العدد 5077 - الأحد 31 يوليو 2016م الموافق 26 شوال 1437هـ

حاكمة طوكيو المنتخبة حديثا تتعهد بتعزيز الشفافية

صرحت اليوم الإثنين (1 أغسطس / آب 2016) يوريكو كويكي ،التي انتخبت لشغل منصب حاكمة طوكيو بأنها سوف تعمل على تعزيز شفافية حكومة العاصمة ،والقيام بإصلاحات أساسية متوافقة مع تعهداتها الانتخابية .

وقالت كويكي ، التي حققت فوزا ساحقا في الانتخابات التي أجريت أمس الأحد لتصبح أول سيدة تشغل منصب حاكم طوكيو ، أنها " سوف تسعى لحشد تعاون أعضاء البرلمان من أجل صالح سكان طوكيو ".

وحظيت كويكي ،التي تنتمى للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم ، التي رشحت نفسها للانتخابات بدون مصادقة الحزب ، على دعم واسع النطاق من جانب الناخبين غير المنتمين لأحزاب ،كما أنها أبعدت بعض أنصار الحزب بعدما انتقدت فرع الحزب في طوكيو الذي يهيمن عليه الرجال .

وحظيت انتخابات اختيار حاكم جديد لطوكيو باهتمام كبير نظرا لما يقع على عاتق الحاكم الجديد من مسئولية من أجل النجاح في استضافة دورة الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020).

وقال كويكي ، المذيعة التلفزيونية السابقة التي تتحدث اللغة العربية و الإنجليزية ، إنها سوف تتوجه إلى ريو دي جانيرو ، حيث تنعقد دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لهذا العام ، لحضور مراسم الختام لتتسلم علم الدورة كممثلة عن المدينة التي سوف تستضيف الألعاب عام .2020

وتعهدت كويكي بمراجعة التكاليف المبالغ فيها لدورة الألعاب المقررة في طوكيو . ويشار إلى أن عملية الإعداد لدورة الألعاب شابتها سلسلة من الفضائح ، شملت إلغاء الخطة الأساسية لبناء استاد صممته المهندسة المعمارية الراحلة زها حديد ،بالإضافة إلى اتهامات بالاحتيال .

وأكدت الحكومة المركزية اليوم الحاجة للعمل مع الحاكمة الجديدة من أجل إنجاح دورة الألعاب عام 2020 .

وقد حصدت كويكي 91ر2 مليون صوتا ، وتفوقت بسهولة على أبرز منافسيها : وزير الشؤون الداخلية الأسبق هيرويا ماسودا /64 عاما/ المدعوم من الحزب الليبرالي الديمقراطي وشريكه في الائتلاف الحاكم حزب كوميتو حيث حصل على 79ر1 مليون صوتا .

وحصل الصحفي شونتارو توريجو المرشح من قبل الحزب الديمقراطي المعارض وثلاثة أحزاب أخرى على 35ر1 مليون صوتا .

وقالت كويكي للصحفيين " النتائج النهائية فاقت توقعاتي ".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً