العدد 5082 - الجمعة 05 أغسطس 2016م الموافق 02 ذي القعدة 1437هـ

7 أعمال عربية تتنافس على جوائز مهرجان «الصواري المسرحي» سبتمبر المقبل

يقام في الصالة الثقافية وترعاه «هيئة الثقافة»

أحمد الفردان
أحمد الفردان

أكد رئيس مهرجان الصواري المسرحي للشباب المخرج أحمد الفردان أن لجنة مشاهدة واختيار العروض المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، أصدرت قائمة العروض المشاركة في مسابقة الدورة الحادية عشرة من المهرجان الذي ترعاه هيئة البحرين للثقافة والآثار وينظم في الفترة من(3 حتى 10 سبتمبر/ أيلول 2016)، على مسرح الصالة الثقافية.

وأضاف الفردان أن اللجنة، التي يرأسها الفنان محمد الصفار، اختارت سبعة أعمال مسرحية من بين أكثر من 24 عملاً قدمت لها جاءت من مختلف البلدان العربية. وتضم القائمة التي أصدرتها اللجنة أعمالاً من مصر والكويت وسلطنة عمان والسعودية والمغرب بالإضافة إلى عرضين بحرينيين.

وأشار إلى أنه «نظراً إلى تزامن انعقاد المهرجان مع أيام عيد الأضحى المبارك، فقد تم تقليص العروض المشاركة في مسابقته إلى سبعة بدلا من عشرة عروض»، مؤكداً أن «معظم العروض التي تم اختيارها للمشاركة هي عروض حائزة جوائز على مستوى الوطن العربي».

وأفاد الفردان بأن العملين البحرينيين اللذين تأهلا لخوض المنافسة على جوائز المهرجان، هما من أعمال مسرح الصواري وهما مسرحية «الهشيم» وهي من تأليف عبدالأمير الشمخي وإخراج محمد شاهين، ومسرحية «طاولة وكرسيان» التي قام بتأليفها عبدالله السعداوي وأخرجها ياسر القرمزي.

وإلى جانب ذلك، تضم قائمة الأعمال المشاركة في المهرجان مسرحية «توبة أبليس»، المقتبسة من العمل المسرحي الشهير (دكتور فاوست للكاتب كريستوفر مارلو). وتقدم المسرحية فرقة دكان الفن من مصر وهي من إخراج محمد حلمي. وتشارك فرقة فانتازيا المغربية بمسرحية «حنين» وهي من تأليف عباس الحايك وإخراج أنوار حساني.

من الخليج تحضر ثلاثة أعمال مسرحية هي «العريش» من فرقة مزون العمانية، وهي من تأليف موسى البلوشي، سينوغرافيا وإخراج يوسف البلوشي، ومسرحية «زيارة» من فرقة المسرح الشعبي بالكويت، وهي من تأليف و إخراج نصار النصار، وأخيراً يحضر نادي المسرح بجامعة جازان بمسرحية «ثلاثة... اثنان» وهي من تأليف أحمد يعقوب وإخراج أحمد كاملي.

وتتنافس الأعمال السبعة على جوائز المهرجان التي تضم جوائز لأفضل ممثل أول، وممثل ثانٍ، وللممثلة الأولى، والممثلة الثانية، ولأفضل إضاءة، وأفضل ديكور، وللأفضل في المكياج، والملابس، والموسيقى، والإخراج، وجائزة لأفضل عرض، وجائزة (عبدالله السعداوي) التي تقدمها لجنة التحكيم الخاصة لأفضل عرض، بالإضافة إلى جائزة التأليف المسرحي التي استحدثتها إدارة المهرجان في الدورة الحالية. يشار إلى أن لجنة اختيار العروض تضم في عضويتها كلاًّ من المخرج حسين الرفاعي، والفنان عادل شمس، والفنان حسن منصور.

العدد 5082 - الجمعة 05 أغسطس 2016م الموافق 02 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً