العدد 5075 - الجمعة 29 يوليو 2016م الموافق 24 شوال 1437هـ

إنتاج «أوبك» يتجه لمستوى قياسي مرتفع في يوليو

أظهر مسح لـ «رويترز» نشرت نتائجه، أمس (الجمعة)، أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من المرجح أن يسجل أعلى مستوى في التاريخ الحديث في الوقت الذي يضخ فيه العراق المزيد من الخام بينما تحقق نيجيريا نجاحاً في تصدير كميات إضافية من الخام على رغم الهجمات التي يشنها مسلحون على منشآتها النفطية.

وتبين من المسح أن المملكة العربية السعودية العضو في «أوبك» أبقت الإنتاج قرب مستوى قياسي مرتفع مع تغطيتها للطلب الموسمي الأعلى في الوقت الذي تركز فيه على المحافظة على حصتها السوقية بدلاً من تقليص الإنتاج لدعم الأسعار.

وارتفع إنتاج «أوبك» إلى 33.41 مليون برميل يومياً في يوليو/ تموز مقارنة مع 33.31 مليون برميل يومياً في قراءة يونيو/ حزيران بحسب المسح الذي استند إلى بيانات الشحن ومعلومات من مصادر في القطاع.

وتسببت زيادة إنتاج «أوبك» في المزيد من الضغوط النزولية على أسعار الخام. وهبط النفط من أعلى مستوى في 2016 الذي اقترب من 53 دولاراً للبرميل في يونيو إلى 42 دولاراً للبرميل أمس (الجمعة) تحت ضغط المخاوف بشأن ضعف الطلب.

وقد يرتفع إنتاج «أوبك» أكثر إذا نجحت المباحثات الخاصة بإعادة فتح منشآت نفطية ليبية بعدما ظل إنتاج البلاد عند مستويات منخفضة جداً مقارنة بما كانت عليه قبل الحرب.

وقال المحلل لدى كوميرتس بنك، كارستن فريتش: «هذا قد يؤدي إلى ضخ المزيد من النفط في وقت قريب في سوق بها وفرة في المعروض بالفعل من الخام» على رغم أن الآمال السابقة باستئناف الإنتاج لم تتحقق.

أضاف «يبقى أن يتبين ما إذا كان الوضع سيصبح مختلفاً هذه المرة».

وقفز إنتاج «أوبك» بسبب عودة العضو السابق إندونيسيا في 2015 وانضمام الجابون أيضاً هذا الشهر. كما أن إنتاج باقي الأعضاء في يوليو/ تموز بلغ 32.46 مليون برميل يومياً وهو الأعلى على الإطلاق في مسوح «رويترز» التي بدأت في 1997.

وارتفعت الإمدادات أيضاً منذ أن تخلت «أوبك» في العام 2014 عن دورها التاريخي المتمثل في خفض الإنتاج لدعم ارتفاع الأسعار حيث ضخ كبار المنتجين مثل السعودية والعراق وإيران كميات أكبر من الخام.

العدد 5075 - الجمعة 29 يوليو 2016م الموافق 24 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً