العدد 5079 - الثلثاء 02 أغسطس 2016م الموافق 28 شوال 1437هـ

انطلاق جلسة الحوار الوطني اللبناني لمدة 3 أيام

انطلقت أمس الثلثاء (2 أغسطس/ آب 2016) جلسة الحوار الوطني اللبناني، بدعوة من رئيس مجلس النواب نبيه بري، في جولة جديدة تستمر 3 أيام تنتهي في الرابع من أغسطس الجاري.

وقال مصدر رسمي لبناني إن جلسة الحوار الوطني انعقدت أمس برئاسة بري، في مقر رئاسة مجلس النواب في عين التينة ببيروت، بحضور أقطاب الحوار، ورئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام.

وتعتبر جلسات الحوار الحالية فرصة للخروج من المأزق السياسي الحالي وإعادة إحياء مؤسسات الدولة المشلولة، عن طريق دراسة كافة الملفات المطروحة على الحوار بشكل مترابط. وتناقش جلسات الحوار الثلاثية ما اصطلح على تسميته «السلّة الشاملة» المتضمّنة: انتخاب رئيس جمهورية، والاتفاق على رئيس للحكومة، والبيان الوزاري للحكومة، وإقرار قانون انتخاب جديد، وإجراء انتخابات نيابية مبكرةً أو في موعدها، على أن تُجرى وفق القانون النافذ حالياً وهو قانون 1960، إذا أخفقت محاولات الاتفاق على قانون جديد.

يذكر أن لبنان لايزال من دون رئيس للجمهورية منذ أكثر من عامين؛ بسبب إرجاء جلسات انتخاب الرئيس لعدم اكتمال النصاب القانوني لإجراء عملية الانتخاب، كما أن القوى السياسية اللبنانية لم تتمكن بعد من الاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية، في ظل تمسك كل منها بالقوانين الانتخابية التي تراها مناسبة.

العدد 5079 - الثلثاء 02 أغسطس 2016م الموافق 28 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً