العدد 5067 - الخميس 21 يوليو 2016م الموافق 16 شوال 1437هـ

العلماء يكتشفون الفيروس المسبب للعقم لدى النساء

غالبا ما لا يعرف السبب الحقيقي وراء عدم القدرة على الإنجاب لدى بعض النساء، لكن دراسة حديثة توصلت إلى السبب الحقيقي لذلك ، فقد أكدت الدراسة التي أشرف عليها علماء من جامعة "فيرارا" الإيطالية أن هناك علاقة بين "فيروس الهربس البشري 6 آ" أو "HHV-6A" وبين عدم القدرة على إتمام عملية الحمل لدى الكثير من النساء ، وفق ما نقل موقع قناة "روسيا اليوم" أمس الخميس (21 يوليو / تموز 2016).

وجد العلماء هذا الفيروس في عينات أخذت من الغشاء المخاطي لرحم 13 امرأة شكلن نحو 43 % من مجموع النساء اللواتي أجري عليهن الاختبار ممن لا يمكنهن الإنجاب، فيما لم يجد العلماء هذا الفيروس عند النساء اللواتي يمكنهن الإنجاب.

وأشار العلماء إلى أن هنالك علاقة وثيقة بين الفيروس ومعدلات هرمون إستراديول، الذي يفرزه المبيضان عند الإناث والمسؤول عن تنضيج البويضة.

ويقول القائمون على الدراسة إن دراستهم قد تفتح أبوابا جديدة أمام تسهيل الإنجاب لكثير من النساء في العالم، إذا ما اكتشف علاج ضد هذا الفيروس، إذ لا توجد عقارات خاصة ضد الفيروس الهربسي البشري 6 من نوع "آ" و"ب".

ويعطي الأطباء غالبا، بعد اكتشاف الفيروس، عقارات خاصة ضد "الفيروس الهربسي البشري 5" الشبيه بهما.

يذكر ان اكتشاف "الفيروس الهربسي البشري 6 آ" تم عام 1986، ويعد أحد الفيروسات الهربسية البشرية التسعة، نقلا عن علماء جامعة "فيرارا"، ولا يعرف عدد الأشخاص المصابين بهذا الفيروس إذ لا يمكن التعرف على الفيروس في عينات الدم أو عينات اللعاب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:57 ص

      الله يرزق جميع المؤمنين بالذرية الصالحة الطيبة

      شيء جميل بقي تطوير لقاح ضد الفايروس + إنتاج لقاح يزيد من هرمون الاسترايدول

اقرأ ايضاً