العدد 5073 - الأربعاء 27 يوليو 2016م الموافق 22 شوال 1437هـ

المرزوق: 70.9 مليون دينار كويتي صافي أرباح مساهمي «بيتك» للنصف الأول

 حمد عبدالمحسن المرزوق
 حمد عبدالمحسن المرزوق

قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي (بيتك) حمد عبدالمحسن المرزوق إن «بيتك» حقق صافي أرباح للمساهمين عن النصف الأول من العام الجاري 2016، قدره 70.9 مليون دينار كويتي مقارنة بمبلغ 62.3 مليون دينار كويتي خلال الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة نمو مقدارها 13.6 في المئة.

ونما إجمالي الإيرادات التشغيلية بنسبة 4.4 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ 322 مليون دينار كويتي.

كما بلغ صافي الإيرادات التشغيلية مبلغ 166 مليون دينار بنسبة نمو 14.4 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

كذلك بلغت نسبة النمو لصافي إيرادات التمويل 13 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بعد استبعاد أثر إيقاف تجميع شركة ألافكو.

أيضاً كما في 30 يونيو/ حزيران 2016، وافق مجلس إدارة البنك على بيع حصة المجموعة في شركة مجموعة عارف الاستثمارية ونتيجة لذلك تم عرض الموجودات والمطلوبات للشركة كموجودات مصنفة محتفظ بها لغرض البيع ومطلوبات متعلقة مباشرة بتلك الموجودات بمبلغ 356 مليون دينار و174 مليون دينار على التوالي ووفقاً لذلك العرض فقد انخفض إجمالي الإيرادات التشغيلية من 325 مليون دينار إلى 322 مليون دينار بينما زاد صافى الإيرادات التشغيلية من 159 مليون دينار إلى 166 مليون دينار. وبلغت ربحية السهم للنصف الأول من العام الجاري 13.74 فلساً مقارنة بـ 12.09 فلساً عن الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة زيادة 13.6 في المئة.

وبلغت ربحية السهم من الأعمال المستمرة (بعد استبعاد أثر مجموعة عارف) للنصف الأول من العام الجاري 17.24 فلساً مقارنة بـ 11.02 فلساً عن الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة زيادة 56.4 في المئة.

وبلغ إجمالي الموجودات 17.03 مليار دينار كويتي بزيادة قدرها 534.9 مليون دينار كويتي وبنسبة زيادة 3.2 في المئة عن نهاية العام 2015. كما زادت محفظة التمويل لتصل إلى 8.45 مليارات دينار بزيادة بمبلغ 354.6 مليون دينار وبنسبة زيادة 4.4 في المئة عن نهاية العام 2015. وارتفع إجمالي الودائع ليصل إلى 14.12 مليار دينار، بزيادة قدرها 359.8 مليون دينار، وبنسبة زيادة 2.6 في المئة عن نهاية العام 2015. كما بلغت حقوق المساهمين 1.77 مليار دينار بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

بالإضافة إلى ذلك، بلغ معدل كفاية رأس المال 17.21 في المئة متخطياً الحد الأدنى المطلوب وقيمته 13 في المئة، وهي النسبة التي تؤكد متانة المركز المالي لـ «بيتك».

وقال المرزوق، في تصريح صحافي، إن الأرباح عبرت عن استراتيجية «بيتك» وانسجمت مع خططه لتحقيق معدل نمو جيد ومستدام من خلال التكامل في الأداء بين كل الأنشطة والأعمال على مستوى المجموعة، وأكدت القدرة على التكيف مع تطورات الأسواق وتقلباتها بما يعكس الأداء المتوازن والمركز المالي القوي للبنك، وقد واصل «بيتك» إدارة المخاطر بفعالية، وأخذ المخصصات اللازمة، بحسب أفضل الممارسات المتحفظة في هذا المجال، بما يؤكد مكانته وقوة مركزه المالي ومستويات السيولة المالية العالية لديه.

وأكد المرزوق أن الاقتصاد العالمي شهد مؤخراً حدثاً تاريخياً كبيراً بقرار أغلبية الناخبين في بريطانيا الموافقة على الخروج من الاتحاد الأوروبي، مما سيسفر عن تداعيات اقتصادية وسياسية، حيث تعتبر بريطانيا ثاني أكبر الاقتصاديات في الاتحاد الذي كان النموذج لكل التجمعات والتكتلات في العالم، مشدداً على ثقته في قوة وقدرة الاقتصاد الكويتي على مواجهة أية صدمات تترتب على القرار البريطاني وخاصة على صعيد النظام المصرفي، حيث تتمتع البنوك الكويتية بسيولة وفيرة، وقاعدة متينة من الأصول، وتعمل في بيئة صارمة من الضوابط والتعليمات. وعلى رغم التداعيات المذكورة ستظل بريطانيا نقطة جذب للاستثمارات، كما أن الأزمة قد توفر للمستثمرين فرصاً كثيرة وحقيقية في مجالات عديدة.

وقال إن مجموعة «بيتك» قامت بدورها المالي والتنموي في الأسواق التي تعمل فيها بكل نجاح، فقد قاد «بيتك» الشريحة الإسلامية في تمويل مشروع الوقود البيئي بقيمة 1.2 مليار دينار كويتي، اضطلع بتمويل الحصة الأغلب منها، ليؤكد دوماً قدرته على خدمة خطط التنمية ودعم عمليات التطوير والمشاركة الإيجابية في المشروع التنموي العام للدولة، تعزيزاً لدور القطاع الخاص، كما قدم التمويل اللازم لشركة «مباني» لإنجاز المرحلة الجديدة من مجمع الافنيوز التجاري كخطوة جديدة في مسيرة التعاون مع القطاع الخاص والعمل على إنجاح مشاريعه الكبرى.

العدد 5073 - الأربعاء 27 يوليو 2016م الموافق 22 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً