العدد 5081 - الخميس 04 أغسطس 2016م الموافق 01 ذي القعدة 1437هـ

«بتلكو»: 22.7 مليون دينار أرباح صافية خلال 6 أشهر

%59 من العائدات من عمليات المجموعة في الخارج

الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة - إيهاب حناوي
الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة - إيهاب حناوي

أعلنت مجموعة بتلكو (الرمز التجاري: بتلكو)، مجموعة الاتصالات الدولية المعروفة والتي تعمل في 14 بلداً، أمس الخميس (4 أغسطس/ آب 2016)، عن نتائجها المالية للأشهر الستة الأولى المنتهية في 30 يونيو/ حزيران 2016 («الفترة»). وعلى رغم الضغوط التنافسية، فإن جهود المجموعة المستمرة لتقليص النفقات قد أفضت إلى زيادة في النتائج من الأنشطة التشغيلية مقارنة بالنصف الأول من العام 2015.

وقد انخفضت العائدات الإجمالية بنسبة 2 في المئة، مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 182.9 مليون دينار (485.1 مليون دولار)، وذلك بسبب ضغوط المنافسة في الأسواق الرئيسية. إلا أن العائدات استمرت في ثباتها خلال الربع الثاني من العام 2016 مقارنة بنفس الفترة من العام 2015، وبزيادة طفيفة نسبتها 1 في المئة منذ الربع الأول من العام 2016.

كما بلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) خلال الفترة 71.3 مليون دينار بحريني (189.1 مليون دولار أميركي)، وهو ما يمثل هامشاً ربحيّاً نسبته 39 في المئة، أي بزيادة نسبتها 2 في المئة مقارنة بالعام الماضي وبزيادة نسبتها 6 في المئة مقارنة بالربع الثاني من العام 2015. وخلال الفترة، نجحت المجموعة في مواصلة برامجها الناجحة لتقليص النفقات، مما أدى إلى انخفاض نسبته 5 في المئة في المصروفات مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبانخفاض نسبته 4 في المئة على أساس ربع سنوي مقارنة بالربع الثاني من 2015. وتواصل المجموعة الاحتفاظ بهامشها الربحي النشط من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA).

وفما يخص النتائج من الأنشطة التشغيلية خلال الفترة، فقد بلغت 36.8 مليون دينار (97.6 مليون دولار)، وهو ما يعني زيادة نسبتها 2 في المئة مقارنة بالعام الماضي. كما ارتفعت النتائج من الأنشطة التشغيلية خلال الربع الثاني من 2016 بنسبة 7 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام 2015.

وخلال هذه الفترة من العام، أعلنت المجموعة عن تحقيق أرباح صافية بلغت 22.7 مليون دينار (60.2 مليون دولار)، أي بانخفاض نسبته 18 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام 2015. فقد أظهرت الأرباح الصافية المعلنة انخفاضاً نسبته 2 في المئة مقارنة بالربع الثاني من العام 2015. ويعزى انخفاض الأرباح الصافية خلال الفترة لبعض المدفوعات لمرة واحدة وخسارة حصة المجموعة في شركة سبأفون، اليمن، التي بلغت 0.9 مليون دينار (2.4 مليون دولار).

أما ميزانية المجموعة، فلا زالت قوية؛ فاعتباراً من 30 يونيو، بلغ صافي الأصول 560.0 مليون دينار (1,485.4 مليون دولار) مع مبالغ نقدية وأرصدة بنكية قوية بلغت 163.7 مليون دينار (434.2 مليون دولار). كما بلغت العائدات على السهم الواحد 13.6 فلساً، ووافق مجلس الإدارة على توزيع أرباح نقدية فصلية للمساهمين بقيمة 10 فلوس للسهم الواحد عن فترة الستة أشهر.

وفي تعليق له على نتائج فترة الستة أشهر الأولى من العام 2016 بعد اجتماع مجلس الإدارة الذي عقد أمس (الخميس)، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة بتلكو، الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة، إن مجموعة بتلكو سعيدة بالإعلان عن زيادة في أرباح العمليات مقارنة بنصف السنة من العام 2015.

وتابع قائلاً «نحن نواصل العمل بذكاء من خلال توحيد جهود المجموعة. ونتيجة لذلك، فإن عملياتنا خارج البحرين تواصل تأمين أكثر من نصف عائداتنا والأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA). كما أن عملياتنا في الداخل تسهم بشكل فعال، حيث ارتفعت أعداد المشتركين في خدمتي الهاتف الثابت وبرودباند، على رغم ظروف السوق التنافسية في البحرين».

وأضاف الشيخ حمد قائلاً «تحقق جهودنا الواسعة في المجموعة لتوحيد الموارد، التقنيات والخبرات، وفي نفس الوقت التركيز على برامج تقليص النفقات التشغيلية، تطوراً جيداً وتساعد في تعزيز نتائجنا المالية».

استعراض لعمليات المجموعة

وفي تعليق له على أداء الشركة من حيث الأنشطة التشغيلية، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو، إيهاب حناوي، إن أداء عدد من العمليات كان جيداً للغاية، وهو ما انعكس في التحسن الملحوظ الذي طرأ على أعداد الزبائن بالنسبة لعدد من الخدمات في مواقع رئيسية.

وقال: «لقد أظهر عدد من المواقع في مختلف عمليات المجموعة نمواً ملحوظاً في حجم قواعد زبائنهم؛ خصوصاً في خدمات الهاتف النقال، حيث ارتفعت أعداد زبائن شركة أمنية بنسبة 19 في المئة مقارنة بالعام الماضي. كما أعلنت شركة South Atlantic وشركة Diego Garcia زيادة بنسبة 64 و26 في المئة على التوالي مقارنة بالعام الماضي. وفي البحرين، ارتفع عدد المشتركين في خدمة الهاتف النقال بنسبة 3 في المئة مقارنة بالربع الأول من العام 2016، فيما ارتفع عدد مشتركي خدمة برودباند بنسبة 12 في المئة مقارنة بالعام الماضي. أما شركة Dhiraagu، شركتنا في المالديف، فقد واصلت أداءها المشجع وأعلنت عن زيادة سنوية في أعداد زبائن خدمات الهاتف النقال وبرودباند بلغت 11 و16 في المئة على التوالي».

وتابع حناوي قائلاً بأن «نظام المنافسة في تقديم خدمات الاتصالات يواصل تحوله في جميع المواقع، وقد قدمت شركات الاتصالات أحدث التقنيات الجديدة قبل وصول الموجة الجديدة من هذه التقنيات».

وأضاف حناوي «لقد تزايدت أعداد الزبائن، خصوصاً الأجيال الشابة، في عالم شغوف بالاتصالات ويبحث عن أحدث الأجهزة والخدمات بأسرع ما يمكن. تمثل هذه الاحتياجات تحدياً مستمراً لنا يتطلب منا أن نكون مركزين بشكل أكبر على خبرات الزبائن. وعليه، نحن الآن نركز بشكل كبير على التقنية الرقمية للتأكد من أن زبائننا هم من بين أول من يستفيد من المنتجات والخدمات عالية المستوى التي ستثري حياتهم وتتجاوز احتياجاتهم من خدمات الاتصالات».

ولازالت عمليات بتلكو في الخارج قوية بشكل عام. وفي نهاية فترة الستة أشهر، كانت 59 في المئة من العائدات و57 في المئة من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) مصدرها الأسواق خارج البحرين، مقارنة بـ 59 في المئة من العائدات و56 في المئة من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) في النصف الأول من العام 2015.

وخلال الفترة، حققت عدد من عمليات المجموعة في الخارج نتائج إيجابية نتيجة لنشرها حلولاً جديدة ومتطورة بغية تجاوز توقعات زبائنها.

وفيما يخص الأردن، فقد واصلت شركة أمنية تأكيد حضورها القوي في سوق الاتصالات الأردني بفضل استراتيجيتها المتمثلة في تقديم خدمات عالية الجودة مع أفضل قيمة، وفي نفس الوقت مواكبة تطورات القطاع واحتياجات وتوقعات الزبائن المتنوعة. وخلال الربع الأول من العام 2016، دشنت الشركة خدمات إنترنت 4G عالية السرعة للأفراد وخدماتها LTE الثابتة للمنازل والشركات، وهو ما أسهم في زيادة نسبتها 19 في المئة مقارنة بالعام الماضي، وقاعدة زبائن في خدمة الهاتف النقال بلغ حجمها 3.3 مليون.

وفي الكويت، تملك مجموعة بتلكو 90 في المئة من الأسهم في شركة كواليتي نت، التي لاتزال الشركة الرائدة في سوق الكويت لاتصالات البيانات الثابتة وخدمات الإنترنت في الكويت. في الربع الثاني من 2016، كانت شركة كواليتي نت شركة الاتصالات الأولى في الكويت التي يتم تدقيقها بنجاح وترشح لشهادة الجودة المراجعة حديثاً ISO 9001:2015 التي تركز بشكل أساسي على إدارة مخاطر الشركات وطريقة تفكير الزبائن. كما تم منح شركة كواليتي نت جائزة «أفضل مزود لخدمات الإنترنت» في الكويت خلال حفل توزيع جوائز إنجازات الشركات العربية للعام 2016 الذي عقد في شهر مايو/ أيار.

أما في المالديف، فقد حافظت شركة Dhiraagu على بدايتها الجيدة حتى الآن، حيث نجحت في نشر شبكتها 4G لست جزر جديدة، لتصبح بذلك المشغل الأول الذي يقدم حلول المنازل الذكية في البلاد. كما ركزت الشركة على تعزيز خدماتها المقدمة للقطاع التجاري وقدمت باقات إنترنت عائلية (guesthouses) مع نظام إدارة وايفاي مركزي يعمل بالتقنية السحابية. وقد شهدت أعداد زبائن الهاتف النقال وبرودباند زيادة نسبتها 11 و16 في المئة على التوالي مقارنة بالعام الماضي.

وبالنسبة إلى Channel Islands & Isle of Man، فخلال الفترة، واصلت شركة SURE CIIM تحسين شبكات الهاتف النقال بفضل استثمارات موجهة. لقد كانت فعالية The Isle of Man TT، التي كانت شركة SURE إحدى الجهات الراعية الرئيسية لها، ناجحة للغاية. وتمثل هذا النجاح في المكاسب السنوية التي شهدتها أعداد الزبائن. لقد أكملت شركة Sure Guernsey استثمارات سحابية موجهة لتوفير خدمات pan jurisdiction cloud ، حيث بدأ عمل أول الزبائن على هذه الخدمة في الربع الثاني. ومن حيث أعداد المشتركين، فقد واصلت نموها بنسبة 4 في المئة على أساس سنوي في خدمات برودباند.

وفي South Atlantic & Diego Garcia، فقد ركزت شركة Sure S&D على تحقيق تغلغل لخدمة الهاتف النقال في St. Helena وAscension Islands، حيث ارتفعت نسبة التغلغل الإجمالية من 29 إلى 50 في المئة، كما تم تدشين العديد من المبادرات الهادفة للتطوير خلال الربع الثاني وسوف تستمر خلال بقية العام.

وبخصوص مشاريع مشتركة أخرى، فإن شركة سبأفون، التي تمتلك مجموعة بتلكو 26.94 في المئة من أسهمها، شهدت انخفاضاً في أعداد المشتركين نسبته 16 في المئة على أساس سنوي. وعلى رغم الانخفاض في أعداد الزبائن وصعوبات العمل في بيئة تشهد تحديات سياسية متزايدة، واصلت الشركة تقديم خدمات اتصالات لزبائنها. أما شركة عذيب، التي تمتلك مجموعة بتلكو 15 في المئة من أسهمها، فقد أعلنت عن تحقيق تحسن نسبته 21 في المئة في أعداد زبائنها على أساس سنوي.

بتلكو البحرين - التركيز على التقنية الرقمية

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو، إيهاب حناوي، أن «شركة بتلكو البحرين، حافظت على حضورها القوي في سوق الاتصالات النقالة، مدعومة باحتفاظها بزبائن منازل وشركات من ذوي القيمة العالية في الخدمات آجلة الدفع».

وقال: «ارتفعت أعداد زبائن خدمة الهاتف النقال في البحرين بنسبة 3 في المئة مقارنة بالربع السابق، مع انخفاض طفيف على أساس سنوي. غير أن أعداد زبائن خدمة الخطوط الثابتة وبرودباند فقد ارتفعت على أساس سنوي بنسبة 5 و12 في المئة على التوالي. نحن سعداء بهذا التحسن الذي يعكس شعبية خدمة تلفاز بتلكو (Batelco TV) وخدمات أخرى ذات قيمة مضافة؛ إضافة إلى القبول المتزايد لخدمات بتلكو التي تعمل بتقنية الألياف الضوئية».

وتابع حناوي «ومن بين أهم الأخبار التي شهدها الربع الثاني من العام، تدشين خدمة بحرين وايفاي مع عدد من المواقع الساخنة لخدمة الهاتف النقال التي تعمل حالياً وتشمل حلبة البحرين الدولية، مجمع السيف بالمحرق ومنطقة مطاعم الجفير وأكثر من 50 موقعاً تخدم جميع مناطق البحرين وهي إما في حالة عمل أو يتم العمل على تشغيلها، «نحن فخورون للغاية بتدشين خدمة بحرين وايفاي، التي قدمتها بتلكو لخدمة مملكة البحرين. تتوفر الخدمة لجميع السكان والزوار ومن المؤكد أنها ستعزز من جهود البحرين لتصبح مركز الاتصالات الإقليمي الرائد».

وأضاف حناوي «إن الاستثمارات المطلوبة لتغطية البحرين بخدمة وايفاي تظهر التزامنا بتطوير حلول المدينة الذكية المناسبة ودعم الجهود المحلية للتقنية الرقمية. إن تدشين خدمة بحرين وايفاي، مصحوبة بنشر شبكة بتلكو سوبر فاست، ستوفر أكثر المنصات الرقمية تطوراً للمستهلكين والشركات في البحرين».

كما عبر حناوي عن سعادة بتلكو بإضافة تكريم جديد لقائمة إنجازاتها من خلال منحها شهادة ISO 9001:2015 من قبل مجموعة هيئة المقاييس البريطانية (BSI Group)، لتكون بذلك شركة الاتصالات الأولى في الشرق الأوسط والشركة الأولى في البحرين التي تحقق هذا المستوى.

العناية بمجتمعاتنا

وقال الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة: «إن بتلكو تعطي أولوية قصوى لبرنامجها الخاص بمسئولية الشركة الاجتماعية الذي يهدف إلى مساعدة المبادرات التي تشمل الصحة، التعليم، الرياضة والثقافة، واستمراراً لجهودنا الخيرية خلال شهر رمضان، تم توزيع 30,000 سلة مكونة من الأطعمة التي يزداد الطلب عليها عادة خلال الشهر الفضيل، إلى العائلات المحتاجة في مختلف مناطق البحرين».

وخلال النصف الأول من 2016، خصصت بتلكو أكثر من 600,000 دينار بحريني لمصلحة المجتمع عبر برنامجها للرعايات والتبرعات، وهناك خطط لدعم الكثير من المبادرات الجديرة بالاهتمام خلال النصف الثاني من العام.

التطلع نحو المستقبل

وفي الختام، أكد الشيخ حمد على أهمية الاستفادة من عناصر القوة لكل شركة تابعة للمجموعة وعلى الاستمرار في الاستثمار بحكمة من أجل توفير المنتجات والخدمات المناسبة لتلبية الاحتياجات المحددة لكل شركة.

وقال «من بين الخدمات الرئيسية التي تحظى باهتمام خاص حالياً هي الحلول الرقمية. تواصل بتلكو الاستثمار في المنصات ذات العلاقة ضمن سعيها لأن تصبح مزوداً معتبراً للحلول الرقمية في البحرين وفي العديد من عملياتنا في الخارج. لقد وضعنا الأسس المطلوبة للحلول الرقمية وسنواصل البناء على قاعدتنا القوية من خلال تطوير مجموعة خدماتنا على المستوى المحلي في مختلف شركات المجموعة، وعبر تأسيس شراكات مع شركات أخرى، إذا دعت الحاجة لذلك».

وقال الشيخ حمد «في عالمنا المدفوع رقمياً، تتميز توقعات الزبائن بالتطور ويمثل تطور الصناعة المستمر أحد التحديات. إلا أننا مدينون بالشكر الجزيل لفرق إدارتنا وجميع الموظفين الذين يواصلون العمل معاً كعائلة واحدة من أجل مصلحة المجموعة».

وأضاف الشيخ حمد «إن ثقتنا بقدرتنا على تقوية أدائنا المالي والعملياتي فيما بقي من العام 2016 قد تم تعزيزها بالتطورات التي أنجزت خلال الربع الثاني ونحن نتطلع للبناء على هذه المنصة المتينة خلال بقية العام».

العدد 5081 - الخميس 04 أغسطس 2016م الموافق 01 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً