العدد 5081 - الخميس 04 أغسطس 2016م الموافق 01 ذي القعدة 1437هـ

"ريو 2016": المنتخب الأميركي لكرة السلة الأفضل دون منازع رغم غياب "أبرز نجومه"

 سيكون المنتخب الأميركي لكرة السلة الأفضل دون منازع في دورة الألعاب الاولمبية الصيفية المقامة في ريو حتى في ظل غياب نجوم "كبار" وعلى رأسهم بطل الدوري ووصيفه "ملك" كليفلاند كافالييرز ليبرون جيمس ونجم غولدن ستايت ووريرز ستيفن كوري.

ولا يبدو أن أحدا باستطاعته الوقوف بوجوه المنتخب الأميركي الذي استفاق بقيادة مدرب جامعة ديوك مايك كرشيشفسكي الذي أعاد للأميركيين هيبتهم وقادهم للفوز بالذهب خلال اولمبيادي بكين 2008 ولندن 2012، رافعا رصيدهم إلى 14 ذهبية من أصل 17 مشاركة.

وحصد كرشيشفسكي نجاحا ملفتا خلال الأعوام العشرة التي تولى فيها الاشراف على المنتخب وهو أعاد للأميركيين هيبتهم في بكين 2008 بعد أن فقدوها في الأعوام السبعة السابقة إذ فشلوا في الظفر بأي لقب في ثلاث مشاركات كبرى ما جعل الجميع يتحدث عن أنهم يدفعون ثمن العولمة السلوية.

 

المغامرة الأخيرة للمدرب "كاي"

وسيشكل أولمبياد ريو نهاية المشوار الاولمبي بالنسبة للمدرب الأسطوري لجامعة ديوك الذي قال العام 2013 عندما قرر مواصلة المشوار مع المنتخب حتى صيف 2016: "من الصعب أن تتخلى عن أمر أحببت القيام به لسبعة أعوام، وعن الأشخاص الذين عملت معهم، والاهم عن البلد الذي تقوم من اجله بهذه المهمة".

وأضاف المدرب "كاي" الذي سيترك منصبه بعد الأولمبياد لمدرب سان انتونيو سبيرز غريغ بوبوفيتش: "كنتيجة لرغبتي مواصلة مهنتي كمدرب، رغبت في مواصلة مهمتي كمدرب للمنتخب الأميركي للرجال خصوصا أن الاتحاد الأميركي للعبة أراد مني ذلك. بدا لي انه الأمر الصحيح للقيام به".

وسيخوض المدرب "كاي" الذي يعتبر من أفضل المدربين الذين عرفتهم الملاعب الأميركية وهو دخل في 2001 قاعة مشاهير كرة السلة "هول اوف فايم" بعد أن قاد ديوك للقب دوري الجامعات أعوام 1991 و1992 و2001 ثم 2010 و2015 (ما زال مدربا للجامعة حتى الآن)، أولمبياد ريو دون أفضل لاعبين في الدوري خلال الأعوام الأخيرة وهما جيمس وكوري.

وقرر "الملك" جيمس، المتوج مع فريقه كليفلاند كافالييرز بلقب الدوري الأميركي للمحترفين على حساب البطل السابق غولدن ستايت ووريرز، عدم السفر إلى البرازيل من أجل الخلود للراحة.

ولعب جيمس دورا أساسيا في قيادة المنتخب إلى ذهبية بكين 2008 ولندن 2012 بعد برونزية أثينا 2004.

 

انتوني وحلم الذهبية الثالثة

أما كوري الذي تنازل وفريقه غولدن ستايت عن اللقب لمصحة جيمس ورفاقه، فقرره عدم المشاركة من اجل إراحة ركبته، قائلا: "بعد التفكير المعمق ومناقشات عديدة مع عائلتي وووريرز والأشخاص الذي يمثلوني، اتخذت قرار سحب اسمي من لائحة اللاعبين المرشحين للانضمام إلى التشكيلة الأولية للمنتخب الأميركي لدورة الألعاب الاولمبية 2016 في البرازيل".

وأشار أفضل لاعب في الدوري الأميركي خلال الموسمين الأخيرين إلى انه اعلم مدير المنتخب الأميركي جيري كولانجيلو بقراره، مضيفا: "تجاربي السابقة مع المنتخب الأميركي كانت مثمرة جدا، تعليمية وممتعة، ما جعل القرار الذي اتخذته صعبا علي وعلى عائلتي".

وواصل كوري الذي توج مع المنتخب الأميركي بطلا للعالم عامي 2010 و2014 لكنه لم يشارك معه في الألعاب الاولمبية حتى الآن: "لكن، ونتيجة عدة عوامل بينها إصابتي مؤخرا في كاحلي وركبتي، اعتقد انه القرار الأفضل بالنسبة لي في هذه المرحلة من مسيرتي".

كما يغيب عن المنتخب لاعبون مؤثرون أيضا مثل جيمس هاردن (هيوستن روكتس) وراسل وستبروك (اوكلاهوما سيتي ثاندر) وكاوي لينرد (سان انتونيو سبيرز) وكريس بول (لوس انجلوس كليبرز) الذين برروا قرارهم بالموسم الطويل أو الإصابات.

وعلى رغم عدم مشاركة هذه المجموعة من النجوم، يبقى المنتخب الأميركي مرشحا بارزا لإحراز الذهبية بوجود لاعبين مهمين مثل بطل الدوري كايري ايرفينغ وكيفن دورانت المنتقل مؤخرا من أوكلاهوما سيتي ثاندر إلى غولدن ستايت، ونجم نيويورك نيكس كارميلو انتوني الذي سيخوض مشاركته الرابعة في الألعاب الاولمبية بعد 2004 و2008 و2016.

ويسعى انتوني لكي يصبح أول لاعب أميركي يخطف ثلاث ذهبيات اولمبية في كرة السلة بعد نسختي 2008 و2012.

وتضم التشكيلة أيضا هاريسون بارنز (انتقل مؤخرا من غولدن ستايت الى دالاس مافريكس) ودرايموند غرين وكلاي طومسون (غولدن ستايت) وبول جورج (انديانا بيسرز) وديماركوس كازنس (ساكرامنتو كينغز) ودياندري جوردان (كليبرز) وجيمي باتلر (شيكاغو بولز) وديمار ديروزان وكايل لاوري (تورونتو رابتورز).

 

اسبانيا الخطر الأكبر مجددا

وكما حال النسختين الأخيرتين، ستكون اسبانيا مرشحة مرة أخرى لمنافسة المنتخب الأميركي الذي خسرته أمامه نهائي بكين 2008 ولندن 2012 بوجود ترسانتها الخاصة من لاعبي الدوري الأميركي.

ويضم المنتخب الاسباني، بطل العالم للعام 2006 والمتوج بطلا لأوروبا في 2015، نجوما كبار بقيادة المدرب الايطالي سيرجيو سكاريولو وعلى رأسهم لاعب الارتكاز المخضرم باو غاسول (سان انتونيو سبيرز) وخوسيه كالديرون (لوس انجليس ليكرز) وريكي روبيو (مينيسوتا تمبروولفز) ونيكولا ميروتيتش (شيكاغو بولز).

ويغيب مارك غاسول (مفيس غريزليز) لأنه لم يتعاف تماما من كسر في قدمه تعرض له في فبراير/ شباط، والكونغولي الأصل سيرج ايباكا (المنتقل مؤخرا من أوكلاهوما سيتي إلى اورلاندو ماجيك) لان القانون لا يسمح بأكثر من لاعب مجنس والمدرب اختار ميروتيتش المونتينيغري الأصل.

وتلعب اسبانيا في المجموعة الثانية إلى جانب الأرجنتين بطلة 2004 التي تضم في صفوفها لاعبين مميزين مثل مانو جينوبيلي (سان انتونيو سبيرز) ولويس سكولا (بروكلين نتس)، والبرازيل المضيفة وليتوانيا وكرواتيا ونيجيريا.

أما الولايات المتحدة، فتلعب في المجموعة الأولى إلى جانب فرنسا ونجومها توني باركر (سان انتونيو) ونيكولا باتوم (تشارلوت هورنتس) وبوريس دياو ورودي غوبير (يوتا جاز) وجوفري لوفيرنيي (دنفر ناغتس)، وصربيا والصين واستراليا وفنزويلا.

ويتأهل إلى الدور ربع النهائي أصحاب المراكز الأربعة الأولى في المجموعتين.

وتفتتح الولايات المتحدة مشوارها السبت ضد الصين التي تضم في صفوفها لاعبي الدوري الأميركي السابق يي جيانلين والحالي وانغ جيلين (ممفيس غريزليز).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً