العدد 5080 - الأربعاء 03 أغسطس 2016م الموافق 29 شوال 1437هـ

الوزير ميرزا: الهيئة تسير وفق خطة زمنية لإنجاز المشاريع

 

أكد وزير شئون الكهرباء والماء عبدالحسين علي ميرزا أن الهيئة مستمرة في تنفيذ مبادرات برنامج عمل الحكومة، وتسير وفق خطة زمنية لإنجاز المشاريع التي تضمنها البرنامج، معتبراً أن من أهم المشاريع وأبرزها هو مشروع الانتقال من الاعتماد الكلي على الطاقة الأحفورية إلى الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وفي تقرير بثه تلفزيون البحرين، أشار الوزير إلى أن الهيئة ركزت جهودها منذ انطلاق برنامج عمل الحكومة 2015 على ثلاثة محاور رئيسة، وهي المحور الاقتصادي والبنية التحتية والبيئة لتثمر هذه الجهود اليوم إنجاز أكثر من 70 في المئة من هذه المبادرات، موضحاً أن 17 مبادرة هي حصة هيئة الكهرباء والماء من برنامج عمل الحكومة، الذي انطلق بحزمة من المشاريع والمبادرات للسنوات الأربع المقبلة بمتابعة حثيثة من صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء.

وقال: "في المحور الاقتصادي والمالي، تعمل الهيئة على زيادة تحصيل المستحقات وزيادة إيرادات الحكومة من التعرفة وتقليل النفقات. وفي المحور الاقتصادي والمالي استطاعت الهيئة خفض الدعم الحكومي مؤخراً، وفي محور البنية التحتية نعمل على توفير خدمات الكهرباء بشكل مستدام وتقليل الانقطاعات ورفع جودة الخدمة قدر الإمكان، وفي محور البيئة والمحافظة على الطاقة تعمل الهيئة على ترشيد استخدام الكهرباء ورفع التوعية بذلك، وكذلك إيجاد بدائل للطاقة الأحفورية مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح".

ولفت إلى المتابعة المستمرة لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء لتنفيذ مبادرات ومشاريع برنامج عمل الحكومة، مشيراً إلى أن الهيئة قامت بتنفيذ مشروع إنشاء شبكة جديدة ذات جهد 400 كيلو بات، وتم تدشينها بحضور صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء في أبريل/ نيسان من العام الجاري، وتبلغ تكلفة المشروع نحو 740 مليون دولار، ويتم تمويله من الدول الخليجية.

وأضاف "نعمل كذلك على تنفيذ مشروع كبير، من خلال استكمال المرحلة الثانية من محطة الدور والتي طرحنا مناقصة الاستشارات فيها، ونحن حاليّاً في مرحلة تقييم العطاءات للاستشارات... والمشاريع الأخرى المرتبطة بتطوير شبكات الكهرباء وبناء المحطات الفرعية، وقامت الهيئة بتدشين الكثير من هذه المشاريع وتم افتتاحها، بالإضافة إلى مشروع تطوير شبكة نقل المياه المختصة بتوزيع ونقل المياه، كذلك مشاريع تطوير وإنشاء شبكات الكهرباء والماء التي تنشئها وزارة الإسكان".

وعن مشروع الطاقة المتجددة، أوضح الوزير أنه قد تم "إرساء المناقصة وبدء العمل بالقرب من محطة الدور، بحيث سيبدأ الإنتاج بحوالي 3 ميغاوات من الطاقة الشمسية، و2 ميغاوات من طاقة الرياح".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً