العدد 5071 - الإثنين 25 يوليو 2016م الموافق 20 شوال 1437هـ

بالصور... طالبان في جامعة البحرين يطوران نظاماً لحماية المحلات من السرقة والحريق

عرض طالبان في جامعة البحرين مشروع نظام إلكتروني متعدد الوظائف، يحاكي الأنظمة الحديثة المعدَّة لحماية المباني والمحلات التجارية من السرقات والحوادث، وذلك عبر كاميرات ومجسات تصور وتوثق كل ما يحدث داخل المبنى أثناء غياب صاحبه.

ويحوي النظام، الذي عمل على تطويره الطالبان في كلية تقنية المعلومات: زكريا يحيى الرواجفة، ومحمد أحمد عبدالحافظ، خواص منها: الاتصال المباشر بالجهات الأمنية، بالإضافة إلى الاتصال بصاحب المحل أو المنزل، إمكانية مشاهدة ما يحدث مباشرة وبصورة حيّة ما يجري في داخل المنزل عبر الهاتف الجوال. كما أن النظام تمَّ تطويره ليلتقط بعض المفردات التي تدل على اعتداء على صاحب المحل أو السطو عليه، ثم يتصل بالجهات الأمنية آلياً ودون تدخل بشري.

ويتحسس هذا النظام المطور رائحة الدخان في حال نشوب حريق داخل المبنى عبر مجسات مثبتة داخل المبنى.

وعن فكرة تطوير المشروع، يرى الطالب زكريا يحيى أن الفكرة انطلقت من الرغبة في تقديم نظام يحاكي الأنظمة الإلكترونية الحديثة "ولكن من تصميمنا، وفي تحدٍّ لقدراتنا العلمية حول إمكانية تطوير نظام مراقبة وتوظيف المواد العلمية في هذا المشروع المعد للتخرج". ويضيف أن عدد حوادث السرقة والسطو والحريق تحدث في كل دول العالم، وبما أن كاميرات المراقبة أثبتت جدواها في هذا المجال، فإن تطوير مشروع نظام مراقبة متعدد الوظائف يمكن أن يساعد في خفض حوادث عدة داخل المباني.

يذكر أن كلية تقنية المعلومات كانت قد عرضت مشاريع التخرج التي أنجزها الطلبة، وهي مشاريع يعدها ويطورها الطلبة في هندسة الحاسوب وفي علوم الحاسوب، وفي أنظمة المعلومات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:31 ص

      موووووووفقين

    • زائر 1 | 11:14 ص

      ما فهمت يشلون يعني يطورون ؟؟
      أنظمة الحماية الموجودة ف السوق المحلي تقوم بما تم ذكره سلفاً
      شنو الجديد اللي سووه ؟؟

    • زائر 2 زائر 1 | 4:20 م

      اول شئ نظام الكاميرا مو ثابت تتحرك على مكان الإختراق او الحريق
      ثاني شئ اللي في سوق الكاميرات تسجل 24 ساعة مو وقت حدوث الخلل فبيكون في مشاكل في التخزين
      ثالث شئ اللي في سوق تتصل بس بالشرطة الفرق اللي عندي ان system يتصل بالشرطة وصاحب المكان ويطرشلة صور على الإيمال وقت المشكلة رابع شئ المشروع يشتغل بالصوت وبعد لوفي كلمات تهديد system takeover وذي مو في السوق غير ان system كامل يشتغل بالصوت وبعد كيباد في بعد اشياء وايد بس مافي مكان اكتب

اقرأ ايضاً