العدد 5078 - الإثنين 01 أغسطس 2016م الموافق 27 شوال 1437هـ

أميركا تشن أولى الضربات ضد «داعش» في ليبيا

مقاتلون يشتبكون مع عناصر «داعش» في سرت  - afp
مقاتلون يشتبكون مع عناصر «داعش» في سرت - afp

أعلن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، أمس الاثنين (1 أغسطس/ آب 2016)، أن الولايات المتحدة شنت ضربات جوية على مواقع لتنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» في معقل المتشددين في سرت بطلب من حكومته.

وقال السراج، في كلمة متلفزة: «بالاتفاق مع أميركا بدأت اليوم (أمس) أولى الضربات على مواقع محددة محدثةً خسائر كبيرة لداعش» في سرت الواقعة على بعد 450 كيلومتراً شرق طرابلس. وفي واشنطن، أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن الغارات شُنت بطلب من حكومة الوفاق الوطني. وأضاف السراج «نؤكد أن العمليات في هذه المرحلة تأتي في إطار زمني محدد ولم تتجاوز سرت وضواحيها».

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم «البنتاغون» بيتر كوك في بيان: «بطلب من حكومة الوفاق الوطني الليبية، شن جيش الولايات المتحدة غارات محددة على أهداف لتنظيم «داعش» في سرت بليبيا لدعم قوات هذه الحكومة في مسعاها لهزم داعش».


أميركا تشن أولى الضربات ضد «داعش» في ليبيا

طرابلس، واشنطن - أ ف ب، رويترز

أعلن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج أمس الإثنين (1 أغسطس/ آب 2016) أن الولايات المتحدة شنت ضربات جوية على مواقع لتنظيم «الدولة الاسلامية (داعش)» في معقل المتشددين في سرت بطلب من حكومته.

وقال السراج، في كلمة متلفزة: «بالاتفاق مع أميركا بدأت اليوم (أمس) أولى الضربات على مواقع محددة محدثة خسائر كبيرة لداعش» في سرت الواقعة على بعد 450 كيلومتراً شرق طرابلس. وفي واشنطن، أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن الغارات شُنت بطلب من حكومة الوفاق الوطني.

وأضاف السراج «نؤكد أن العمليات في هذه المرحلة تأتي في إطار زمني محدد ولم تتجاوز سرت وضواحيها». وتابع «نكرر رفضنا التام لتدخل أية دولة كانت، وأي دعم مقدم يجب أن يكون بطلب مباشر من حكومة الوفاق الوطني».

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم «البنتاغون» بيتر كوك في بيان: «بطلب من حكومة الوفاق الوطني الليبية، شن جيش الولايات المتحدة غارات محددة على أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية في سرت بليبيا لدعم قوات هذه الحكومة في مسعاها لهزم داعش في معقلها الأساسي في ليبيا».

وأضاف كوك إن الضربات الجوية ضد مقاتلي تنظيم «داعش» في سرت استهدفت موقع دبابة وسيارتين للتنظيم.

وقال كوك في مؤتمر صحافي: «الضربات التي نفذت استهدفت موقعاً محدداً لدبابة، كما استهدفت ضربة ثانية سيارتين للتنظيم». وأضاف أن أقل من 1000 وربما بضع مئات من مقاتلي التنظيم لايزالون في سرت.

وأطلقت القوات الحكومية قبل أكثر من شهرين عملية «البنيان المرصوص». وبعد التقدم السريع الذي حققته في بداية عمليتها العسكرية، عادت العملية وتباطأت بفعل المقاومة التي يبديها المتشددون.

وفي بداية (يوليو/ تموز)، أعلنت قوات الحكومة الليبية سيطرتها على حي السبعمئة المهم في وسط مدينة سرت وبدأت التقدم نحو محيط مركز واغادوغو للمؤتمرات حيث مقر قيادة المتشددين.

وقتل في العملية العسكرية منذ انطلاقها نحو 300 عنصر من القوات الحكومية وأصيب أكثر من 1500 بجروح، بحسب مصادر طبية في مدينة مصراتة (200 كيلومتراً شرق طرابلس)، مركز قيادة العملية العسكرية.

العدد 5078 - الإثنين 01 أغسطس 2016م الموافق 27 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً