العدد 5078 - الإثنين 01 أغسطس 2016م الموافق 27 شوال 1437هـ

هجوم كبير لـ «طالبان» على فندق يرتاده أجانب بكابول

شن مسلحون من حركة «طالبان» أمس الإثنين (1 أغسطس/ آب 2016) هجوماً بشاحنة مفخخة، على فندق يرتاده أجانب في كابول، تلته مواجهات مع قوات الأمن استمرت 7 ساعات في المدينة التي تشهد تدهوراً في الوضع الأمني.

ولم يصب أي من نزلاء أو موظفي فندق «نورث غيت» في الهجوم. ومهد مسلح للهجوم عبر تفجير شاحنة مفخخة، ليفتح الطريق أمام مسلحين تمكنا من دخول حرم الفندق الخاضع لإجراءات أمنية مشددة قرب مطار كابول.

وهز الانفجار العنيف العاصمة الأفغانية، وخلف حفرة موحلة كبيرة وأكواما من الركام المتناثر في حرم الفندق، الذي سبق أن تعرض لهجوم في يوليو/ تموز 2013. وقال قائد شرطة كابول عبدالرحمن رحيمي: إن «شاحنة مفخخة بالمتفجرات ضربت السور الخارجي للفندق». وأضاف أن «شرطياً لقي حتفه واصيب 3 آخرون بجروح، لكن أياً من موظفي الفندق أو نزلائه لم يصب بأذى». وأعلن رحيمي انتهاء العمليات العسكرية ومقتل المهاجمين الثلاثة وبينهم سائق الشاحنة.

ويأتي الهجوم بعد 9 أيام على إعلان تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» مسئوليته عن تفجيرين أوديا بحياة 80 شخصاً في كابول، وشكلا أعنف هجوم في العاصمة الأفغانية منذ الإطاحة بنظام حركة «طالبان» في العام 2001.

وفرضت القوات الخاصة الأفغانية طوقاً أمنياً مشدداً حول الفندق الذي يستخدمه المتعاقدون مع الجيش وغيرهم من الأجانب، فيما كان يسمع دوي انفجارات متقطعة وإطلاق نار في المنطقة على إثر الهجوم الذي بدأ نحو الساعة 1:30.

ونقلت محطة التلفزيون المحلية «تولو» عن مصدر في الفندق القول إن جميع الموظفين والضيوف، وبينهم 11 أجنبياً على الأقل، احتموا في غرف آمنة خلال الليل. وأضاف أن قوات خاصة من حلف شمال الأطلسي (الناتو) أشرفت على إجراءات التحقق من انتهاء العملية في «نورث غيت» المنشأة الفخمة المحصنة بجدران مقاومة وأبراج مراقبة وكلاب مدربة.

وقال المتحدث باسم «طالبان» ذبيح الله مجاهد، إن مقاتلين مسلحين بقاذفات صواريخ وبنادق رشاشة اقتحموا حرم الفندق الذي يضم «غزاة أميركيين»، بعد انفجار الشاحنة المفخخة. وأضاف أن الهجوم يأتي انتقاماً لمقتل زعيم «طالبان» السابق الملا أختر منصور، في غارة بطائرة أميركية من دون طيار في باكستان في مايو/ أيار الماضي.

ويصعّد المتمردون هجومهم الصيفي السنوي بعد تراجع لفترة وجيزة خلال شهر رمضان الذي انتهى مطلع يوليو الماضي.

العدد 5078 - الإثنين 01 أغسطس 2016م الموافق 27 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً