العدد 5069 - السبت 23 يوليو 2016م الموافق 18 شوال 1437هـ

علماء الفلك يثبتون بشكل قاطع وجود المادة المظلمة

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

تمكن علماء الفلك من جامعة بكين الصينية بعد مراقبتهم لملايين المجرات من إثبات وجود المادة المظلمة والطاقة المظلمة وهذه الأخيرة هي المسئولة عن ابتعاد المجرات بعضها عن بعض ، وذلك وفق ما نقل موقع قناة "روسيا اليوم" أمس السبت (23 يوليو / تموز 2016).

وتوصل العلماء إلى وجود مادة مظلمة تحافظ على ثبات النجوم وسط المجرات وطاقة مظلمة تسهم في إبعاد المجرات بعضها عن بعض مما يؤدي إلى تمدد الكون.

وذكر زهوي فان من جامعة بكين الذي أشرف على هذه الدراسة إن غالبية العلماء يعتقدون في الوقت الحالي أن الطاقة المظلمة والمادة المظلمة موجودتان في الكون، على الرغم من أننا لا نعرف شيئا عن خصائص هاتين المادتين، ولكن لا يتفق جميع العلماء على أن فهم أسرار الكون مرتبط بإثبات وجود المادة المظلمة والطاقة المظلمة.

وقام العلماء بحساب كتلة 505 ملايين مجرة والعنقود المجرّي وأيضا سرعة ابتعادها بعضها عن بعض فتبين لهم أن ابتعاد هذه المجرات بعضها عن بعض سببه الطاقة المظلمة وليس تلك القوى التي كان يفترضها العلماء في السابق.

هذا وتعرف الطاقة المظلمة بكونها أحد الأشكال الافتراضية للطاقة التي تملأ الفضاء والتي تملك ضغطاً سالبا. ووفق نظرية النسبية العامة، يكون تأثير مثل هذا الضغط السالب مشابهاً لقوة معاكسة للجاذبية في المقاييس الكبيرة. افتراض مثل هذا التأثير هو الأكثر شعبية حاليا لتفسير تمدد الكون.

أما المادة المظلمة فلا يمكن رؤيتها بشكل مباشر باستخدام التلسكوبات، لأنها لا تبعث ولا تمتص الضوء أو أي إشعاع كهرومغناطيسي آخر. عوضاً عن ذلك، يستدل على وجود المادة المظلمة وعلى خصائصها بآثار الجاذبية التي تمارسها على المادة المرئية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً