العدد 5074 - الخميس 28 يوليو 2016م الموافق 23 شوال 1437هـ

حملات الحج تدفع 353 ألف دينار لـ «البعثة» و«القطار» ومؤسسة الطواف

تعميم من بعثة مملكة البحرين للحج يدعو أصحاب الحملات لتحديد التجهيزات الإضافية في مخيمات مشعر عرفات
تعميم من بعثة مملكة البحرين للحج يدعو أصحاب الحملات لتحديد التجهيزات الإضافية في مخيمات مشعر عرفات

دعت بعثة مملكة البحرين للحج أصحاب حملات الحج البحرينية المرخصة، إلى تسديد الالتزامات المالية المترتبة عليها خلال موسم الحج المقبل، والتي أظهرت وفق عملية حسابية بأنها تصل إلى نحو 353 ألف دينار، موزعة على: مؤسسة مطوفي جنوب شرق آسيا، ووزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، ورسوم قطار المشاعر، ورسوم مكتب الوكلاء الموحد.

وفي «تعميم هام» أرسلته البعثة لأصحاب الحملات، فإن مبلغ إسكان الحجاج محدد بـ 5 دنانير لكل حاج، تدفع لمؤسسة مطوفي جنوب شرق آسيا، و5 دنانير أخرى تدفع كتأمين لوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، فيما يدفع مبلغ 25 دينارا عن كل حاج لركوب قطار المشاعر، و5 دنانير للإداريين، أما رسوم مكتب الوكلاء الموحد، فإنها 59.400 ديناراً للسفر عن طريق الجو، و57.300 ديناراً للسفر عن طريق البر، والتي تدفع عبر المسار الإلكتروني لوزارة الحج السعودية.


«البعثة» تدعو لسرعة تسديد الالتزامات المالية

حملات الحج تدفع 353 ألف دينار لـ «البعثة» و«القطار» ومؤسسة الطواف ومكتب الوكلاء

الوسط - علي الموسوي

دعت بعثة مملكة البحرين للحج أصحاب حملات الحج البحرينية المرخصة، إلى تسديد الالتزامات المالية المترتبة عليها خلال موسم الحج المقبل، والتي أظهرت وفق عملية حسابية بأنها تصل إلى نحو 353 ألف دينار، موزعة على: مؤسسة مطوفي جنوب شرق آسيا، ووزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، ورسوم قطار المشاعر، ورسوم مكتب الوكلاء الموحد.

وفي «تعميم هام» أرسلته البعثة لأصحاب الحملات، فإن مبلغ إسكان الحجاج محدد بـ 5 دنانير لكل حاج، تدفع لمؤسسة مطوفي جنوب شرق آسيا، و5 دنانير أخرى تدفع كتأمين لوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، فيما يدفع مبلغ 25 دينارا عن كل حاج لركوب قطار المشاعر، و5 دنانير للإداريين، أما رسوم مكتب الوكلاء الموحد، فإنها 59.400 دينارا للسفر عن طريق الجو، و57.300 دينارا للسفر عن طريق البر، والتي تدفع عبر المسار الإلكتروني لوزارة الحج السعودية.

وفي السياق نفسه، أبلغت مؤسسة مطوفي جنوب شرق آسيا الحملات البحرينية، بأن وزارة الحج السعودية رفضت زيادة عدد حجاج البحرين، والمقرر بما لا يزيد عن 3700 حاج بحريني.

ودعت المؤسسة أصحاب الحملات إلى الإسراع في استكمال إجراءات تسجيل حجاجها عبر المسار الإلكتروني، إذ لا يتم السماح لأي حاج بالدخول إلى مكة المكرمة دون وجود التصريح الرسمي، والملصق الخاص بكل حاج.

يأتي ذلك في الوقت الذي كانت حملات بحرينية تتوقع حصول البحرين على زيادة في عدد حجاجها، وبما يصل إلى نحو 1000 حاج، توزع على الحملات البحرينية المرخصة، والبالغ عددها 59 حملة.

هذا، وواصل عدد من حملات الحج إعلانها عن تسيير رحلات الحج، وهو ما يُظهر عدم تسجيلها عدد الحجاج المسموح به لكل حملة، وهو الأمر الذي لم تشهده الحملات البحرينية خلال الأعوام الماضية، إذ كانت تعلن إغلاق باب التسجيل خلال شهر رمضان.

وفي خطوات تشجيعية، ابتكرت بعض الحملات آلية تقسيط كلفة الحج، وعدم دفعها مرة واحدة، فيما قدمت حملات أخرى عروضاً مختلفة، من بينها تحمّل كلفة الهدي، والتي تصل إلى نحو 60 دينارا.

وتراوحت أسعار الحج هذا العام ما بين 1800 - 2500 دينار، فيما لجأت الكثير من الحملات إلى تسيير رحلة واحدة فقط عبر الجو، وذلك أن متوسط عدد الحجاج في الحملات لا يتجاوز 60 حاجاً.

إلى ذلك، دعت بعثة مملكة البحرين للحج في تعميم آخر، أصحاب الحملات، إلى تسجيل التجهيزات الإضافية التي تريدها في مخيم مشعر عرفات، سواءً في المساحات أو دورات المياه أو المكيفات أو أي تجهيزات إضافية أخرى بحسب القيمة التي تم تحديدها من قبل المطوف.

وشكت غالبية حملات الحج البحرينية في موسم الحج الماضي من سوء التكييف في مخيمات مشعر عرفة، وهو الأمر الذي رفعته إلى البعثة رسمياً خلال أول اجتماع عقد بين الحملات والبعثة قبل نحو شهرين، في الوقت الذي ألزم المتعهد بتجهيز المخيمات الحملات بدفع نحو 600 دينار في حال رغبت في إضافة مكيف واحد.

وبحسب تعميمات رسمية سُلمت إلى أصحاب الحملات، فإن الحجاج البحرينيين سيوزعون على 4 فئات، إذ ستحصل 3 حملات على عدد 75 حاجّاً في كل حملة، وهي الحملات المرخّص لها رسميّاً في سجلها التجاري عدد 300 حاج. أما الحملات المرخص لها بـ 200 حاج، فأصبح عدد حجاجها 61 حاجّاً، والحملات المرخص لها بـ 150 حاجّاً أصبح عدد حجاجها 60 حاجّاً، فيما سيكون للحملات الجديدة وعددها 9 حملات، عدد 53 حاجّاً فقط.

تعميم من بعثة مملكة البحرين للحج يدعو أصحاب الحملات لتسديد الالتزامات المالية المترتبة عليها
تعميم من بعثة مملكة البحرين للحج يدعو أصحاب الحملات لتسديد الالتزامات المالية المترتبة عليها

العدد 5074 - الخميس 28 يوليو 2016م الموافق 23 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 6:40 ص

      الله يعين
      الله يسهل وييسر للحجاج

    • زائر 8 | 3:24 ص

      الحج لمن استطاع اليه سبيلا وسعر الحج وصل الى 2500 دينار للشخص واذا شخص مع زوجته 5000 دينار والسنة القادمة سيكون 3000 دينار والي بعدها 3500
      وكل ذلك استغلال حاجة الناس والعتب الي عنده فلوس وكل سنة يروح الحج ويشجع هالحملات على اسعارها بدون مايراعي ان هناك فقراء لايستطيعون دفع تكاليف الحملات لو كل حملة رفعت اسعارها قاطعوها والله ينزلون الاسعار غصبا عليهم اذا استمر الوضع سيصل سعر الحج الى 10000 دينار ويمكن فقط اصحاب الحملات ومسؤليهم بيروحوا يحجوا بروحهم

    • زائر 6 | 1:54 ص

      اللي راح الحج ومقتدر يتبرع للفقير اللي ما راح يكن اجره عند الله اكبر .

    • زائر 5 | 1:48 ص

      اقتراح لوزارة العدل وبعثة الحج.
      لماذا لا ترخصوا للحملات أو بعضها وحتى للأفراد على الأقل بشكل موسمي.
      للتوضيح:
      - 24حملة مرخصة كالعادة.
      - 8 حملة لها متعهد معين وتحصل على الترخيص بعد اكتمال عدد حجابها ل 100 حاج على الأقل.
      - الحج الفردي بأن يتم تسجيل الحاج وبشكل فردي عند البعثة وله حرية الاختيار بين أن يكون في حملات البحرين أو في حملات دول الخليج.
      - 8 حملات الحج التكافلية والتي يتكاسل فيها الحجاج لدفع قيمة التكاليف فقط وبمساعدة البعثة يتم تعيين المتعهدين لهم.
      وبذلك ستنخفض بالتأكيد الأسعار

    • زائر 7 زائر 5 | 2:22 ص

      شغلة الحج التكافلي اللي ايقول عني هالطيب نبيها، اقتراح ممتاز

    • زائر 10 زائر 5 | 6:55 ص

      لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي.

    • زائر 4 | 1:36 ص

      المبلغ كله 100 دينار على كل حاج....تعال شوف اسعار الحج لكل فرد اللي خلت اغلب البحرينيين ليسو ممن استطاع اليه سبيلا

    • زائر 3 | 1:06 ص

      على هادي الأسعار ما بنجوف إلا الريش
      أي حج الأسعار نار نار

    • زائر 2 | 1:03 ص

      كل الدول يدفعون
      وبعد حملات الحج تربح ضعف ضعفين اذا مو ثلاثه أضعاف هالمبالغ

    • زائر 1 | 1:02 ص

      وبعد يربحووون
      دبل ادبااال لي يدفعونه

اقرأ ايضاً