العدد 5072 - الثلثاء 26 يوليو 2016م الموافق 21 شوال 1437هـ

نجم رمي القرص الألماني هارتينج يتطلع إلى المزيد في ريو 2016 لكنه ليس المرشح الأول

كينباوم (ألمانيا) - د ب أ 

تحديث: 12 مايو 2017

اشتهر نجم رمي القرص الألماني روبرت هارتينج بتمزيق قميصه في لحظات الاحتفال بالفوز في المنافسات لكنه الآن لا يبدو من المرشحين بقوة للاحتفال خلال دورة الألعاب الأولمبية التي تقام في ريو دي جانيرو البرازيلية من الخامس حتى 21 أغسطس/ آب المقبل.

وأحكم هارتينج (31 عاما) قبضته على منافسات رمي القرص بالتتويج بلقب بطل العالم ثلاث مرات متتالية في 2009 و2011 و2013 إلى جانب ذهبيته في أولمبياد لندن 2012، لكنه ليس مرشحا قويا للتتويج في ريو دي جانيرو بعد غيابه لفترة طويلة بسبب الإصابة.

وأصيب هارتينج لتمزق في الرباط الصليبي للركبة اليسرى في سبتمبر/ أيلول 2014 وغاب عن المنافسات طوال العام 2015 قبل أن يعود في فبراير/ شباط الماضي من خلال منافسات الملاعب المغلقة في لقاء برلين.

وكان أفضل رقم لهارتينج هذا الموسم هو تسجيل 68.04 متر في البطولة المحلية بألمانيا وذلك في المحاولة الأخيرة، ليحرم شقيقة كريستوف هارتينج من اللقب.

وفي أولمبياد ريو دي جانيرو، سيقام نهائي رمي القرص في 13 أغسطس ولكن في وقت الظهر، غير المألوف، بدلا من إقامته في توقيت متأخر من المساء، ويأمل هارتينج في تسجيل 68.50 مترا.

وقال هارتينج مساء الثلثاء خلال مؤتمر صحافي في المركز التدريبي بمدينة كينباوم الألمانية "سيكون هذا جيدا حقا. يمكن الفوز بالذهب بهذا الرقم ولكن في الوقت نفسه قد لا يكفي سوى للبرونزية".

ويرى هارتينج نفسه "مطاردا" لمنافسيه وهو ما يعتبره "جيدا للغاية"، ولكن المنافسة تبدو شرسة نظرا لأن 11 سنتيمترا فقط تفصل بين أفضل أربعة أرقام في الموسم.

وحقق البولندي بيوتر مالاخوفسكي بطل العالم 2015 أفضل رقم في الموسم إذ سجل 68.15 مترا وتلاه كريستوف هارتينج مسجلا 68.06 مترا وروبرت هارتينج مسجلا 68.04 مترا والجامايكي فيدريك داكريس مسجلا 68.02 مترا.

ورغم أن هارتينج، تقمص بنفسه دور المنافس الأقل حظا، إلا أنه سيمكنه الاعتماد على خبرته في المنافسات الكبيرة وأن يستمد طاقة إضافية من خلال عودته إلى المنافسة على أعلى مستوى بعد الغياب طوال العام الماضي.

وقال هارتينج "أتطلع إلى منافسة دولية غير مسبوقة" ووصف الاستعدادات الجارية في المعسكر التدريبي في كينباوم بأنه "أفضل أسابيع في العام".

ومما اشتهر به هارتينج أيضا، تصريحاته الجريئة في القضايا المهمة، خاصة المتعلقة بالمنشطات.

فقد وجه هارتينج أمس الثلثاء انتقادات حادة لمواطنه رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ إثر قراره بعدم إيقاف روسيا بشكل كامل عن المشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو على رغم قضية المنشطات.

وأعلنت اللجنة الأولمبية الدولية يوم الأحد الماضي السماح للرياضيين الروس بالمشاركة في أولمبياد ريو 2016 في حالة منحهم الضوء الأخضر من قبل الاتحادات الرياضية الروسية لمختلف الألعاب، بشرط الإيفاء بمعايير محددة.

وجاء ذلك على رغم الضجة الهائلة التي أثارتها إدعاءات تطبيق نظام منشطات ممنهج من قبل الدولة، وهو ما جاء في تقرير الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) التي أوصت بإيقاف روسيا عن المشاركة في الأولمبياد المقبل.

وقال هارتينج "أنا أراه جزءا من نظام المنشطات وليس من نظام مكافحة المنشطات. أشعر بالخزي تجاهه. كثيرا ما يخيب توماس باخ أملي. ولكن هذه المرة تشكل بعدا جديدا من خيبة الأمل".

وجاء رد باخ في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إذ صرح قائلا إنه من "غير المقبول" أن "تهين شخصا لا يتفق مع رأيك بمثل هذه الطريقة".

كذلك انضم هارتينج إلى قائمة تضم العديد من المنتقدين لقرار اللجنة الأولمبية الدولية بإقصاء عداءة المسافات المتوسطة الروسية يوليا ستيبانوفا من الأولمبياد، على رغم أنها أبلغت عن نظام المنشطات الممنهج في بلادها.

وقال هارتينج "هذا ليس صحيحا. لقد منعت ضررا كبيرا أن يصيب عالم ألعاب القوى. مشاركتها كانت ستشكل صفعة على وجه السيد بوتين (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين)، وهذا هو سبب منعها".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً