العدد 5081 - الخميس 04 أغسطس 2016م الموافق 01 ذي القعدة 1437هـ

السعودية: 390 ألف موظف حكومي يحملون شهادة الثانوية وأقل .. 2 % منهم أجانب

شكل الموظفون الحكوميون من حملة الشهادة الثانوية العامة في السعودية فما دون نحو 32 في المائة من إجمالي العاملين في الوزارات والهيئات الحكومية، الذين يقدر عددهم بـ 1240748 موظفا، حيث بلغ عددهم نحو 390 ألف موظف، منهم 6536 موظفا أجنبيا، مشكلين نحو 2 في المائة ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الجمعة (5 أغسطس / آب 2016).

وحسب إحصائية- اطلعت "الاقتصادية" عليها- فإن الموظفين الرجال الذي يحملون الشهادة الثانوية فأقل شكلوا نحو 74.5 في المائة خلال العام الماضي، حيث بلغ عددهم نحو 297 ألف موظف، مقارنة بـ86114 موظفة دون الثانوية.

ووصل عدد من يحمل شهادة الدكتوراه من موظفي الجهات الحكومية إلى 29807 موظفين وموظفات، شكل الموظفون الأجانب منهم 53 في المائة، بواقع 15746 موظفا أجنبيا يحمل شهادة الدكتوراه.

بينما بلغ عدد الموظفين الذين يحملون شهادة الماجستير نحو 35922 ألف موظف وموظفة، نسبة السعوديين فيها 76 في المائة، حيث بلغ عددهم 27348 موظفا، مقابل 8574 موظفا أجنبيا.

وشكل حملة الشهادة الجامعية النسبة الأعلى من موظفي الدولة بـ 47 في المائة، حيث بلغ عددهم 579481 موظفا وموظفة، منهم 95 في المائة سعوديا، فيما حصل الموظفون الباقون على دبلوم ما بعد الماجستير، وبعضهم الآخر على دبلوم ما بعد الجامعة أو الثانوية.

إلى ذلك تبدأ الأمانة العامة لتدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية في الأحد المقبل في استقبال طلبات الجهات الحكومية لتدريب وإيفاد موظفيها عبر بوابتها الإلكترونية، التي أطلقها خالد العرج وزير الخدمة المدنية بنهاية شهر رمضان الماضي.

وأكدت الوزارة أن البرامج الإلكترونية التي أعدتها من خلال البوابة لن تمكن موظفيها في استقبال أية طلبات يدوية، مبدية جاهزيتها في تقديم المساعدة من خلال خدمات الدعم والمساندة في كل ما يتعلق بالبوابة.

ويأتي إطلاق هذه البوابة انطلاقا من توجه وزارة الخدمة المدنية في تطبيق التعاملات الإلكترونية في كثير من أعمالها مع جميع الجهات الحكومية، التي أسهمت بدرجة كبيرة في تسهيل إجراءات العمل وخدمة العملاء توفيراً للجهود وسرعة للإنجاز في تقديم خدمات ميسرة للجهات الحكومية.

وكانت الوزارة في وقت سابق قد أنهت أكثر من 25 ورشة عمل لتدريب موظفي إدارات التدريب والابتعاث في الجهات الحكومية على كيفية التعامل مع البوابة، وتدريب موظفي إدارات التدريب والابتعاث في الجهات الحكومية على طريقة إدخال البيانات، والرد على أي استفسار من الجهات قبل البداية الفعلية للبوابة، وتوفير أدلة مناسبة لاستخدام البوابة، وإيضاح مزايا البوابة التي تتلخص في إمكانية إدخال البيانات المطلوبة من قبل الجهة المستفيدة، وتعبئة الحقول بسهولة مطلقة، وإمكانية إرفاق أي وثائق مع طلب (الابتعاث، الإيفاد، التدريب)، وسهولة وسرعة التواصل بين الأمانة وإدارات التدريب في الجهات الحكومية، وترشيد استخدام الورق، وتوثيق البيانات وسهولة الرجوع لها، وتوفير الوقت والجهد من خلال تزويد الأمانة بالملاحظات عبر البوابة، في الوقت المناسب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:10 م

      لا يقاس الموظف الجيد بشهادته فقط بل بإخلاصه وصبره في العمل .. فهناك الكثير من حملة الشهادات الجامعية او غيرها يفتقدون هذه الصفات .. يريدون الراتب فقط وبدون تعب والقهر القهر اذا كان اجنبي يحمل مسمى كبير ولا يحمل فائدة .. فالعامل يقدر بعمله وتعبه ، لا بشهادته وكرسيه .. فرب عامل صغير يفيد ، خير من مسئول كبير ويحمل شهادة ليس له دور إلا استلام الراتب.

    • زائر 3 | 6:14 ص

      لدي شاهده جامعيه واعمل في وظيفة فنية دنيا وروسائي في العمل لديهم ثانوية والقليل دبلوم معهد... والحمد لله رب العالمين

    • زائر 2 | 2:17 ص

      وحنة عندنة ... عندهم محو الآمية ولفلتة فيهم ما امكمل الثنوية!!!

    • زائر 1 | 2:15 ص

      للاسف، هني اللي صاروا مسؤولين على شهادة ثانوي او اقل يضيقوا على حملة الشهادات حتى يحافظوا على مصالحهم بدل مصلحة العمل

اقرأ ايضاً