العدد 5066 - الأربعاء 20 يوليو 2016م الموافق 15 شوال 1437هـ

بدء العمل بالتأشيرة الإلكترونية في الكويت

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

دشن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع الكويتي بالإنابة الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح النظام الخاص بالتأشيرة الالكترونية في مطار الكويت الدولي بهدف تطوير الخدمات الالكترونية الامنية في البلاد ، وفق ما قالت صحيفة الوطن الكويتية اليوم الخميس (21 يوليو / تموز 2016).

وقالت وزارة الداخلية الكويتية في بيان صحافي ان الشيخ محمد الخالد اكد عقب اطلاق الموقع الالكتروني الخاص بنظام التأشيرة الالكترونية عبر الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية (www.moi.gov.kw) معلنا بدء العمل به بصورة رسمية في مطار الكويت "ان المرحلة المقبلة لا تقبل بأقل من التوسع والاتقان في تطوير الخدمات الالكترونية الامنية لخدمة أهل الكويت".

واشار الى "ان تطوير الانظمة واتقان استخدامها اذا لم يخضع للمراجعة والمتابعة للارتقاء به سيؤثر على النظرة للوزارة وخدماتها".

ولفت الى ضرورة تمتع النظام بمستوى عال من الحرفية والاتقان وان يخضع للمراجعة والتدقيق على نحو دوري محذرا من تأثير أي تعقيد او خلل فني او خطأ في النظام على أداء الخدمة وصورة الوزارة الحضارية التي تسعى الى ترسيخها.

وشدد الشيخ محمد الخالد على ضرورة تهيئة العناصر البشرية المؤهلة وتدريب الوطنية والمهنية منها عبر العمل في ذلك المشروع من جميع القطاعات المعنية بالتنفيذ مؤكدا ان هذا العمل سيميز تلك الكوادر ويرتقي بمستوى الخدمات المقدمة للكويت وضيوفها الذين سيكونون اول من يقدر للوزارة تلك الخدمات.

وأوضح ان الهدف من هذه الخدمات الالكترونية والافكار الجديدة هو الاستفادة من التطور الهائل في المجال التقني وتسخيرها لتبسيط الاجراءات والخدمات وإيصالها بصورة سريعة وسهلة بهدف تسهيل الاجراءات على اهل الكويت والمقيمين وضيوف البلاد عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة في أجهزة وزارة الداخلية والحرص على مواكبة التقنيات التكنولوجية العالمية.

وتابع "لقد شاهدت اليوم عرضا نظريا مميزا والتطبيق على ارض الواقع يجب ان يكون بذات الكفاءة والتميز ولن أقبل بأقل من هذه الكفاءة".

وطالب الموظفين بضرورة تسهيل إجراءات اصدار التأشيرات الالكترونية مؤكدا "انه ليس من المعقول ان نطور الجانب التكنولوجي ونهمل الجانب التنفيذي اذ يجب علينا تذليل كل الجوانب التنفيذية حتى يقترن التطوير بالتنفيذ على ارض الواقع".

واكد الشيخ محمد الخالد ان عنوان المرحلة المقبلة هو التوسع في الخدمات الالكترونية الذكية لأهل الكويت والمقيمين وضيوف البلاد على نحو يضمن تقديم الخدمات لهم بجودة عالية وسهولة ويسر.

وأبدى ارتياحه للأداء المتميز الذي شهده وسعادته بالإنجازات التي تحققت مضيفا ان التطوير المستمر هو ركيزة رفع كفاءة وقدرة العمل الأمني.

وأصدر الشيخ محمد الخالد عددا من التوجيهات والملاحظات بشأن مواصلة تحديث آليات العمل والارتقاء بها وتوفير أحدث التقنيات في سبيل التسهيل على المواطنين والمقيمين والزائرين اثناء سفرهم وضرورة المواءمة بين اليقظة والجاهزية وبين المرونة وحسن التعامل مع القادمين والمغادرين في مختلف الظروف والحالات الطارئة.

وتابع الشيخ محمد الخالد حسب البيان عرضا من المختصين حول النظام الجديد للتأشيرة الالكترونية والمزايا التي يقدمها عبر توفير الوقت والجهد فيما تعرف على الجهات المشاركة في تنفذ المشروع والشريحة المستفيدة من النظام.

وجال الشيخ محمد الخالد في عدد من مرافق مطار الكويت ذات الصلة بعمل وزارة الداخلية للاطلاع على سير العمل فيها مستعرضا تجربة حية لعملية تقديم طلب اصدار التأشيرة وارفاق المستندات المطلوبة واستلامها من قبل القسم المختص وإجراءات المتابعة والتدقيق والرد على مقدم الطلب وصولا الى اصدار التأشيرة.

وذكر البيان ان الشيخ محمد الخالد استمع الى ايجاز قدمه مدير عام الادارة العامة لنظم المعلومات العميد مهندس علي المعيلي حول خطط وبرامج التحديث التي ينفذها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تم تنفيذها بفضل دعم القيادة العليا لوزارة الداخلية وحرصها على تطوير أجهزة الوزارة بشكل مستمر على نحو يحقق الأهداف الموضوعة والمنشودة.

وقال العميد المعيلي وفق البيان ان وزارة الداخلية الكويتية ستقدم خدمة إصدار التأشيرات عبر نظام التأشيرة الالكترونية لدولة الكويت الذي يتيح لزوار الكويت في الخارج ان يقوموا بتقديم طلب الحصول على تأشيرة الدخول عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالتأشيرة بدلا من الانتظار لإصدار التأشيرة في مطار الكويت الدولي لدى وصولهم الى البلاد.

ومن جانبه قال مدير عام الادارة العامة لشؤون الاقامة اللواء طلال معرفي انه سيتم الرد على الطلبات المقدمة في فترة الدوام الرسمي وإبلاغ طالب التأشيرة فور اصدارها أو الاعتذار عن إصدارها عن طريق البريد الالكتروني.

وأوضح انه يجب على صاحب التأشيرة الالتزام بالقوانين واللوائح المعمول بها في البلاد وعدم تجاوز المدة التي تمنح له في التأشيرة تجنبا لتعرضه للمساءلة القانونية.

وبين اللواء معرفي ان الجنسيات التي يمكنها الحصول على التأشيرة الفورية تشمل رعايا 52 دولة اضافة الى المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي الذين لديهم إقامات صالحة لا تقل عن (6 أشهر) تشمل 13 مهنة من المتخصصين.

وبدوره أوضح الوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية بالتكليف وليد الصانع انه سيتم استيفاء رسوم التأشيرة البالغة ثلاثة دنانير كويتية بعد الحصول عليها عن طريق منفذ الوصول عند قدوم الزائر الى البلاد.

واشار البيان الى قيام الشيخ محمد الخالد بتفقد كاونترات الجوازات في المطار والاستماع إلى شرح من مدير عام الإدارة العامة لأمن المطار العميد وليد الصالح عن الاجراءات التي اتخذتها الاجهزة المعنية لتحقيق الانسيابية في حركة المسافرين.

واستعرض الصالح آلية تفعيل الإجراءات الجديدة بالمطار من خلال تشغيل الأجهزة المتطورة وزيادة أعداد العاملين ومراجعة الأنظمة الأمنية لضمان السرعة والمرونة في التعامل مع المسافرين.

وكان في استقبال الشيخ محمد الخالد لدى وصوله مطار الكويت وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان فهد الفهد والفريق متقاعد الشيخ أحمد العبدالله الخليفة الصباح وعدد من الوكلاء المساعدين والمدراء العامين في وزراة الداخلية. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً