قصة #انقلاب_تركيا.. ربي يستر عاللي جاي ويجيب العواقب سليمة اللهم آمين".

ودخلت الفنانة الكويتية شيماء علي على خط الأحداث الساخن في تركيا، وكتبت عبر حسابها بموقع تويتر "اللهم أحفظ تركيا وشعبها وقائدها يا رب".

وعبرت الممثلة العُمانية بثينة الرئيسي على الأحداث بصورة للشعب التركي في الطرقات، عبر حسابها بموقع انستقرام وكتبت "عظيم يا الشعب التركي احذروا غضب شعب لم يغضبه حاكمه يوما، في لحظة خرج الملاين من الشعب التركي لنصرة أردوغان.. فعلا شعب أعطى درسًا في حب الوطن.. مساءكم خير".

أما مشاهير الفن في مصر فانقسموا في التعليق على الانقلاب منذ اللحظات الأولى للأحداث، وكان في المقدمة الفنان تامر عبدالمنعم الذي علق عبر حسابه بموقع تويتر وكتب "اليوم حكم براءة جديد لمبارك.. فهذا الرجل لم يحرض شعبه على النزول كي يواجه الدماء من أجل البقاء في السلطة".

وفضّل الفنان نبيل الحلفاوي الهدوء والتحفظ على ما يجرى في تركيا، وكتب عبر حسابه بموقع تويتر "لن تتضح الرؤية تماما قبل الغد.. اللهم احقن دماء الأبرياء".

لكن الحلفاوي عاود حديثه بعد ساعات وكتب "محاولة الانقلاب ثم فشلها.. الانقسام الداخلي.. مرمطة عناصر من الجيش علنًا وما سوف يأتي من إجراءات انتقامية 15يوليو/ تموز في تركيا.. يوم له ما بعده".

وسارع الفنان صلاح عبدالله على التعليق وقت اندلاع الأحداث وكتب بموقع تويتر "مش هكتب أي حاجة عن تركيا دلوقتي.. مش فاضي مركز في الدعاء على كل من أراد بمصر شرا.. يا رب.. ضع مكان النقط كلمتين".

لكن عبدالله عاود التعليق ثانية بعد فشل الانقلاب، وكتب "أخطأت وتسرعت واندفعت خلف مشاعري مثل الآخرين الكثيرين جدًّا، ولكني استفدت من هذا الخطأ جدا.. فقد قضيت وبلا سلاح سوى (صباعي) على من سلاحهم السب".

ودعت الفنانة شريهان أن يحفظ الشعب التركي، والتمسك بالنظام الديمقراطي وكتبت عبر حسابها بموقع تويتر "اللهم احفظ الشعب التركي من إراقة الدماء.. يجب إيجاد مخارج دستورية والعودة إلى النظام الديمقراطي.. #انقلاب #تركيا".

وسارعت الممثلة نشوى مصطفى في التعليق على الأحداث، وكتبت عبر حسابها بموقع فيس بوك "أنباء عاجلة من تركيا.. الشعب التركي يرقص على أنغام تسلم الأيادي التركية".

وخطت الممثلة عبير صبري على خطى نشوى وعلقت عبر حسابها بموقع فيس بوك "تسلم الأيادي.. تشكرات".

وسخر الفنان أمير صلاح الدين عبر رحسابه بموقع فيس بوك من تسارع الأحداث وكتب "الدراما التركية... ورانا ورانا".

وإلى لبنان حيث أبدت ديانا حداد دهشتها ومراقبتها للأحداث وكتبت عبر حسابها بموقع فيس بوك "إذا الشعب يوما أراد الحياة... فلا بد أن يستجيب القدر! لا أعرف مدى قوة وتأثير هذا الكلام في عز أزمة‫ تركيا حاليًا؟!".

أما راغب علامة فرفض كتابة رأيه على ما يحدث، لكنه وجه نداء للحكومة اللبنانية وكتب عبر حسابه بموقع تويتر "المفروض من الدولة اللبنانية أن تتحرك لمساعدة المصطافين اللبنانيين الذين علقوا في المنتجعات التركية".

وقد جاءت هذه التعليقات في تقارير نشرتها عدد من المواقع الإخبارية الصحافية، حول ذات الموضوع.

       





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً