العدد 5078 - الإثنين 01 أغسطس 2016م الموافق 27 شوال 1437هـ

«ألبا» تُعين «جي إي» و«جاما» لتولي شئون الهندسة والمشتريات وإدارة العمليات الإنشائية بمشروع محطة الطاقة 5

الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة - محمد محيسن
الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة - محمد محيسن

أعلنت شركة ألمنيوم البحرين (البا)، عن تعاقدها مع شركة جي إي ومجموعة جاما كمقاول مسئول عن شئون الهندسة، والمشتريات، وإدارة العمليات الإنشائية لمشروع محطة الطاقة رقم 5.

وبموجب شروط العقد، ستتولى شركة جي إي ومجموعة جاما مسئولية التصميم الهندسي، وإدارة عقود الشراء، وإنشاء وتشغيل المحطة التي ستولد 1,792 ميغاوات من الطاقة الكهربائية باستخدام توربينات غازية تعمل بتقنية الدورة المدمجة وبدرجة كفاءة عالية تبلغ 54 في المئة. كما ستقوم شركة جي إي بتوفير 3 توربينات غازية من النوع 9 اتش أي، و3 توربينات بخارية، و3 مولدات بخارية عالية الجودة.

وبهذه المناسبة، قال رئيس مجلس إدارة شركة ألبا، الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة: «إن تعيين شركة جي إي ومجموعة جاما، هو مرحلة هامة في طريق تنفيذ مشروع توسعة الخط السادس. ونحن نسير وفق الخطة الموضوعة لهذا المشروع، ونتطلع قدما لتشغيل محطة الطاقة رقم 5، والتي ستصبح أكبر محطة طاقة كهربائية ذات الكفاءة التشغيلية الأعلى في مملكة البحرين، وأول محطة تستخدم توربينات غازية من الفئة (إتش) في منطقة الخليج العربي. إن شركة جي إي ومجموعة جاما تمتلكان خبرة ميدانية واسعة في تنفيذ المشاريع الصناعية تمتد لعدة عقود من الزمن، ونحن في البا سنعتمد على خبرتهم في تنفيذ هذه المحطة بحسب أفضل مواصفات عالمية، والذي سيعتبر إنجازا عالميا لمملكة البحرين وشركة جي إي ومجموعة جاما».

ومن جهته، ذكر الرئيس التنفيذي لأنظمة توليد الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشركة جي إي محمد محيسن أن «تعيينا كمقاول مسئول عن شئون الهندسة، والمشتريات، وإدارة العمليات الإنشائية لمشروع محطة الطاقة رقم 5 يُعد إنجازا هاما في مسيرة الشراكة مع ألبا، الأمر الذي يدل على الكفاءة العالية التي وصلت إليها شركة جي أي في تقديم الحلول التقنية المتقدمة لزبائنها. وسوف تقوم شركة جي إي باستخدام توربينات 9 إتش أي ذات النوعية الأفضل في هذا المجال لتشغيل محطة الطاقة الغازية بتقنية الدورة المدمجة، والتي تعد الأفضل عالميا من حيث الكفاءة التشغيلية مع توفير قدر كبير من المرونة التشغيلية ودرجة عالية من الجودة الهندسية. ومن خلال عملنا مع الفريق المميز بشركة البا، سنركز على تشغيل المحطة بحسب الخطة المتفق عليها في هذا المشروع، وهو الأمر الذي سيساهم في تلبية حاجات شركة البا من الطاقة الكهربائية لمشروع زيادة الإنتاج».

جدير بالذكر أن مشروع توسعة الخط السادس، الذي يعد أكبر مشروع من نوعه في مملكة البحرين، سيجعل من البا أكبر مصهر ألمنيوم في موقع واحد في العالم، حيث سينتج الخط السادس عند الانتهاء منه في بداية عام 2019 ما مقداره 540 ألف طن متري سنوياً، رافعاً القدرة الإنتاجية للشركة إلى 1.5 مليون طن متري سنويا.

وسيجعل مشروع الخط السادس للتوسعة من شركة البا أكبر مصهر ذي موقع واحد في العالم. ومن المتوقع أن يتم تشغيله في مطلع العام 2019 ليُنتج ما مقداره 540 ألف طن متري سنوياً، رافعاً القدرة الإنتاجية للشركة إلى 1.5 مليون طن متري سنوياً.

وبنفقات رأس مالية بمقدار 3.0 مليارات دولار، يكون مشروع خط الصهر السادس للتوسعة أحد أكبر مشاريع التطوير البنيوية في المنطقة، حيث يرمي المشروع إلى بناء خط صهر سادس، ومحطة طاقة بقوة 1,792 ميجاواط ومجموعة من الخدمات الصناعية الأخرى.

وشركة بكتل هي الشركة المقاولة المسئولة عن الهندسة، والمشتريات، والعمليات الإنشائية لمشروع الخط السادس للتوسعة الذي سيعمل باستخدام تقنية EGA DX+ Ultra المتقدمة، بينما تتولى شركة جي إي ومجموعة جاما مسئولية شئون الهندسة، والمشتريات، وإدارة العمليات الإنشائية لمشروع محطة الطاقة رقم 5، كما أن كل من جي بي مورغان، وبنك الخليج الدولي، وبنك البحرين الوطني هم المستشارون الماليون للمشروع.

العدد 5078 - الإثنين 01 أغسطس 2016م الموافق 27 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً