العدد 5064 - الإثنين 18 يوليو 2016م الموافق 13 شوال 1437هـ

تركيا تعد طلب تسليم رسميا بحق فتح الله غولن

قال المتحدث باسم الرئيس التركي طيب إردوغان اليوم الثلثاء (19 يوليو/ تموز 2016) إن بلاده تعد لتقديم طلب تسليم رسمي بحق رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن للاشتباه بتدبيره محاولة الانقلاب التي شارك فيها آلاف الجنود.

وقال إبراهيم كالين للصحافيين في اسطنبول "إذا أصرت الولايات المتحدة على الإبقاء عليه سيبدأ الناس في التفكير بأنهم (الأمريكيين) يحمونه."

وأضاف "يمكن بسهولة تسليم شخص استنادا إلى الاشتباه فيه .. وفي هذه الحالة توجد الكثير من الشبهات بأنه أدارها (محاولة الانقلاب)".

وأضاف كالين أن محاولة الانقلاب نفذتها مجموعة صغيرة من الجيش ولن تؤثر على الحرب التي تخوضها تركيا ضد تنظيم الدولة الإسلامية أو المسلحين الأكراد. ووصف كالين القوات المسلحة بأنها "المعقل الأخير" لشبكة كولين.

وأوضح أن السلطات ألقت القبض على 14 جنديا في بلدة مرمرة الساحلية بتهمة محاولة الهجوم على إردوغان خلال الانقلاب لكن عددا آخر من أفراد المجموعة لا يزال طليقا. وأضاف أنه لا توجد مركبات عسكرية مفقودة بما في ذلك الدبابات أو طائرات الهليكوبتر.

1134 11:34 ص

مسئول أميركي: لم نتلق أي طلب رسمي من تركيا لتسليم غولن

واشنطن – رويترز

قال مسئول بوزارة الخارجية الأميركية اليوم الثلثاء (19 يوليو/ تموز 2016) إن بلاده لم تتلق حتى الآن أي طلب رسمي من تركيا لتسليم رجل الدين فتح الله غولن المقيم بالولايات المتحدة رغم إعلان الحكومة التركية أنها ستقدم هذا الطلب.

وأضاف المسئول لرويترز "لا يمكننا تأكيد وصول طلب رسمي للترحيل.. نحن على اتصال بالمسؤولين الأتراك".

ويتهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وحكومته كولن بالتخطيط لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت مساء الجمعة الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً