العدد 5078 - الإثنين 01 أغسطس 2016م الموافق 27 شوال 1437هـ

لأول مرة... خطوط النقال «مسبق الدفع» تفوق المليونين

نسبة النفاذ في الاتصالات المتنقلة تقترب إلى ضعف عدد السكان

أظهرت بيانات نشرت حديثاً نمو الاشتراكات في خطوط الاتصالات المتنقلة إلى 2.6 مليون بنهاية الربع الأول من العام 2016، في الوقت الذي تخطت فيه اشتراكات «مسبق الدفع» المليوني خط لأول مرة.

وذكرت هيئة تنظيم الاتصالات البحرينية أن نسبة النمو في عدد المشتركين في الفترة بلغ 4 في المئة مقارنة مع نهاية 2015، في حين لايزال زبائن الخدمات مسبقة الدفع يحظون بنصيب الأسد.

وتتمتع البحرين بأعلى مستويات النفاذ لقطاع الاتصالات في دول المنطقة، إذ بلغت نسبة النفاذ في شبكة الهاتف المحمول والتي تقيس عدد السكان إلى المشتركين نحو 188 في المئة.

وتمثل خدمات الدفع المسبق نحو 78 في المئة من عدد المشتركين في الوقت الذي يبلغ فيه المشتركون في الخدمات اللاحقة الدفع أو «المفوترة» نحو 22 في المئة، إذ بلغ المشتركين في الخدمات المفوترة 583.4 ألف مشترك، و2.05 مليون مشترك في الخدمات مسبقة الدفع.

وطرحت الهيئة لائحة جديدة لتنظيم عملية بيع الشرائح مسبقة الدفع والتسجيل فيها، احتوت على الكثير من الإجراءات الأمنية التي تهدف إلى كبح قضايا سوء استغلال هذه الشرائح، ومن بين التغييرات وضع حد سقف للحصول على عدد الشرائح والتي تصل إلى 10، في حين زادت من الإجراءات التي تهدف للتحقق من هوية صاحب الشريحة، كما أطلقت حملة تهدف إلى دفع الناس للتحقق من عدم استخدام أسمائهم في شرائح لا يستخدمونها.

وفي خدمات البرودباند أوضحت الأرقام، أن عدد المشتركين في خدمات الانترنت (البرودباند) ارتفع بنسبة 2 في المئة في الربع الأول من العام الجاري ليبلغ مليوني مشترك.

وتشكل إضافات الإنترنت على باقات الاتصالات والدفع مقابل الاستخدام نحو 80 في المئة من خدمات الانترنت التي تقدمها شركات الاتصالات.

وبلغت نسبة النفاذ في شبكة الانترنت للربع الأول من العام الجاري نحو 144 في المئة.

واستمرت خدمات الهاتف الثابت تتراجع منذ السنوات الثلاث الماضية، إذ انخفض عدد الاشتراكات بنسبة 3 في المئة لتبلغ 232 ألف مشترك.

العدد 5078 - الإثنين 01 أغسطس 2016م الموافق 27 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً