العدد 5064 - الإثنين 18 يوليو 2016م الموافق 13 شوال 1437هـ

"أخضر يابس" يمثل مصر في مهرجان لوكارنو السينمائي

مخرج الفيلم
مخرج الفيلم

اختارت لجنة مهرجان لوكارنو السينمائي الفيلم المصري "أخضر يابس" للمخرج محمد حماد للمنافسة في مسابقة العمل الأول للأفلام الروائية الطويلة (صناع سينما الحاضر) بالدورة الـ 69 من المهرجان التي تقام من الفترة 3 إلى 13 أغسطس/ آب المقبل.

جاء هذا في مؤتمر صحافي أقامه المهرجان مؤخرا، ليصبح فيلم أخضر يابس صاحب أول مشاركة مصرية على الإطلاق في مسابقة صناع سينما الحاضر، وهذا في عرضه العالمي الأول.

ويحكي الفيلم عن إيمان؛ تلك الفتاة ذات الشخصية المُحافظة المُلتزمة التي دائماً ما تضع نُصب عينيها التقاليد والأعراف الاجتماعية الراسخة، ولكن حدثاً صادماً يجعلها تضرب عرض الحائط بكل قناعاتها السابقة.

"أخضر يابس" من إنتاج خلود سعد، محمد الشرقاوي ومحمد حماد، مع المنتج المشارك محمد حفظي (شركة فيلم كلينك)، وهو توزيع مشترك في أنحاء العالم لشركتي MAD Solutions وفيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة (FCIFD). الفيلم من تأليف وإخراج محمد حماد في أول أعماله الروائية الطويلة.

 محمد حماد مخرج مصري له عدد من الأفلام الروائية القصيرة، حيث قام بكتابة وإنتاج الفيلم الجنيه الخامس (2006)، ثم قام بكتابة وإنتاج وإخراج فيلم سنترال (2008)، وفي العام 2010 قام بإنتاج وإخراج فيلم أحمر باهت الذي نال عنه العديد من الجوائز الدولية.

يعد مهرجان لوكارنو السينمائي، الذي يقام في أغسطس/ آب من كل عام بمدينة لوكارنو السويسرية، واحدا من أهم وأعرق مهرجانات السينما في العالم من حيث القيمة الفنية وتزامنت أولى دوراته مع انطلاق مهرجان كان السينمائي العام 1946، حيث يتقابل به ما يقارب من 180 ألف من محبي السينما وحوالي 1100 صحفي مع 3400 من العاملين في مجال السينما لمدة 11 يوما، ويشتهر بأنه مهرجان الاكتشافات السينمائية الجديدة حيث اكتشف عددا من ألمع مخرجي السينما العالمية.

وقد شهد المهرجان عدداً من المشاركات المصرية المتميزة منها المومياء للمخرج شادي عبدالسلام (دورة 1972)، مرسيدس (1993) لـيسري نصرالله، عفاريت الأسفلت لـأسامة فوزي (1996) وعرق البلح (1998) لـرضوان الكاشف، وكان آخرها جنة الشياطين لـأسامة فوزي والمدينة لـنصرالله في دورة 1999.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً