العدد 5063 - الأحد 17 يوليو 2016م الموافق 12 شوال 1437هـ

مسئول أوروبي: يبدو أن حكومة تركيا أعدت قوائم الاعتقالات مسبقاً

قال المفوض المسئول عن توسعة الاتحاد الأوروبي يوهانس هان اليوم الإثنين (18 يوليو / تموز 2016) إن عمليات الاعتقال السريعة التي تمت في صفوف القضاة وغيرهم بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا تشير إلى أن الحكومة أعدت قائمة الاعتقالات سلفا.

وفي أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة اعتقلت السلطات التركية أمس الأحد ما يقرب من 3000 ممن يشتبه في أنهم من مدبري الانقلاب داخل الجيش ابتداء من الجنود العاديين وصولا لقادة في مستويات عليا وعدد مشابه من القضاة وممثلي الادعاء.

وقال هان "يبدو الأمر على الأقل وكأن شيئا كان معد سلفا. القوائم متاحة بما يشير إلى أنها أعدت للاستخدام في مرحلة معينة... أنا قلق جدا. هذا بالضبط ما خشينا منه."

843 8:43 ص

مقتل رجل اطلق النار على الشرطة امام محكمة انقرة

انقرة - أ ف ب

قتلت الشرطة التركية اليوم الاثنين (18 يوليو/ تموز 2016) رجلا فتح النار على الشرطيين امام محكمة انقرة حيث يمثل جنود متهمون بالمشاركة في محاولة الجمعة الانقلابية الفاشلة، وفق وسائل اعلام تركية.

وقال مراسلو فرانس برس انهم سمعوا طلقات نارية وشهدوا حالة هلع بين الناس.

في هذه الاثناء كان عشرات من الجنود المتهمين بالتورط في الانقلاب يمثلون امام قضاة داخل المحكمة.

وقالت وكالة انباء دوغان ان الشرطة قتلت مطلق النار واوقفت شخصين آخرين.

وقالت محطات التلفزيون ان المسلح كان جنديا ولكن لم يتم الكشف عن علاقة بين الحادث ومحاولة الانقلاب.

توجهت الى المكان عربات مصفحة وشرطيين في حين تسود حالة تأهب في انقرة.

وقال مراسلو فرانس برس انهم شاهدوا سيارة تعرضت لصدمة امام المحكمة.

840 8:40 ص

بلغاريا تبدي تخوفها من حدوث تصعيد للعنف في تركيا بعد فشل الانقلاب

صوفيا - د ب أ

أعرب بويكو بوريسوف رئيس الحكومة البلغارية عن تخوفه من حدوث تصعيد للعنف في تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة.

وذكرت وسائل إعلام بلغارية اليوم الاثنين أن بوريسوف كتب على موقع (فيس بوك) للتواصل الاجتماعي أن " العنف يولد العنف والسلام لن يتم الوصول إليه عبر الحرب والقتل".

وتابع بوريسوف أنه كما أن الانتخابات هي الطريق الديمقراطي الوحيد لتغيير السلطة فإن الإجراءات العادلة للمحاكمة هي النهج الوحيد المعقول في البحث عن الحقيقة.

يذكر أن بلغاريا العضو في الاتحاد الأوروبي معنية بقوة بالتطور الديمقراطي في تركيا المجاورة.

وحذر بوريسوف من إمكانية تحول بلاده في حال زعزعة الاستقرار في تركيا إلى "أول بلد آمن" مشيرا إلى أن بلغاريا ستضطر في هذه الحالة إلى استقبال كل اللاجئين القادمين إليها.

كانت بلغاريا أبرمت اتفاقية إعادة للاجئين مع حكومة أنقرة وذلك في أعقاب إبرام اتفاقية اللاجئين بين تركيا والاتحاد الأوروبي، ووفقا للحكومة في صوفيا فإن اتفاقيتها مع أنقرة لم تدخل حيز التنفيذ بعد.

819 8:19 ص

إصابة سفير تركيا في ألمانيا خلال محاولة الانقلاب الفاشلة في أنقرة

سطنبول - د ب أ

قال مسؤول بالحكومة التركية اليوم الاثنين (18 يوليو/ تموز 2016) إن سفير تركيا لدى المانيا حسين عوني قارصلي أوغلو ؛الذي كان في أنقرة خلال محاولة الانقلاب الفاشلة ، تعرض لإطلاق نار من قبل جنود كانوا على متن مروحية خلال الاضطرابات .

وكان قد تم استدعاء قارصلي أوغلو من برلين في حزيران/يونيو الماضي ، عقب أن صدق البرلمان الألماني على قرار يعترف بالإبادة الجماعية للأرمن ،وهو وصف ترفضه تركيا بشدة.

758 7:58 ص

ألمانيا: لا تأثير لمحاولة الانقلاب في تركيا على اتفاقية اللاجئين

برلين - د ب أ

أعلنت الحكومة الألمانية أنه لا توجد تأثيرات بصورة مبدئية لمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا على اتفاقية اللاجئين بين الاتحاد الأوروبي وحكومة أنقرة.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت اليوم الاثنين (18 يوليو / تموز 2016) :" نحن على قناعة بأن هذه الاتفاقية يجب أن يتم النظر إليها بصورة منفصلة، وننتظر هذا أيضا من جانب تركيا".

كان الاتحاد الأوروبي اتفق مع تركيا على عملية تبادل معقدة للاجئين من خلال هذه الاتفاقية التي تسمح للاتحاد الأوروبي بإعادة كل طالبي اللجوء القادمين للجزر اليونانية اعتباراً من ( 2 مارس/ آذر 2016)  إلى تركيا باستثناء اللاجئين الذين يتمكنون من إثبات أنهم تعرضوا لاضطهاد في تركيا.

ويلتزم الاتحاد الأوروبي بإعادة توطين لاجئ سوري قادم من تركيا إلى إحدى دوله مقابل كل لاجئ سوري يعيده التكتل إلى تركيا، وجرى العمل بهذا الإجراء منذ (4 أبريل/ نيسان 2016).

وكان من المقرر بالأساس اعتبارا من يوليو / تموز  الجاري أن يتم رفع التأشيرة بالنسبة للمواطنين الأتراك القادمين إلى الاتحاد الأوروبي، غير أن هذا الموعد تأجل لأن تركيا لم تحقق الشروط الـ72 اللازمة لهذا الإجراء ومن بينها تعديل قوانين مكافحة الإرهاب.

وأوضح زايبرت أنه لن تكون هناك تنازلات بالنسبة لهذه الشروط الخاصة برفع التأشيرة " فهذا يمكن فقط أن يتم عند استيفاء كل الشروط".

 

720 7:20 ص

رئيس الوزراء التركي: 145 مدنيا قتلوا خلال محاولة الانقلاب

سطنبول - د ب أ

صرح رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم بأن 145 قتلوا خلال محاولة الانقلاب الفاشلة، إضافة إلى 60 من ضباط الشرطة الموالين للحكومة وثلاثة جنود. كما أصيب خلال المحاولة نحو 1491 آخرين.

وقال إن 24 من العناصر الانقلابية قتلوا وأصيب 50 آخرون، وذلك رغم إعلان وزارة الخارجية في وقت سابق أن عدد القتلى يتجاوز المئة، وهو ما تسبب في بعض الارتباك.

وأكد اعتقال 7271 شخصا على صلة بالانقلاب.

718 7:18 ص

القنصلية الأمريكية في اسطنبول تنصح رعاياها بالابتعاد خشية احتجاجات

اسطنبول - رويترز

قالت القنصلية العامة الأمريكية في اسطنبول اليوم الاثنين (18 يوليو/ تموز 2016) إنها تتوقع تنظيم مظاهرات قرب منشآتها عقب محاولة الانقلاب في تركيا يوم الجمعة ونصحت الرعايا الأمريكيين بالابتعاد عن المنطقة.

وينظم الأتراك مسيرات ويتظاهرون في الأماكن العامة تعبيرا عن دعمهم للرئيس رجب طيب إردوغان منذ صباح يوم السبت بعد محاولة الانقلاب التي قامت بها مجموعة من الجيش.

وتطالب تركيا الولايات المتحدة بتسليم فتح الله كولن رجل الدين الذي تقول إنه يقف وراء محاولة الانقلاب. وينفي كولن تورطه وتقول واشنطن إن أنقرة يجب أن تقدم أدلة حقيقية قبل أن تسلمه.

وكانت بعض الحسابات على موقع تويتر قد دعت متابعيها للاحتشاد عند القنصلية اليوم الاثنين في تمام الساعة 2:00 بعد الظهر بالتوقيت المحلي (1100 بتوقيت جرينتش).

وأفاد حساب القنصلية على تويتر بأنها ألغت هي والسفارة الأمريكية في العاصمة أنقرة مواعيد استخراج تأشيرات السفر المقررة اليوم الاثنين "بسبب الأحداث الأخيرة".

710 7:10 ص

رئيس وزراء تركيا: علينا التريث بشأن عقوبة الإعدام لكن إرادة الشعب لا يمكن تجاهلها

انقرة - رويترز

قال رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم اليوم الاثنين (18 يوليو/ تموز 2016) إن من الخطأ اتخاذ قرار متسرع بشأن عقوبة الإعدام لكن تركيا لا يمكنها أن تتجاهل مطالب شعبها.

وطالبت حشود شاركت في مسيرات بعد محاولة الانقلاب الفاشلة بتنفيذ عقوبة الإعدام بحق مدبري الانقلاب الذي وقع مساء الجمعة. وحظرت تركيا عقوبة الإعدام في إطار جهودها للانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي.

وقال يلدريم أيضا في تصريحات أدلى بها عقب اجتماع لمجلس الوزراء إن إعادة تنفيذ عقوبة الإعدام سيتطلب تعديلا دستوريا.

وأضاف رئيس الوزراء أن التحقيقات جارية والاعتقالات مستمرة في صفوف قوات الأمن وقال إن السلطات ستلتزم بالقانون وهي "تصفي الحسابات".

وقال يلدريم إن 208 أشخاص قتلوا في محاولة الانقلاب بينهم 60 من الشرطة وثلاثة عسكريين و145 مدنيا مشيرا أن السلطات لديها وثائق تظهر من المسؤول عن محاولة الانقلاب.

وأضاف رئيس الوزراء 7543 شخصا اعتقلوا بينهم 6038 عسكريا.

650 6:50 ص

ناشطون: تركيا حظرت 20 موقعا إخباريا منذ محاولة الانقلاب الفاشلة

سطنبول - د ب أ

أفادت منظمة "إنجلي ويب" وناشطون بأن الحكومة التركية حظرت نحو 20 بوابة وموقعا إخباريا منذ محاولة الانقلاب الفاشلة.

وتجدر الإشارة إلى أن تركيا تغلق عشرات الآلاف من المواقع الإلكترونية، ومن بينها منصات سياسية ومواقع إباحية. وقامت في بعض الأحيان بحظر موقعي تويتر ويوتيوب.

627 6:27 ص

موجيريني لتركيا :دولة تطبق عقوبة الإعدام لا يمكن أن تصبح عضوا بالاتحاد الأوروبي

بروكسل - د ب أ

حذرت منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني تركيا من أن الدولة التي تطبق عقوبة الإعدام، لا يمكن أن تنضم للاتحاد الأوروبي .

وقالت موجيريني للصحفيين في بروكسل اليوم الاثنين (18 يوليو/ تموز 2016)" لا يمكن أن تصبح دولة عضو بالاتحاد الأوروبي إذا طبقت عقوبة الإعدام ".

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي كان أول من شدد على الحاجة لحماية المؤسسات التركية من محاولة الانقلاب ، ولكنها أشارت إلى أنه " لا يوجد عذر لإبعاد الدولة عن الحقوق الاساسية وحكم القانون ".

وقالت " سوف نبقى حذرين بهذا الشأن ، ليس من أجل الاتحاد الأوروبي أو المفاوضات ،ولكن من أجل تركيا نفسها ومن أجل الشعب التركي ".

624 6:24 ص

كيري يطالب تركيا بتقديم ادلة حول تورط غولن في الانقلاب

بروكسل - أ ف ب

أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري اليوم الاثنين (18 يوليو/ تموز 2016) ان تركيا يجب ان تقدم "ادلة وليس مزاعم" حول تورط الداعية فتح الله غولن في محاولة الانقلاب ليل الجمعة السبت.

وصرح كيري في مؤتمر صحافي في بروكسل "احث وزير الخارجية على التحقق في اي ملف او طلب يرسلونه الينا من انه يتضمن ادلة وليس مزاعم".

وتابع كيري "نريد ادلة فعلية يمكن التحقق منها بموجب المعايير السائدة في العديد من دول العالم في ما يتعلق بنظام تسليم المطلوبين".

طالب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الولايات المتحدة بتسليم غولن لاتهامه بتدبير محاولة الانقلاب العسكري التي شهدتها البلاد.

واتهم الرئيس الاسلامي المحافظ غولن (75 عاما) المقيم في المنفى في الولايات المتحدة منذ 1999 بالوقوف خلف محاولة الانقلاب التي اوقعت ما لا يقل عن 290 قتيلا.

609 6:09 ص

الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة يحثان تركيا على احترام سيادة القانون

بروكسل - أ ف ب

اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري اليوم الاثنين (18 يوليو/ تموز 2016) في بروكسل ان الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي يحثان تركيا على احترام سيادة القانون بعد محاولة الانقلاب ليل الجمعة السبت.

وصرح كيري في مؤتمر صحافي اثر اجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي "ندعو الحكومة التركية بحزم الى الحفاظ على الهدوء والاستقرار في البلاد وندعوها ايضا الى احترام المؤسسات الديموقراطية للامن واحترام دولة القانون".

559 5:59 ص

قلق في المانيا من حملة القمع التي اعقبت محاولة الانقلاب في تركيا

برلين - أ ف ب

عبر مسؤولون المان اليوم الاثنين (18 يوليو/ تموز 2016) عن قلقهم ازاء الوضع في تركيا حيث يشن الرئيس رجب طيب اردوغان حملة اعتقالات في اوساط الجيش وسلك القضاء، وقال مسؤولون انهم يخشون انه يستخدم الانقلاب الفاشل لتوسيع سلطاته.

منذ السبت، دعت المستشارة انغيلا ميركل اردوغان الى معاملة الانقلابيين في اطار احترام دولة القانون، والاثنين عبر عدد من مسؤولي حزبها المحافظ، الاتحاد المسيحي الديموقراطي، عن ادانتهم للحملة التي يقودها اردوغان.

وقال نوربرت روتغن رئيس اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية في مقابلة مع صحيفة "داي فيلت" ان "اردوغان سيستغل الانقلاب لتوسيع وتقوية سلطاته داخل الدولة".

وقال المار بروك رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي لصحيفة الاعمال "هندلسبلات" اذا استغل اردوغان الانقلاب "للحد من الحقوق الدستورية عندها ستصبح مفاوضات الانضمام (للاتحاد الاوروبي) معقدة لا بل مستحيلة".

وقال مسؤول حزب الاتحاد المسيحي الاجتماعي في بافاريا هورست سيهوفر الاحد لمحطة "ا ار دي" العامة ان الحدث هو "اختبار للحكومة التركية وينبغي ان يتم التعامل معه على اسس دولة القانون" في حين تحدث اردوغان الاحد عن احتمال اعادة ادراج عقوبة الاعدام.

وقال خبير الشؤون الاوروبية في الاتحاد المسيحي الديموقراطي غونتر كريتشباوم لصحيفة "داي فيلت" ان "من الاسهل للجمل ان يمر عبر خرم الابرة من ان يصبح بلد غير ديموقراطي عضوا في الاتحاد الاوروبي".

وانهمرت الانتقادات كذلك من اليسار واعتبر وزير الخارجية الاشتراكي الديموقراطي فرانك-فالتر شتاينماير ان محاولة الانقلاب الفاشلة "نداء الى الديموقراطية التركية"، داعيا انقرة الى "احترام كافة مبادئ دولة القانون".

وقال عميد نواب الحزب الاشتراكي الديموقراطي توماس اوبرمان لموقع صحيفة "شبيغل" انه "عندما يقال الالاف من القضاة والنواب العامين الذين ليس لهم اي علاقة مباشرة مع الانقلاب، فهذا اعتداء على دولة القانون".

وقتل 290 شخصا منذ ان حاولت مجموعة من العسكريين ليل الجمعة الى السبت قلب نظام الحكم. ومنذ ذلك الحين تم اعتقال ستة الاف شخص بينهم عدد كبير من قادة الجيش وكبار الضباط.

وتمت كذلك اقالة نحو تسعة الاف من موظفي وزارة الداخلية في اعقاب الانقلاب.

تعيش في المانيا اكبر جالية ذات اصول تركية في الخارج.

550 5:50 ص

الداخلية التركية: إقالة 8777 من قوات الأمن وغيرهم من المسؤولين

اسطنبول - د ب أ

أعلنت وزارة الداخلية التركية إقالة 8777 من قوات الأمن وغيرهم من المسؤولين منذ الانقلاب العسكري الفاشل.

ووفقا لوكالة "الأناضول" التركية فإن من بينهم 7899 من أفراد الشرطة والقوات الأمنية.

ولم يتضمن هذا الرقم من تم عزلهم من الجيش. وكان مسؤولون صرحوا أمس أنه تم اعتقال نحو ثلاثة آلاف عسكري.

وتضمنت الأرقام الجديدة التي أعلنتها وزارة الداخلية 614 من قوات الدرك إلى جانب مسؤولين محليين كبار؛ من بينهم حاكم إحدى المحافظات.

509 5:09 ص

آلان جوبيه: تركيا ليس لها مكان في الاتحاد الاوروبي

برلين - أ ف ب

دعا رئيس الوزراء الفرنسي السابق آلان جوبيه الاثنين الى وقف توسيع الاتحاد الاوروبي واعتبر ان تركيا ليس لها مكان فيه مطالبا بوقف المفاوضات مع دول البلقان.

وقال جوبيه المرشح لتمثيل اليمين في الانتخابات الرئاسية في 2017 والذي يتقدم الاستطلاعات في مقابلة مع صحيفة "داي فيلت" الالمانية بمناسبة زيارته لبرلين "علينا برأيي ان نوقف عملية التوسيع".

واضاف "تركيا ليس لها مكان في الاتحاد الاوروبي (...) هي ليست مدعوة لان تصبح يوما عضوا كامل العضوية في الاتحاد الاوروبي". وقال ان الاتحاد الاوروبي "اصيب بضعف كبير والمخالطر عالية جدا لكي يتم في الوقت الراهن ضم بلد بمثل حجم تركيا".

واعتبر انه "حتى بالنسبة لدول البلقان، من الافضل نظرا لضعف الاتحاد الاوروبي في الوقت الحالي تعليق عملية الانضمام (...) لا يمكننا بناء طابق جديد في منزل باتت اساساته ضعيفة".

انطلقت مفاوضات انقرة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي في 2005. وانضمت دولتان من دول البلقان هما سلوفينيا وكرواتيا الى الاتحاد وهناك ست بلدان مرشحة هي البانيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو ومقدونيا ومونتينغرو وصربيا.

يلتقي جوبيه الاثنين المستشارة انغيلا ميركل التي التقت في 21 حزيران/يونيو منافسه اليميني للرئاسة نيكولا ساركوزي.

505 5:05 ص

حزب تركي معارض يدعو لاحترام سيادة القانون بعد محاولة الانقلاب

أنقرة - رويترز

قال حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا اليوم الاثنين (18 يوليو/ تموز 2016) إن الرد على محاولة الانقلاب الفاشلة يجب أن يكون في إطار سيادة القانون وإن المدبرين ومن ساعدوهم يجب أن يمثلوا أمام القضاء.

ووسعت تركيا أمس الأحد من نطاق حملة صارمة على أشخاص يشتبه بأنهم دعموا محاولة الانقلاب الفاشلة وارتفع عدد المعتقلين في صفوف القوات المسلحة والقضاء إلى ستة آلاف.

وذكر الحزب أنه لا ينبغي إظهار الجيش في صورة العدو.

434 4:34 ص

رئيس البرلمان الألماني لـ (د.ب.أ): تطبيق عقوبة الإعدام في تركيا سيكون نهاية لفرصة انضمامها للاتحاد الأوروبي

برلين - د ب أ

حذر نوربرت لامرت رئيس البرلمان الألماني "بوندستاج" تركيا من العودة إلى تطبيق عقوبة الإعدام.

وقال لامرت اليوم الاثنين، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في العاصمة برلين، إنه يتعين على كل عضو بالبرلمان التركي معرفة "أن الاستخدام السياسي للسلطة القضائية كأداة، مثل تطبيق عقوبة الإعدام، يعني نهاية فرصة انضمام بلاده للاتحاد الأوروبي".

وأضاف رئيس البرلمان الألماني قائلا: "إن البرلمان التركي يقع على عاتقه في هذا الموقف مسؤولية مضاعفة -داخليا وخارجيا".

وأوضح لامرت المنتمي لحزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي، أن المأساة الحقيقة للانقلاب الفاشل في تركيا تتمثل في "أنه على الرغم من الحيلولة دون الاستبدال القسري لحكومة منتخبة من خلال نظام حكم عسكري بفضل البسالة الجديرة بالملاحظة من جانب آلاف المواطنين، إلا أنه يبدو أن الإطاحة بالديمقراطية وسيادة القانون تتم حاليا من جانب رئيس الدولة المنتخب ذاته".

433 4:33 ص

موجيريني: لا عذر لتركيا في التخلي عن سيادة القانون

بروكسل - رويترز

حذرت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني الحكومة التركية اليوم الاثنين (18 يوليو/ تموز 2016) من اتخاذ خطوات تضر بالنظام الدستوري عقب محاولة الانقلاب الفاشلة.

وأضافت للصحفيين لدى وصولها إلى اجتماع وزراء خارجية الاتحاد والذي سيحضره أيضا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري "كنا... خلال هذه الليلة المأساوية أول من قال إن المؤسسات الشرعية يجب أن تحترم."

وتابعت في بروكسل "ونحن من نقول اليوم إنه يجب احترام حكم القانون في البلاد. لا عذر لاتخاذ أي خطوة تبعد البلاد عن ذلك."

وأضافت "كان من الضروري حماية المؤسسات الديمقراطية والشرعية. اليوم سنؤكد مع باقي الوزراء إن هذا لا يعني بالطبع إغفال حكم القانون ونظام الفصل بين السلطات..

"على العكس يجب حماية ذلك لصالح البلد نفسه. لذلك سنبعث برسالة قوية."

وعبر وزراء آخرون أيضا عن قلقهم من الأحداث التي تلت محاولة الانقلاب. وقال يوهانس هان المفوض المسؤول عن توسعة الاتحاد الأوروبي إن لديه انطباعا بأن الحكومة التركية أعدت سلفا قوائم اعتقالات حتى قبل وقوع الانقلاب.

وقال هان "يبدو الأمر على الأقل وكأن شيئا كان معد سلفا. القوائم متاحة بما يشير إلى أنها أعدت للاستخدام في مرحلة معينة... أنا قلق جدا. هذا بالضبط ما خشينا منه."

وقال ديدييه ريندرز وزير خارجية بلجيكا إنه قلق أيضا من اعتقالات القضاة ومن اقتراح الرئيس رجب طيب إردوغان إعدام مدبري الانقلاب. وقال إن ذلك "سيتسبب في مشكلة لعلاقة تركيا بالاتحاد الأوروبي."

وإلغاء عقوبة الإعدام - الذي نفذته تركيا في 2004 قبل أن تتمكن من بدء عملية تفاوض رسمية للانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي - شرط أساسي للمحادثات بشأن العضوية.

وقال ريندرز "لا نستطيع أن نتصور ذلك من دولة تسعى للانضمام للاتحاد الأوروبي. يجب أن نكون صارمين اليوم في إدانة الانقلاب على الحكم لكن الرد يجب أن يحترم حكم القانون."

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرو "لا يمكن أن نقبل بدكتاتورية عسكرية لكن يجب أيضا أن نكون حذرين من ألا تؤسس السلطات التركية لنظام سياسي يبتعد عن الديمقراطية... سيادة القانون يجب أن تكون هي العليا... نحتاج السلطة ولكن أيضا نحتاج الديمقراطية."

409 4:09 ص

نائب رئيس وزراء تركيا: أثر محاولة الانقلاب على الاقتصاد قصير الأمد

أنقرة - رويترز

قال نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك اليوم الاثنين إن اقتصاد بلاده لن يعاني إلى الأبد من محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت يوم الجمعة الماضي وإن كان هناك أثر سلبي قصير الأمد على النمو.

وقال شيمشك إن العوامل الأساسية للاقتصاد الكلي في تركيا متينة وإن الحكومة ستحول تركيزها بسرعة مجددا باتجاه إجراء إصلاحات هيكلية.

407 4:07 ص

متحدث: حزب الشعوب الديمقراطي التركي لن يؤيد إعادة عقوبة الإعدام

اسطنبول - رويترز

قال متحدث باسم حزب الشعوب الديمقراطي التركي الموالي للأكراد لرويترز إن الحزب لن يؤيد أي اقتراح في البرلمان لإقرار عقوبة الإعدام من جديد في البلاد عقب محاولة الانقلاب الفاشلة.

وأضاف المتحدث أيهان بيلجن "لا لن نؤيده" قائلا إنه لا يمكن بأي حال ألا تطبق القوانين الجديدة بأثر رجعي وإن من مسؤولية السياسيين نقل هذه الرسالة للشعب.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قال أمس الأحد أمام حشود من أنصاره تطالب بتنفيذ عقوبة الإعدام في مدبري الانقلاب إنه لا يمكن تجاهل مثل هذه المطالب.

317 3:17 ص

وزير الدفاع التركي: دحرنا الانقلاب ولكن التهديد لا يزال قائما

سطنبول - د ب أ

أكد وزير الدفاع التركي اليوم الاثنين (18 يوليو/ تموز 2016) أنه تم دحر محاولة الانقلاب، ولكنه شدد على أن التهديد الموجه للحكومة لا يزال قائما.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن الوزير فكري إيشق القول صباح اليوم الاثنين لحشد من المتظاهرين المعارضين للانقلاب أمام منزل الرئيس رجب طيب أردوغان في اسطنبول :"اعتبارا من اليوم، قد تم دحر الانقلاب ... ولكن لا يمكننا القول إن التهديد قد زال".

وأضاف :"ولهذا يا أهل اسطنبول نطالبكم بمتابعة كل تصريح يصدر عن السيد الرئيس، والبقاء في الميادين حتى يقول لكم السيد الرئيس /حسنا، يمكنكم العودة إلى منازلكم/".

وأضاف أن تركيا شهدت العديد من الانقلابات ، "إلا أننا لم نشهد خيانة فادحة كما حدث في محاولة الانقلاب الأخيرة".

وقال إنه حتى المحتل الأجنبي لم يهاجم الشعب التركي بالقنابل والمروحيات والطائرات.

245 2:45 ص

مسئول: تركيا ما زالت تبحث عن عسكريين متورطين في محاولة الانقلاب

اسطنبول – رويترز

قال مسئول أمني كبير اليوم الإثنين (18 يوليو / تموز 2016) إن قوات الأمن التركية ما زالت تبحث عن بعض العسكريين المتورطين في محاولة الانقلاب الفاشلة وأسلحتهم في عدة مدن ومناطق ريفية لكنه استبعد وقوع محاولة جديدة للاستيلاء على السلطة.

وأضاف لرويترز أن القيادة العسكرية التركية تلقت "ضربة ثقيلة من ناحية التنظيم" من خلال محاولة الانقلاب لكنها ما زالت تعمل بالتنسيق مع جهاز المخابرات والشرطة والحكومة.

وأشار إلى أن بعض المسئولين العسكريين الكبار المتورطين في محاولة الانقلاب فروا إلى الخارج.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 57 | 9:44 م

      كل واحد يعلق حسب ما يشوف بس الاحترام الاخرين في اي تعليق سواء كان صحيح ام خطا اهم شي لحد يتهجم علي الاخر وبتالي هو مجرد تعليق ليس له اهمية اهم شي بلدنا والخليج في امان

    • زائر 46 | 1:26 م

      بالنسبة للمهرجين اللي قالوا أردوغان عمل هالمسرحية حتى يحصل على سلطات أكثر و يقصي خصومه ... زين هذي نفترض أنكم صح فيها، زين شلون أردوغان أقنع الجنرلات و قادة الجيوش في الجيش التركي بأن يضحوا بسمعتهم و شرفهم العسكري و يصبحوا خونة في نظر الشعب التركي و يخضعوا للمحاكمات التي قد تطير فيها رؤوسهم؟ و كيف أردوغان أقنع صديقه و إبن صديقه أن يستشهدوا من أجله و يخرجوا يواجهوا الدبابات إضافة إلى أكثر من 200 تركي ممن قتلوا؟

    • زائر 44 | 1:14 م

      هذي من القهر قالوا مسرحيه اللهم انصر اردوغان حبيب كل المسلمين الموحدين

    • زائر 50 زائر 44 | 3:10 م

      زائر ٤٤ اذا كان اردوغان حبيبك فأنت حر و لا تعمم على جميع المسلمين ، اردوغان حبيب الدواعش و قاطعي الرؤوس و هو حليف اسرائيل و اسأل الله ان يحشرك معاه

    • زائر 51 زائر 44 | 4:19 م

      اردوغان لا هو مسلم ولا عرف الاسلام

    • زائر 40 | 12:42 م

      في احسن الاحوال ان اردوغان اعد قوائم لمعارضيه و منافسيه في انتظار الفرصةو هاقد اتت في الانقلاب المزعوم للتخلص منهم جميعا على الرغم من ان معارضيه ليس لهم علاقة بالانقلاب و هذا الفعل يضع اردوغان في خانة الحاكم الشمولي اي الحاكم المطلق و هو اسؤ انواع الانظمة الدكتاتورية و هو ما يهيء لانقلابات قادمة و صراعات دامية في الداخل التركي و هذا ما يريده الغرب لتقسيم تركيا الى دولة كردية و ارمنية و علوية و سنية و غيرها اي ان الغرب لا يريد ان تقوم قائمة لأي دولة مسلمة. و ستدمر بعنجهيت اردوغان و الايام بيننا

    • زائر 47 زائر 40 | 1:56 م

      أمنيات حاقده

      علي كلٍ أنت أكبر مؤيد للحكام الشموليين الذين أصبحت الآن تنتقدهم
      ألست مؤيِّد وبقوة لسلطات............ في إيران ؟ ألستَ مؤيد وبقوٌة للجزار المجرم بشار الأسد النصيري ؟
      ألستَ مؤيد للحاخام بوتين ..........والذي لا يسمح بأي معارضه لحكمه المطلق ؟
      ألست تؤيد الحكم المطلق لزعيم حزب الله حسن نصر الله ؟

    • زائر 39 | 12:02 م

      محرقي بحريني 2
      ورابعاً العلمانية التركية هي علمانية أصولية متشددة ولن تقبل بحزب العدالة والتنمية أن يحكم تركيا وكانت لابد من أن تتحرك بعد الانجازات التي حققها حزب العدالة وهمش العلمانية التي حكمت تركيا لعقود طويلة وبـ 3 أنقلابات دموية فهي لم تنتظر الانتخابات القادمة لاتثبت نفسها لتكون بديل لحزب العدالة ولهذا كان هذا التحرك الذي لم يقبل به الشعب الذي ضحى للحكم المدني والذي أعطى رسالة أن لامكان للعسكر نهائياً

    • زائر 45 زائر 39 | 1:15 م

      اسمح لي تحليلك خطا اردوغان جاء بالانتخابات الحره النزيهة والتي يشهد لها كل العالم وهو لم ياتي على طريقة بشار الاسد او زين العابدين او مبارك
      اردوغان يوما ما سوف يذهب مثل ماجاء بالانتخابات وسوف يجلس في البيت مع ابناءه واحفاده ولو مثل ماقلت ان اردوغان دكتاتور وحكمه شمولي لخرج عليه الشعب مثل ماخرج على العسكر
      اردوغان سوف يذهب مثل مذهب سلفه ولن يخلد في الحكم مثل غيره
      الشعب التركي قال كلمته وهي الديمقراطيه لتركيا ولا للدكتاتوريه

    • زائر 52 زائر 45 | 4:27 م

      حدث خطأ هذا رد على الزائر الاخ 40 وليس 39

    • زائر 38 | 11:56 ص

      محرقي بحريني 1
      ركزوا على تصريحة عدل هو يقول أن هناك قوائم أعدت مسبقاً والمفروض هو يثبت ذلك والبينه علية لان كل واحد يقدر يقول مايحلوا له هو لم يقل الانقلاب أعد مسبقاً
      وثانياً لايوجد دولة عبر التاريخ عملت أنقلاب مزعوم بحيث أخرجت الجيش والدبابات والطائرات ومئات القتلى والالف الجرحى ولكن سمعنا فقط أن هناك كشف محاولات انقلاب وليس عمل أنقلاب حقيقي يمكن أن يؤدي الى سقوط الدولة
      ثالثاً لم يقول أحد حتى أعداء أردوغان مثل أيران ومصر وروسيا وأرمينيا وغيرهم أن ماحدث تمثيل بل العكس أدانوا العملية

    • زائر 41 زائر 38 | 1:02 م

      الادانات الدولية هي من ضمن الدبلوماسية و العلاقات العامة بين الدول لو نجح الانقلاب المزعوم لقل عدد الادانات.
      كم سمعنا عن ادانات لتفجيرات وهمية و لكن هي سياسات دول

    • زائر 42 زائر 38 | 1:09 م

      ياحظي في الانقلاب المزعوم شي طبيعي تخرج الدبابات بالشارع من اجل الواقعيه واذا تقول مافبه دوله سوتهه من قبل كمل نومتك ولاتتكلم
      بامور السياسه وتحليلاتها انت خلك بالطبخ وتحليل مكوناته مدام هي عقليتك

    • زائر 48 زائر 38 | 2:24 م

      زائر 42

      ها وي كلت فريد اليوم والا وي ؟

    • زائر 53 زائر 48 | 4:53 م

      مساكين أنت و 42 الصراحة حالتكم يرثى لها وايد كسرتوا خاطري

    • smghatam | 10:49 ص

      صااااادوه و الله امر مضحك

    • زائر 27 | 9:32 ص

      و بدأت تتكشف أوراق الإنقلاب المزعوم و الغرض منه و ستكشف الأيام المقبلة أوراق أكثر . لم يتعلم أردوغان من أخظاء غيره ممن عملوا مسرحيات ببلدانهم و قبضوا على أبرياء رعموا أنهم منفذيها خلال سويعات.

    • زائر 49 زائر 27 | 2:30 م

      زائر 43

      حاول تقرأ التعليقين بتمعن وأفهم الفرق بينهما
      الأول (رقم 9 ) يؤيد أردوغان ويتمسخر علي أعدائه الممثلين المسرحيين
      والآخر هو العكس

    • زائر 26 | 9:23 ص

      مافي افضل من يكون حاكم منتخب ياليت هذا في جميع دول العالم

    • زائر 20 | 8:47 ص

      سؤال للناس المهزله

      لو كان هذا الانقلاب الفاشل وقع في إيران وقتل جرائه العديد من المواطنيين الأبرياء فضلاً عن أعداد كبيرة من المليشيات المواليه للنظام، ياتري كيف كان يتصرف النظام الإيراني مع قادة الانقلاب الذين وقعوا في الأسر ؟؟؟؟

    • زائر 28 زائر 20 | 9:39 ص

      لا يعلم الغيب الا الله... لكن راينا ماذا فعل الاتراك في الجنود من تعذيب وقتل وتعريتهم من ملابسهم

    • زائر 17 | 8:35 ص

      الموضوع كان مكشوف لدى جميع قادة العالم من الوهله الاولى و خاصة عندما تم الاعلان عن ارقام واعداد القضاة و العسكريين المتورطين... لذلك تجد ردة فعلهم هجينه ولا تصبو للحدث
      الشيئ الاخر هو انه سيكتشف العالم بأن الاوامر التي صدرت للعسكر لنزول في الشارع هي من عند القاده الموالين لاردوغان ..وايضا اضف على ذلك ان معظم الذين صورهم الاعلام بانهم مواطنين خرجو الشارع ضد الجيش هم في الاساس عسكريين من الموالين لاردوغان ايضا...

    • زائر 31 زائر 17 | 10:05 ص

      للمَسْرَحِييين

      هل قرأتم تصريحات آية الله روحاني بعد فشل الانقلاب وكذالك تصريحات أو تغريدات محمد جواد ظريف وزير خارجيته ؟
      وهل قرأتم تصريحات الخامنئي بعد فشل الانقلاب ؟
      إذا ما قرأتوا روحوا إقرؤوها هذا كفيل بتهدأت مزاجكم المتعكّر

    • زائر 16 | 8:35 ص

      اي واحد عنده خلفيه لو بسيطه بالسياسه بيدري انه اللي صار بتركيا مجرد مسرحيه للتخلص من المعارضين بالاعتقال او الاعدام بطريقة الاغتيال

    • زائر 12 | 7:37 ص

      انهم الاخوان المفلسين افتعلوا الانقلاب الفاشل لكي يسيطروا على كل مفاصل تركيا و تكون نقطة انطلاقهم للسيطرة على جميع الدول العربية و العالم الاسلامي تحت ما يسمى الخلافة.

    • زائر 25 زائر 12 | 9:13 ص

      بارك الله فيهم وفي مسعاهم

      والله هذي ذكاء منهم إذا كان كلامك صحيح لأنهم خلوكم ترقصون علي وحده ونص لبضع ساعات من الأناسه وبعدين عرّوكم وخلوكم من الفشيله ماتدرون وين تودّوون وجوهكم

    • زائر 11 | 7:32 ص

      يا أخي دولة يحكمها حزب منتخب .. لا تمد لكم بأي صلة لا من قريب و لا من بعيد .. خلوها تشوف شأنها .. اذا مو عاجبهم اردوغان في صناديق الاقتراع مثل ما وصلو هذا الحزب للحكم يسقطونه.
      مقهورين من شنو؟!! ممكن نعرف؟
      اللي يقول مسرحية و اللي يقول قمع و قوم يخرج منهم داعش!! صلو على النبي و ذكرو الله ابرك لكم
      الشعب التركي اثبت وطنيته من معارضة و موالاه هم كفيلين ان يحلون مشاكلهم.

    • زائر 33 زائر 11 | 10:08 ص

      يحلون مشاكلهم بإعادة الإنتخابات وصناديق الإقتراع وليس بالتطهير والشنق والسجن والإعتقال بعشرات الآلاف ... كلامك غير مبرر والساكت عن الحق شيطان أخرس

    • زائر 9 | 7:31 ص

      اصحاب نظرية المسرحية كانوا من أشد المعجبين بالانقلاب لكن عندما فشل يحاولون تعزية أنفسهم بأنه مسرحية. شعب افشل انقلاب ب 3 ساعات لا يحتاج لاكثر من يوم حتى يجمع الخونة. لو امطرت الدنيا حرية لحمل بعض العبيد المظلات. ورب ضارة نافعة
      أدام الله الامن والامان على بلاد المسلمين

    • زائر 19 زائر 9 | 8:42 ص

      احيانا اشفق على اصحاب القلوب المريضه امثالك
      الله يشافيكم

    • زائر 34 زائر 19 | 10:26 ص

      كلامة صحيح وشفنا المسيرات وتوزيع الحلوى ومحد نام ذيك الليلة لما فشل صار مسرحية الله يهديك لنفسك ويشفيك

    • زائر 43 زائر 34 | 1:13 م

      ترى واضحه اخوي انك صاحب تعليق رقم 9
      العب غيرها الله يشفيك
      ههههه

    • زائر 24 زائر 9 | 9:13 ص

      لانه الله يسلمك ما كان متوقع ان يفشل الانقلاب وقامو يباركون لبعض معتقدين ان اوردغان سقط وعاد لهم اوردغان من جديد طلع من القمقم بعد ما ثبته المارد التركي
      تبون تكون النهاية على مزاجكم او الانقلاب مسرحية الله ماكتب له ينجح ليس كل ثورة تنجح وليس كل انقلاب ينجح ولكن اين الروح الرياضية

    • زائر 30 زائر 9 | 9:54 ص

      زائر 19

      آقول طالع في المنظرة زين الله يعافيك

    • زائر 6 | 6:44 ص

      ليس غريبا على قوم أن يخرج منهم داعش الذي يحرم ما أحل الله ويحل ما حرم ، ما دامو يرضون بظلم الآخرين .

    • زائر 4 | 6:40 ص

      الحكام كل واحد منهم يتعلم من تجربة الثاني كيف يخدع الناس وكيف ينتقم من معارضيه وكيف يجعل من البريء مذنبا .

    • زائر 3 | 6:39 ص

      تصفية حسابات .... لا أكثر ولا أقل

    • زائر 2 | 5:54 ص

      اللي مب عاجبكم يصير مسرحية حتى لو كانت مسرحية حلوه على قلوبنا والله يصبر قلوبكم وحفظ الله الشعب التركي وحفظ الله اوردغان وحفظ الله الدول الخليجية والعربية والاسلامية

    • زائر 5 زائر 2 | 6:44 ص

      حلوه ملتزمين بالقانون و يصفون حسابات أقول قانون البطيخ اللي كلنا نعرفه

    • زائر 7 زائر 2 | 6:44 ص

      يعني اللي يسوي انقلاب او يفكر يخالف عقابه الموت

    • زائر 14 زائر 2 | 8:14 ص

      حزب العدالة و التنمية سيدفع الثمن غالي و ذلك بتدمير تركيا… و الايام بيننا

    • زائر 15 زائر 2 | 8:30 ص

      و انت شنهو دخلك يعني.. تتكلم و كأنك تركي .. بل تتحدث اكثر من الاتراك.. و لا يفعل ذلك الا من الاخوان

    • زائر 55 زائر 2 | 5:53 م

      ولاءه مو للبحرين

      حسيت انك تركي بإمتياز يعني تركيا مايحتاج احد يدافع عنها ماشاءالله موجودين عندنا اكثار

    • زائر 1 | 4:57 ص

      هذا دليل على ان الأنقلاب مسرحيه مدبره من اردوغان ليتخلص من معارضيه

اقرأ ايضاً