العدد 5066 - الأربعاء 20 يوليو 2016م الموافق 15 شوال 1437هـ

جهاد خلفان: راضون عمَّا حققه منتخب الناشئين في «آسيوية الطائرة»

ملزمون بإرسال 12 لاعباً للمشاركة في البطولة ولا نستطيع إرسال عدد أكبر

منتخب الناشئين للكرة الطائرة 2016
منتخب الناشئين للكرة الطائرة 2016

أبدى رئيس لجنة المنتخبات ومستشار الاتحاد البحريني للكرة الطائرة جهاد خلفان لـ «الوسط الرياضي» رضا اللجنة والاتحاد ككل عن مستويات ونتائج منتخب الناشئين الذي شارك في بطولة آسيا لمنتخبات الشباب بالصين تايبيه، والتي اختتمت مؤخراً بحصوله على المركز (15) بعدما حقق فوزاً وحيداً على هونغ كونع بنتيجة (3-2).

وتطرق جهاد خلفان خلال حديثه لملفات عدة بشأن «منتخب المستقبل»، وإليكم الحوار كاملاً:

رضا كامل

مدى رضاكم على نتائج ومستويات منتخب الناشئين في بطولة آسيا للشباب التي أقيمت في الصين تايبيه... وما هي تطلعاتك لبطولة الخليج المقبلة؟

- نحن راضون كل الرضا عن المنتخب وأدائه في البطولة... لنكن صريحين، قررنا إشراك منتخب الناشئين في بطولة لمنتخبات الشباب (ما يعني وجود فارق سنتين بين لاعبينا وبين المنتخبات الأخرى) بهدف التعلم والتطور، ولهذا السبب نحن لا ننظر للنتائج بقدر ما ننظر للمستويات الفنية ومستوى الاستفادة من هذه المشاركة، ولهذا السبب نراها مشاركة إيجابية من كافة النواحي.

وأما من الناحية الفنية، فإن الجهاز الفني بقيادة المدرب يوسف خليفة أبدى ارتياحه من المستويات التي قدمها اللاعبون، وما الفوز على منتخب هونغ كونغ الذي فاز على قطر إلا دليل واضح على مدى التطور التدريجي الذي حدث للمنتخب مع ختام البطولة.

وأما بشأن البطولة الخليجية، فإننا سنواصل الاستفادة والتعلم والتطور من كافة النواحي، إذ أدعو الجميع لمساندة هذا المنتخب الذي سيشكل بإذن الله تعالى النواة الأساسية للمنتخب الأول بعد سنوات.

هل «كان أفضل مما كان» لو تم الزج ببعض عناصر منتخب الشباب مع هذا المنتخب في ظل توضيحكم (أي الاتحاد) في «المؤتمر الصحافي الخاص بالإعلان عن الاستراتيجية» بأن هذا الأمر متروك للجهاز الفني؟

- لو ذهبنا بمنتخب الشباب لما تغيرت النتائج بشكل ملحوظ. إذ من الصعب جداً أن نصعد لدور الثمانية، والسبب أننا وقعنا في مجموعة قوية تضم كوريا الجنوبية (ثالثة آسيا)، وسريلانكا التي قدمت مستويات فنية مرتفعة، واستراليا التي حلت بالمركز التاسع، ومن هذا المنطلق لن تكون فائدتنا كبيرة لو ذهبنا بمنتخب الشباب بكل صراحة.

أما بشأن تعزيز صفوف المنتخب بلاعبي منتخب الشباب، فأنا لم أكن حاضراً في المؤتمر الصحافي، كما أن الاستراتيجية التي وضعناها بشأن «منتخب المستقبل» مبنية على أطوال وأسس معينة، لذا أطوال هؤلاء اللاعبين تفوق لاعبي منتخب الشباب، ولهذا أؤكد للجميع بن مشاركتنا كانت مفيدة جداً.

جلسات ونقاش

هل هناك جلسات تقييم يتم من خلالها توضيح بعض النقاط للجهاز الفني أم الثقة كلها أعطيت للمدربين وعدم مناقشتهم؟

- لدينا ثقة كبيرة بالجهاز الفني بقيادة المدير الفني يوسف خليفة، ولكن في الوقت نفسه هناك جلسات للمناقشة والتقييم تتم دائماً، وحتى أثناء البطولة الآسيوية كنا على اتصال دائم مع الوفد لمعرفة كل صغيرة وكبيرة بشأن المنتخب، ولله الحمد الأمور سارت بايجابية كبيرة.

وأود توضيح أمر هام هو أننا بعد كل بطولة ننتظر من رئيس الوفد تسليم تقرير إداري، ومن الجهاز الفني تسليم تقرير فني، وبناءً على ذلك تعقد جلسات للنقاش حتى نتأكد أن الأمور تسير وفق المخطط له.

تم تعيين الكابتن (القدير) يوسف خليفة كمدير فني، ولكنه تولى مهام التدريب في الحدث الآسيوي، لماذا؟

- بالفعل، أوكلت للكابتن يوسف خليفة مهام المدير الفني الذي يضع الخطط والبرنامج والاستراتيجيات، ولكنه في الوقت ذاته مسئول عن متابعة كل حيثيات الإستراتيجية، ومن ضمن مهامه البقاء قريباً من اللاعبين ومتابعة عمل المدربين عبدالله عيسى وفؤاد عبدالواحد، كما أن من مهامه قيادة المنتخب وتدريباته، لأنه المسئول الأول عن كل ذلك، ولهذا السبب يوسف مدير فني بصلاحيات وضع الاستراتيجيات والتدريب معاً.

هناك انتقاد وجه لكم بأن عملية البناء تحتاج للتعامل بايجابية مع الوضع النفسي، لكن تم استبعاد بعض اللاعبين والسفر بـ12 لاعباً فقط، ألا تعتقد أن هذا يؤثر على معنويات هؤلاء الصغار؟

- لو كنا نود الذهاب لمعسكر، لكان هذا الانتقاد صحيحاً. لكننا ذهبنا للصين تايبيه لخوض غمار بطولة آسيا، وبالتالي نحن ملزمون بإرسال (12) لاعباً للمشاركة في البطولة، وهذا هو العدد المسموح به أصلاً، ولهذا السبب لا يمكننا إرسال عدد إضافي من اللاعبين، وخصوصاً أن عدد اللاعبين الذين لم يسافروا مع المنتخب يصل إلى (6)، وهذا العدد غير المجموعة التي بقي المدرب فؤاد عبدالواحد لتدريبها في البحرين، وبالتالي هذا ليس بالعدد القليل إطلاقاً.

بأي منتخب قرر اتحاد الطائرة أن يشارك في المهرجان الخليجي الثاني والذي ستحتضنه البحرين الشهر المقبل؟

- أعمار منتخب الناشئين تسمح لهم بالمشاركة في المهرجان الخليجي الثاني، ولكن قرار الاعتماد عليه (أي المنتخب) بهذه المشاركة أو إفساح المجال لإشراك منتخب الأشبال في هذا المهرجان سيكون فنياً بحتاً، ولا يمكننا التدخل فيه، لذلك نحن ننتظر قرار الجهاز الفني بشأن ذلك.

شّكل قرار استبعاد اللاعب حسين علي خليل استغراباً واضحاً عند بعض الجماهير التي كتبت انتقاداتها على حساب اتحاد الطائرة بالانستغرام، فما هو رأيك بذلك؟

- من الصعب أن نقول للمدرب لماذا استبعدت هذا اللاعب ولما لم تستدعِ هذا اللاعب، لأن هذه من اختصاصات الجهاز الفني ولا يمكن التدخل فيها.

أما بشأن حسين علي خليل، فهو لم يتم اختياره للمشاركة في البطولة الآسيوية، وهذا لا يعني أنه تم استبعاده عن المنتخب ككل، لكن الأكيد أن الجهاز الفني اختار الأفضل والأنسب للمشاركة في الحدث الآسيوي.

كلمة أخيرة؟

- نود توضيح أمر هام للجماهير، وهو أن اتحاد الطائرة اتخذ قرار تشكيل «منتخب للمستقبل» بناءً على استراتيجية واضحة تم إعلانها للرأي العام عبر مؤتمر صحافي خلال شهر مايو/ أيار الماضي، ولهذا السبب نأمل من الجميع مساندة هذا المنتخب، وعدم بث روح الإحباط واليأس في صفوفه، وذلك من أجل تحقيق النتائج المرجوة في المستقبل بإذن الله تعالى.

جهاد خلفان
جهاد خلفان

العدد 5066 - الأربعاء 20 يوليو 2016م الموافق 15 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:14 ص

      البرازيل مثال

      البرازيل سيطرت على اللعبة لسنوات وكان عندها لاعبين افذاذ مثل النجم جيبا وموريلو وريناتو وايطاليا كان عندها النجم بابي وغيرهم وكانت اطوالهم قصيره نسبيا واطولهم اقل من 192سم

    • زائر 7 زائر 6 | 11:46 ص

      نصراوي

      اقول خوش تحليل فني عندك و خوش معلومات لعلمك بأن رضا على طوله 187 سم و كان يمتلك قفز 75 سم تقريبا و كان يمتلك أطول وقفه في الهواء على مستوى آسيا نبارك للأهلي التعاقد مع الكابتن رضا علي.

    • زائر 5 | 8:08 ص

      الطول مو شرط

      الطول مو شرط للتميز . ويش الفايدة اذا عندي لاعب طويل لكن ماعنده موهبة ولا مهارات اساسية للعبة. والدليل كان عندنا لاعبين قصار وتميزوا وكانوا نجوم مثل رضا علي صادق ابراهيم وفؤاد عبدالواحد وياسين الميل وايمن وعبدالله ومحمد سعد وغيرهم

    • زائر 3 | 1:14 ص

      معقولة؟

      فسروها لنا يا اداريين ويامدربين. نادي النصر و داركليب امسيطرين على البطولات العمرية . والمنتخب ما في الا 3 لاعبين من الفريقين؟! .

    • زائر 4 زائر 3 | 1:34 ص

      نصراوي

      الجهاز الفني بقيادة المدرب و المحاضر الدولي يوسف خليفة و مساعده عبدالله عيسى و عبدالواحد ممتاز جدا و سيكون لهذا المنتخب مستقبل مشرق و سيحصد البطولات الخليجية و العربية و بمراكز متقدمة في الآسيوية شرط المحافظة عليه و عن عدم اختيار لاعبين من النصر و داركليب الجهاز الفني من النصر و داركليب يعني لا يوجد أي تحيز لهذه المجموعة.

    • زائر 1 | 10:45 م

      ان اردتم الفوز والنجاح فى انشاء فريق جديد للطائره فابتعدوا عن التحيز وركزوا على العنصر الاكفئ دائما وبا التوقيق للمنتخب.

اقرأ ايضاً