العدد 5068 - الجمعة 22 يوليو 2016م الموافق 17 شوال 1437هـ

ريو 2016: الآمال القطرية محصورة في ألعاب القوى واليد

أعلنت اللجنة الاولمبية القطرية قبل أكثر من شهرين أنها ستشارك في اولمبياد ريو دي جانيرو من 5 إلى 21 أغسطس/ آب بأكبر بعثة في تاريخها تمثل 10 اتحادات هي كرة اليد والسباحة والرماية والفروسية وألعاب القوى وكرة الطاولة والملاكمة والكرة الطائرة الشاطئية والجودو ورفع الأثقال.

ويترأس رئيس اللجنة الاولمبية الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني البعثة التي تضم 38 رياضيا، وستكون الآمال القطرية معلقة بشكل خاص على ناصر صالح العطية ومعتز عيسى برشم المتوجين ببرونزيتي الرماية والوثب العالي على التوالي في اولمبياد لندن 2012.

ويضم الوفد الرسمي أمين عام اللجنة الاولمبية ثاني الكواري ورؤساء الاتحادات الرياضية المتأهلة للأولمبياد وهم دحلان جمعان الحمد (العاب القوى) وخليل أحمد المهندي (كرة الطاولة) ومحمد يوسف المانع (رفع الأثقال) ومحمد علي الغانم المعاضيد (الرماية والقوس والنشاب) وأحمد محمد الشعبي (كرة اليد) ومحمد أحمد السليطي (الجودو) وخليل إبراهيم الجابر (السباحة) وخالد المولوي (الكرة الطائرة) وحمد بن عبدالرحمن العطية (الفروسية) ويوسف علي الكاظم (الملاكمة).

وتبدأ المشاركة القطرية في 6 أغسطس مع تصفيات السباحة وكرة الطاولة والملاكمة والكرة الطائرة الشاطئية.

وكانت أكبر مشاركة اولمبية لقطر في دورة برشلونة 1992 وضمت 28 لاعبا، علما بأن المشاركة الأولى لها كانت في لوس أنجليس 1984.

وحققت قطر في مشاركاتها السبع الأولى 4 ميداليات بدأت في برشلونة 1992 عندما فاز العداء محمد سليمان بفضية 1500م، تلتها برونزية في رفع الأثقال عبر الرباع سعد سعيد سيف في وزن 105 كلغ في سيدني 2000، وأخيرا برونزيتا برشم والعطية في لندن 2012.

وفضلا عن العطية وبرشم، يعول القطريون كثيرا على ألعاب القوى وهذه المرة على كرة اليد نظرا لقوة المنتخب، وصيف بطل العالم العام 2015 والذي يملك عناصر على اعلي مستوى بقيادة المدرب الاسباني المعروف فاليرو ريفيرا.

ويؤكد مدير المنتخبات الوطنية القطرية لألعاب القوى خليفة عبدالملك أن هناك أهدافا وطموحات لكل رياضي من مشاركته في ريو دي جانيرو "فهناك من يطمح إلى تحقيق الرقم التأهيلي، وهناك من يطمح للوصول إلى الدور الثاني وهناك أيضا طموحات للوصول إلى الأدوار النهائية وتحقيق ميدالية".

ويضيف "ظروف منافسات العاب القوى تجعل من الصعب التوقع بالنتائج وقد يكون هناك مرشح لكن لا يوفق في مسعاه"، مشيرا إلى إلى أن الآمال "لا تنعقد على معتز برشم فقط لان هناك أكثر من لاعب يطمح للمنافسة بقوة والوصول إلى الأدوار النهائية مثل اشرف الصيفي وفيمي سيون (اوغونودي)".

المستوى العالمي

من جانبه، أكد مدير المنتخب القطري لكرة اليد يوسف الهيل أن طموح لا يقل عن المحافظة على المستوي العالمي الذي وصلت إليه رياضة كرة اليد بحصولها على فضية مونديال الدوحة 2015.

لكن الهدف الأول حسب الهيل هو بلوغ المربع الذهبي "لان المهمة صعبة خاصة بعد أن أصبحت أوراق المنتخب القطري مكشوفة بعد مشاركته الناجحة في المونديال" قبل عام.

وأوضح أن المدرب سعى لإجراء بعض التغييرات في صفوف المنتخب وإضافة وجوه جديدة ل"مفاجأة المنافسين. الخطوة الأولى تكمن في الوصول إلى الدور الثاني وهي مهمة صعبة أيضا خاصة أن مجموعتنا قوية وتضم الدنمارك وفرنسا وكرواتيا وتونس".

وختم بالقول "حصول اليد القطرية على إحدى ميداليات ريو دي جانيرو ليس مستحيلا، لكنه أمر صعب للغاية". بدوره، اعتبر رئيس الاتحاد القطري للكرة الطائرة خالد المولوي أن منتخب الكرة الطائرة الشاطئية "تأهل بجدارة لأنه تفوق على 65 منتخباً آسيوياً كانت تتنافس على بطاقة واحدة".

وأشار إلى أن اتحاده وضع بعد التأهل خطة إعداد جيدة للمنتخب من أجل الظهور المشرف خلال الأولمبياد.

والرياضيون الذين ضمتهم البعثة القطرية هم:

- ألعاب القوى: معتز برشم وفيمي أوغونودي ومصعب عبدالرحمن بله وعبدالله هارون وأبو بكر حيدر وأحمد بدير ومحمد القرني وأشرف الصيفي ودلال الحارث.

- الفروسية: علي بن خالد آل ثاني وباسم حسن وعلي الرميحي وخالد العمادي وفالح العجمي وحمد العطية.

- منتخب كرة اليد.

- منتخب الكرة الطائرة الشاطئية.

- السباحة: نوح الخليف وندى عركجي.

- الرماية: ناصر العطية وراشد العذبة.

- الجودو: مراد الزموري.

- كرة الطاولة: لي بينغ.

- رفع الأثقال: فارس إبراهيم.

- الملاكمة: هاكان ارسكر وتيلاسي تاروملينغام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:04 ص

      10 ألعاب

      مشاركة في 10 ألعاب رياضيه ! لكن تعال طلع لي واحد من قطر بحق وحقيق ؟! نفس الربع عندنه

اقرأ ايضاً