العدد 5073 - الأربعاء 27 يوليو 2016م الموافق 22 شوال 1437هـ

قوات أميركية تقاتل ضد «داعش» بمدينة سرت الليبية

مقاتل من القوات الليبية يجهز قذيفة مدفعية في سرت - reuters
مقاتل من القوات الليبية يجهز قذيفة مدفعية في سرت - reuters

ذكر مصدر مطلع من غرفة عمليات قوات البنيان المرصوص التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية أن مقاتلات أميركية ستشارك في عمليات محددة ضد تنظيم «داعش» الإرهابي في مدينة سرت، بعد ورود تعليمات بذلك من السلطات الليبية للغرفة.

وقال المصدر، الذي رفض الإفصاح عن هويته لعدم تخويله بالتصريح العلني، إن المشاركة الأميركية جاءت بعد طلب أميركي رسمي للحكومة التوافقية التي تحصلت على شرعية خارجية، ومفاوضات أسفرت عن اتفاق مكتوب، تضمن تفاصيل فنية وشروط محددة، ومن بينها ضرورة إعلان الجانبين الليبي والأميركي عن العمليات بشكل متزامن، حسبما ذكرت أمس الأربعاء (27 يوليو/ تموز 2016) وكالة «بوابة إفريقيا» الإخبارية.

بدوره طلب الجانب الليبي ضرورة إخطاره المسبق، بتوقيت الغارات، وإحداثيات المواقع المستهدفة لضمان عدم التعرض لعناصر وقوات البنيان المرصوص، وعدم إعاقة تقدمها، بحسب المصدر.

وأوضح المصدر أن القوات الأميركية طلبت تصريحاً ليبياً، بعد الجدل واحتجاج رسمي ليبي حول دور فرنسي عسكري في شرق البلاد، و كذلك غياب أهداف محددة لمطلوبين لأميركا في سرت تتيح التصرف دون علم السلطات الليبية، وفقاً لقرارات مجلس الأمن ضمن سياسة الحرب على الإرهاب.

كانت وزارة الدفاع الفرنسية قد أعلنت الأربعاء الماضي عن مقتل ثلاثة جنود فرنسيين جراء سقوط مروحية قرب بنغازي أثناء قيامهم بمهمة في ليبيا، وذلك في أول إعلان رسمي بوجود قوات فرنسية في البلاد.

العدد 5073 - الأربعاء 27 يوليو 2016م الموافق 22 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً