العدد 5066 - الأربعاء 20 يوليو 2016م الموافق 15 شوال 1437هـ

الدولار يواصل قفزاته في السوق السوداء بمصر ويتجاوز 11.75 جنيهاً

قال 5 متعاملين في السوق الموازية للعملة في مصر لرويترز أمس (الأربعاء) إن الدولار واصل قفزاته بالسوق السوداء ليتخطى مستوى 11.75 جنيها لأول مرة في تاريخه.

ولم ينجح البنك المركزي في القضاء على السوق السوداء أو حتى تخفيف حدة هبوط الجنيه، من خلال الإجراءات التي اتخذها خلال الفترة الماضية، سواء بخفض سعر العملة في مارس/ آذار أو العطاءات الاستثنائية، أو سحب تراخيص نحو 21 شركة صرافة في الأشهر الستة الأولى من العام.

وقال 3 مصرفيين بقطاعات الخزانة في البنوك المصرية لرويترز أمس، إن سعر الدولار في السوق الموازية يتسارع، بعد تصريحات محافظ المركزي طارق عامر في وقت سابق هذا الشهر بعد أن كان مستقرا طوال شهر رمضان.

وفي الثالث من يوليو/ تموز شدد عامر في مقابلات مع 3 صحف مصرية على أن الحفاظ على سعر غير حقيقي للجنيه كان خطأ، وأنه مستعد لأخذ القرارات الصحيحة وتحمل نتائجها.

وقال محمد أبو باشا محلل الاقتصاد الكلي بالمجموعة المالية هيرميس: «الارتفاع بدأ (في السوق الموازية) بقراءة السوق لتصريحات محافظ البنك المركزي الأخيرة، حيث راهن السوق علي خفض وشيك لقيمة الجنيه من جانب المركزي.

ورغم أن المركزي لم يقدم علي تلك الخطوة في الأسبوعين الماضيين إلا أن السوق مازال متوقعا لخفض في قيمة الجنيه وخاصة في ظل وجود بعض المضاربات».

وقبل تصريحات محافظ المركزي كان الدولار يجرى تداوله في السوق الموازية بين 11 جنيها و11.05 جنيها في أغلب أيام شهر رمضان.

ويبلغ السعر الرسمي للجنيه في تعاملات ما بين البنوك 8.78 جنيهات، بينما يشتري الأفراد الدولار من البنوك بسعر 8.88 جنيهات.

العدد 5066 - الأربعاء 20 يوليو 2016م الموافق 15 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً