العدد 5079 - الثلثاء 02 أغسطس 2016م الموافق 28 شوال 1437هـ

البيت الأبيض يدافع عن طائرة النقود المرسلة إلى إيران

دافع البيت الابيض اليوم الأربعاء (3 أغسطس/ آب 2016) عن ارساله لطائرة محملة بنقود إلى إيران، كجزء من تسوية صفقة اسلحة لم تتم بين البلدين، والتي اثارت غضبا متجدداً من قبل خصوم الرئيس الأمريكي باراك اوباما الجمهوريين.

وأرسلت إدارة أوباما سرا 400 مليون دولار نقدا في عملات متعددة إلى طهران ضمن تسوية صفقة أسلحة تم الغاؤها قبل عشرات السنوات مع النظام الايراني، والتي تزامنت مع إطلاق سراح أربعة أمريكيين من السجن الإيراني وتنفيذ إيران للاتفاق النووي، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.

واشار منتقدون إلى أن الدفعة كانت مقابل اطلاق سراح مواطنين امريكيين، بالإضافة إلى انها اظهرت عيوب الاتفاق النووي الدولي مع إيران.

وقال بول ريان، رئيس مجلس النواب، "ان كان ذلك صحيحا، فإن هذا التقرير يؤكد ما لدينا من شكوك منذ فترة طويلة، وهو أن الحكومة دفعت فدية مقابل اطلاق سراح أمريكيين محتجزين ظلما في ايران".

وتابع أن هذا يشير أيضا إلى "فصل جديد في الملحمة الجارية لتضليل الشعب الأمريكي بهدف تحسين صورة هذا الاتفاق النووي الخطير. ومرة أخرى فإن الشعب يستحق تفسيرا ل للمدى الذي ذهبت إليه هذه الإدارة من أجل احتواء أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم".

وتعتبر هذه الأموال جزءا من تسوية تم التوصل إليها في لاهاي لإعادة 1.7 مليار دولار لإيران دفعتها مقابل شراء أسلحة قبل الثورة الإيرانية عام .1979 ولم يتم تسليم الأسلحة حتى الآن، وكانت إيران تسعى منذ وقت طويل لاستعادة هذا المبلغ.

وقد تم دفع هذا المبلغ نقدا بسبب عدم وجود علاقة مصرفية أمريكية مع إيران.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:39 ص

      يجب ان ينتهي هذا الرئيس الضعيف الفاشل بسرعة
      فهو اسوء رئيس بتاريخ امريكا حتى الذين انتخبوه يتحسفون على قلطتهم التارخية

    • زائر 1 | 5:16 م

      المعارضون لتنفيذ بنود اي اتفاق مع امريكا دون علم و جهلا يسيئون ألي بلدهم و يؤكدون الانطباع السائد لدي شعوب العالم بانه لا يمكن الثقة بامريكا ولا يجب التعاقد معها في اي امر او الاستناد و الثقة الي وعود مسئوليها

اقرأ ايضاً