العدد 5072 - الثلثاء 26 يوليو 2016م الموافق 21 شوال 1437هـ

قراء "الوسط": حفلات الزفاف الحالية باتت أقرب للتمثيل

تفاعل العديد من قراء "الوسط" مع موضوع "زفات اليوم... تمثيل أم تغيير؟"، إذ ذهب الكثيرون إلى أن الزفات الحديثة ما هي إلا تمثيل تفتقر إلى العفوية والجمالية والحياء، بل وتُخلّف وراءها الكثير من الديون على ظهر العريس والتي يعجز عن سدادها. وعلق احد القراء قائلاً: "اللحظات الصادقة والعفوية هي التي ستبقى خالدة بالقلب والعقل، أما حركات التمثيل، بعد فترة راح يقولون شكثر كنا أغبياء، شنو حركات اليهال إللي سويناها، جوتي سندرلا وهرار".

ورآى قارئ آخر أن من يقوم بفعل ذلك إنما يحاول أكمال نقص لديه بفعل شيء مميز، حيث قال: "الناس اللي تسوي أعراسها بأسلوب مبالغ فيه هم الناس اللي يحسون بنقص في جانب معين ويحاولون يكملونه بالتميّز في العرس... يعني ممكن تكون البنت متعقدة من صغرها إنها أقل بنت في شلة البنات وأن هم مميزات أكثر منها فتحاول تعوّض بحفل زواج أسطوري وأحياناً يكون من أم المعرس أو العروس اللي تبغي تثبت فيه قدام الناس أن محد ربى وكبّر وزوّج أولاد مثلها"!

وذهبت إحدى القارئات إلى أن التواضع في حفلات الزفاف أحلى بكثير من المبالغة حيث ستظل في الذاكرة، إذ قالت: "الحمد لله بعد خمس سنوات زواج ثمرته بنت وولد، احتفلنا حفلة وحدة لازلت أذكر لحظات صادقة قطعنا الكعك معاً وألبسني خاتم العرس وقبّلني على رأسي كنايةً عن الاحترام وصوّرت صوراً تذكارية مع أخواته وأمه وأمي وعمّاته.. لحظات محفورة في قلبي لا تذهب لذتها مع الزمن، والله لا يحرم بنت من هالفرحة".

وعلقت قارئة أخرى بالقول أن تلك الحفلات تجبر من يحضرها على الغيبة بسبب المبالغة فيها. ورآى آخرون أن هذا النوع من الحفلات لا تتناسب مع عاداتنا وتقاليدنا، وما هي إلا تقليد للغرب، وفي هذا السياق قال أحدهم: "أفضل شي نظل على عاداتنا وتقاليدنا لأن هذا يعتبر تراثنا.. لا يوجد مانع من التغيير ولكن ضمن العادات والتقاليد الخاصة بتراثنا وليس سرقة أفكار ليست من عاداتنا ولا تقاليدنا".

وكتبت سيدة أخرى: "هذه سلبية وما تضفي مشاعر صادقة على الزوجين بل فقط للفت الانتباه، وشخصياً افتقد رؤية معاريس بالزيّ الشعبي، حتى إن ملابس العريس تحوّلت من (بشت وعقال وغترة) إلى بدلة رسمية كالأجانب وخصوصاً بين أوساطنا".

وقارن قارئ آخر بين الزواج سابقاً وحالياً بالقول: "قديماً كان الزواج بسيط، وعلى قد الحال من كل النواحي، ونسبة الطلاق 20% إذا مو أقل، أما الزواج الحين بهرجة طويلة عريضة وصرف فلوس وحركات رومانسية ونسبة الطلاق مرتفعة جداً بحوالي 70%! يا ترى ليش؟".

وعبّر البعض عن رأيهم بأن من الأفضل توفير النقود التي تصرف على هذا النوع من الحفلات، لذهاب الزوجين إلى "شهر العسل" أو تأثيث شقتهم. كما أن ليس هناك أي مانع من عمل حفلة بسيطة تجمع الأهل ويتذكرها العريسان، كما قال أحد المعلقين: "لا بأس من حفلة بسيطة، ولكن الأفضل إنفاق الفلوس على سفر، بيت، شقة، مو على ليلة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 2:54 ص

      أمنية. اتمني من قلبي ان يقوم الاعلام بدوره في تثقيف الناس و تغيير العادات السيئة. بدلا من الحفلات شجعوا المقبلين علي الزواج الدخول في دورات ليتعلموا كيف يكونوا أزواجا و زوجات. قبل الحمل يدخلوا دورات دراسية ليتعلموا كيف يكونوا اباء و امهات. ليتغير المجتمع. لنقوم بدورنا في تطوير الانسان. الميزة الربانية للبشر عن باقي الخلق.

    • زائر 9 | 1:08 م

      مجرد مقترح
      اذا كان مصروف الحفلة الان يعادل أربع حفلات فيما سبق
      فكما هو الحال بلزوم بالفحص الطبي من قبل وزارة الصحة مفيجب على المتقدم للزواج تقديم دراسة جدوى و أخذ موافقة وزارة المالية

    • زائر 6 | 11:05 ص

      اعرف حالات كثيره صرف عليه الكثير في صالات لم تكمل ٣ شهور انتهت بطلاق وحتى الان في المحكم على من يعوض الاخر خصوصا الزوج يريد تعويض عن ماهدره من مال للبهرجة

    • زائر 4 | 7:46 ص

      الحمدلله الذي عافانا
      لا زواج ولا عوار راس ولا حركات العبط ذي
      هذي اللي ناقص، شيلني وجوتي والناس تقول في شي اسمه ثيم @@ شهالحركات الماصخه ذي

    • زائر 3 | 6:02 ص

      الناس تطمح في كل شي للأجمل والأفضل..
      وكله على ظهر الصبي..
      ما اكثر البنات اللاتي يرغبن في الزواج لطلب الستر
      ورضا الله ويقبلن بما يرضي الله ورسوله ولكن لا يوجد من يقدرهن بسبب الفروق الطبقية
      البذخ نتيجته تراكم الديون

    • زائر 7 زائر 3 | 12:29 م

      للاسف في مجتمعنا هذه الفئة من الفتيات التي تبحث فقط عن الستر من دون رؤية ما يمتلكه المتقدم من مال و اسم عائلة و ماديات اخرى .ااصبح شبه معدوم ؟؟!! انا من بين اللي ابحث حتى لو كانت يتيمة علشان اكسب فيها الاجر من عند رب العالمين ..مو محصل . الغالبية يبحثن عن رجل مثل الملياردير الوليد بن طلال ؟؟؟!! الله يفوق و يرزق الجميع مسلمين و مسلمات

    • زائر 8 زائر 7 | 12:46 م

      اني وحدة من الناس اللي بحثت عن الستر رغم ان اهلي بخير و أخذت واحد على قده و سوينا خطوبتنا في مأتم و عقب سنة و شوي سوينا العرس بعد في مأتم و المصاريف في حدود المعقول ... عقب كذا سنة شفت وحدة من اهل زوجي تصيح ليلة عرس ولدها ... رحت أخفف عنها فقالت ليي ياريت كل البنات نفسش ما يتشرطون .. چم تسوى مرة كبيرة و دمعتها على خدها؟!

    • زائر 10 زائر 8 | 2:15 م

      الله يبارك لك و يوفقك مع ريلك و تحصلون الذرية الصالحة. للاسف لو البنات و كذلك الرجال في مجتمعنا يبحثون عن اخلاق و دين الطرف الاخر و ليس ما يملكه في جيبه او وظيفته او اسم عائلته الخ من الماديات. فالرازق هو الله الرزاق الكريم. لما ازدادت ظاهرة العنوسة و عزوف الشباب عن الزواج من داخل مجتمعهم و تفضيل الزواج من الأجنبية. . الله يصلح و يهدي مجتمعنا من المسلمين والمسلمات و يرزق الجميع بالزوج و الزوجة الصالحين و الذرية المؤمنة الصالحة.

    • زائر 2 | 5:55 ص

      يعني ويش لازم يحملش في الصالة
      ولازم زفه مسوونها فلااان والي يقهر عدل بعد الثيم ع قولتهم ... العروس بتلبس ساري او مغربي وانتون تعالوا اللبسو مثلها
      اعقلووا شمتون الاعداء فينا

    • زائر 1 | 5:49 ص

      العروس تصرف بس للافشار وكسار ضهر رجلها .. رجلش اللي بيتادى ادا خليتنه ياخد اقروض للافشار وبعدين حبيبتي سب ودواعي في عمره لان امعيشنش في افقر هذا ضريبة الافشار . اللي بيعرس يحاسب لها الاشياء مو تلبسين ساعتين فستان وبكره بالجوتي على راس رجلش.

اقرأ ايضاً