العدد 5070 - الأحد 24 يوليو 2016م الموافق 19 شوال 1437هـ

محكمة التمييز الكويتية تؤيد تبرئة الشيخ احمد الفهد

 

أيدت محكمة التمييز الكويتية الاثنين الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف والقاضي بتبرئة الشيخ احمد فهد الأحمد الصباح، عضو الهيئة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم، من تهم الإساءة للقضاء.

وبرأت محكمة التمييز بهذا القرار غير القابل للمراجعة، الشيخ احمد الفهد، وهو أيضا عضو اللجنة الاولمبية الدولية ورئيس المجلس الاولمبي الآسيوي، من تهمة الإساءة للقضاء والنائب العام.

وكانت المحكمة الابتدائية أصدرت في ديسمبر/ كانون الأول 2015، حكما بسجن الصباح ستة أشهر بتهمة الإساءة للقضاء والتشكيك بقراراته.

إلا أن محكمة الاستئناف نقضت الحكم في يناير/ كانون الثاني، وهو ما أيدته محكمة التمييز.

وكان الصباح، وهو إحدى الشخصيات المؤثرة في عالم الرياضة، نفى الاتهامات الموجهة إليه، معتبرا الحكم ضده بمثابة "هجوم شخصي".

وبدأت هذه القضية بالتفاعل في أعقاب قرار دولي بإيقاف الكويت من قبل اللجنة الاولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ومعظم الاتحادات الدولية الأخرى، بسبب تعارض القوانين الرياضية المحلية مع القوانين الدولية والميثاق الاولمبي.

ويعني هذا الإيقاف منع الكويت من المشاركة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2018، أو مشاركة رياضييها في دورة الألعاب الاولمبية الصيفية التي تنطلق في ريو دي جانيرو الشهر المقبل.

ورفعت الحكومة الكويتية دعوى لدى القضاء المحلي تتهم فيها الشيخ احمد الفهد وشقيقه رئيس اللجنة الاولمبية الكويتية الشيخ طلال الفهد وأعضاء اللجنة بـ "التسبب بإيقاف النشاط الرياضي"، مع مطالبتهم بتعويض يصل إلى 400 مليون دينار (أكثر من 1,3 مليار دولار).

كما أعلنت الكويت في يونيو/ حزيران الماضي تقدمها بدعوى ضد اللجنة الاولمبية الدولية تطالب فيها بتعويض قدره مليار دولار.

واقر مجلس الأمة في الشهر نفسه الماضي تعديلات على قوانين رياضية، منحت بموجبها الحكومة ممثلة بالهيئة العليا للرياضة، حق حل اللجنة الاولمبية والاتحادات المحلية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً