العدد 5082 - الجمعة 05 أغسطس 2016م الموافق 02 ذي القعدة 1437هـ

"ريو 2016 - قدم السيدات": الولايات المتحدة وكندا في ربع النهائي منطقيا

 ريو دي جانيرو - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

ضمنت الولايات المتحدة، الساعية الى ذهبيتها الاولمبية الرابعة على التوالي والخامسة في تاريخها من اصل ست مشاركات، منطقيا تأهلها الى الدور ربع النهائي من مسابقة كرة القدم للسيدات في اولمبياد ريو 2016 وذلك بفوزها على فرنسا 1-صفر السبت (6 أغسطس/ آب 2016) في بيلو هوريزنتي في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة.

وكانت الولايات المتحدة استهلت حملة الدفاع عن لقبها بالفوز على نيوزيلندا 2-صفر، ثم رفعت رصيدها السبت الى 6 نقاط بفوزها على فرنسا التي وصلت الى نصف النهائي عام 2012 في اول مشاركة لها.

وتدين الولايات المتحدة بفوزها الى أفضل لاعبة في العالم لعام 2015 القائدة كارلي لويد التي رفعت رصيدها الى 90 هدفا في 226 مباراة دولية بتسجيلها هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 63 بعدما تابعت الكرة في الشباك إثر تسديدة ارتدت من القائم لزميلتها توبن هيث.

وكانت المباراة مميزة لحارسة الولايات المتحدة سولو هوب (35 عاما) التي اصبحت اول حارس مرمى، ان كان عند السيدات او الرجال، يخوض 200 مباراة دولية.

وستضمن الولايات المتحدة التي لم يفلت منها الا لقب عام 2000 في سيدني حين خسرت النهائي بالهدف الذهبي ضد النروج (2-3)، تأهلها الى ربع النهائي في حال انتهت المباراة الثانية في المجموعة بين نيوزيلندا وكولومبيا بالتعادل.

ويمكن القول ان تأهل بطلات العالم اللواتي حافظن على سجلهن الخالي من الهزائم للمباراة الـ17 على التوالي وتحديدا منذ خسارتهن المباراة الاخيرة لعام 2015 وكانت ودية ضد الصين (صفر-1)، اصبح مضمونا بشكل كبير بغض النظر عن نتيجة مباراة نيوزيلندا وكولومبيا وذلك لانه يتأهل الى الدور ربع النهائي بطل ووصيف كل من المجموعات الثلاث اضافة الى افضل منتخبين في المركز الثالث.

وفي المقابل، منيت فرنسا بهزيمتها الاولى وتجمد رصيدها عند ثلاث نقاط حصلت عليها من مباراتها الاولى حين تغلبت على كولومبيا 4-صفر، لكنها لا تزال في وضع جيد وتأهلها في يدها.

وتقام الجولة الثالثة الاخيرة الثلاثاء حيث تلتقي فرنسا مع نيوزيلندا والولايات المتحدة مع كولومبيا.

كندا في وضع مثالي ايضا

 والوضع ذاته ينطبق على الجارة كندا، صاحبة برونزية لندن 2012، اذ ضمنت ايضا تأهلها منطقيا فوزها الثاني على التوالي في المجموعة الثانية وجاء على حساب زمبابوي 3-1 في ساو باولو.

وكانت كندا استهلت مشوارها بالفوز على استراليا 2-صفر، وقد ضمنت بشكل كبير بلوغها ربع النهائي للمرة الثانية في مشاركتها الثالثة على التوالي وفي تاريخها بعدما رفعت رصيدها الى 6 نقاط بتخطيها زمبابوي التي تشارك في الالعاب للمرة الاولى.

وحسمت كندا المباراة في الشوط الاول بتسجيلها الاهداف الثلاثة عبر جانين بيكي (7 و35) وكريستين سينكلير (19 من ركلة جزاء)، مقابل هدف لمافيس شيراندو (86).

وتصدرت كندا الترتيب بفارق ثلاث نقاط امام المانيا الفائزة في الجولة الاولى على زمبابوي (6-1) والتي تلعب لاحقا مع استراليا في مباراة ستؤهلها مع كندا الى ربع النهائي في حال فوزها بها، اما في حال التعادل فستحسم الاخيرة تأهلها قبل الجولة الاخيرة التي تجمعها بالمنتخب الاوروبي.

وتقام السبت مباراتان اخريان اخرى، حيث تلتقي في المجموعة الاولى البرازيل المضيفة مع السويد وجنوب افريقا مع الصين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً