العدد 5063 - الأحد 17 يوليو 2016م الموافق 12 شوال 1437هـ

السعودية..إنجاز 90% من محطة قطار الحرمين

أنجزت الشركة المنفذة لمحطة قطار الحرمين الرئيسية بحي الرصيفة بمكة المكرمة حوالي 90% من الأعمال الإنشائية والتشطيبات النهائية للمحطة.

وقال رئيس لجنة النقل بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة وعضو مجلس الإدارة سعد القرشي لصحيفة «عكاظ»: «إن مشروع قطار الحرمين والذي من المتوقع تشغيله في عام 2017 سيقوم بنقل 9000 راكب في الساعة الواحدة وسيسهم في تسهيل حركة الحجاج والمعتمرين القادمين من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومن المدينة المنورة إلى العاصمة المقدسة لأداء مناسك الحج والعمرة».

وأضاف: «المحطة تعتبر مدينة حديثة مصغرة تحتوي على جميع الخدمات الأساسية والخدمية لقاصدي بيت الله الحرام تشتمل على قاعات للقدوم والمغادرة ومحلات تجارية ومصلى ومواقف لوسائل النقل العام ومكاتب لتأجير السيارات ومرافق للقطاعات الحكومية والخدمية ومطاعم، وصممت وفق مواصفات هندسية وجمالية فريدة من نوعها في العالم».

وأشار إلى أنه لم يتم تحديد أسعار وأجور النقل بخدمة القطار حتى الآن إذ توجد درجات سياحية وأخرى أولى للنقل داخل القطار.

الجدير بالذكر أن القطار الذي يبلغ خط سيره 450 كيلو مترا وسيختصر المسافة من المدينة المنورة وصولا إلى مكة المكرمة في ساعتين واثنتي عشرة دقيقة فقط، بحيث يصل من المدينة المنورة إلى محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في 61 دقيقة ومن مطار الملك عبدالعزيز الدولي إلى محطة جدة في 14 دقيقة ومن محطة جدة إلى محطة الرصيفة بمكة المكرمة كآخر محطاته في 21 دقيقة وتبلغ طاقته الاستيعابية سنويا حوالي 60 مليون مسافر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:16 م

      اللهم احفظ بلاد الحرمين الشريفين واحفظ خادم الحرمين الشريفين وامده بطول العمر وبالصحه والعافيه

اقرأ ايضاً