العدد 5083 - السبت 06 أغسطس 2016م الموافق 03 ذي القعدة 1437هـ

تقرير: البحرين تنال المركز الحادي عشر عالميّاً في مؤشر الاتصالات

كمال أحمد
كمال أحمد

قالت وزارة المواصلات والاتصالات في بيان أمس: «حازت مملكة البحرين المركز الحادي عشر عالميّاً في مؤشر الاتصالات الصادر عن الأمم المتحدة في 2016، حيث تقدمت المملكة بـ 15 رتبة مقارنة برتبتها السابقة في 2014. ويعتبر هذا المؤشر من المؤشرات الفرعية والتي تصب في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية (EGDI).

وأضاف البيان «جاء ذلك حسب آخر تقرير للأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2016 والذي نشر الشهر الماضي، ويمثل مركز البحرين أحدث إنجاز في سلسلة الإنجازات العالمية للبحرين نتيجة لتوجيهات الحكومة لرفع تصنيف مملكة البحرين على كافة الأصعدة، والجهود الحثيثة لكافة الجهات الحكومية ذات الصلة ومشغلي شبكات الاتصالات».

ولم تقتصر إنجازات مملكة البحرين العالمية على تحقيق نتائج هذا المؤشر فحسب، فقد حققت المملكة أيضاً تقدماً في مؤشر الجاهزية الشبكية (NRI) إلى المركز الثامن والعشرين عالمياً والثالث عربياً بحسب تقرير تكنولوجيا المعلومات العالمي للعام 2016 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) الذي صدر الشهر الماضي، حيث تقدمت المملكة مرتبتين مقارنة بالعام الماضي (2015).

وبهذه المناسبة أكد وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد «إن هذه الإنجازات العالمية جاءت نتيجة الاهتمام الذي توليه حكومة مملكة البحرين لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وجهود هيئة تنظيم الاتصالات في إيجاد إطار تنظيمي فعال للقطاع. وتطمح المملكة من خلال الأهداف التي حددتها الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات، للوصول للمراكز العشرين الأولى عالمياً بحلول العام 2018 والمضي قدماً في سبيل تعزيز القطاع لتجني المزيد من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية».

ويغطي مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية الصادر عن الأمم المتحدة ثلاثة مؤشرات فرعية هي مؤشر الاتصالات ومؤشر تنمية الموارد البشرية ومؤشر الخدمات الإلكترونية، ويأتي مركز البحرين بعد دول متقدمة بما فيها موناكو، كوريا، اليابان، الدنمارك، المملكة المتحدة والسويد. ويعنى مؤشر الاتصالات الفرعي بمستوى تطور البنية التحتية للاتصالات والخدمات الإلكترونية.

ويعنى مؤشر الجاهزية الشبكية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي بقياس قدرة البلدان لاستغلال الفرص المتاحة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بغرض الازدهار التنموي. حيث تتسم البلدان التي تصدرت هذا المؤشر بوجود بيئة تمكينية داعمة تتميز بالتنظيم الفعال وبنية تحتية متقدمة، وتعدد مهارات القوى البشرية العاملة بها، مما يمهد لاستقبال أحدث التقنيات والاستفادة منها على أكمل وجه.

وقد حصدت مملكة البحرين في مؤشر الجاهزية الشبكية مراكز متقدمة على نطاق معايير قياس المؤشر، حيث أحرزت المملكة المركز الأول عالمياً في نسبة تغطية شبكات الاتصالات المتنقلة. وكذلك حققت المركز الرابع والخامس على التوالي في عدد مشتركي خدمة النطاق العريض وعدد مشتركي خدمات الاتصالات المتنقلة. هذا وقد أحرزت المركز العاشر في استخدام الإنترنت للفرد وكفاءة وتأثير الخدمات التي توفرها المملكة عن طريق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقد سبق أن حققت مملكة البحرين في أواخر العام 2015 المركز الأول عربياً والسابع والعشرين عالمياً في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (IDI) الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، مما أدى إلى تقدير الاتحاد لإنجازات المملكة بمنح مملكة البحرين جائزة لتحقيق أكبر نسبة تطور في قطاع الاتصالات عالميّاً منذ العام 2010.

ومن الجدير بالذكر أن الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات الصادرة مؤخراً في مملكة البحرين تطمح من خلال أهدافها للارتقاء بمستوى المملكة إلى مصاف الدول المتصدرة بجميع مؤشرات الاتصالات الدولية. حيث بدأ العمل على إنشاء الشبكة الوطنية الشاملة للنطاق العريض فائق السرعة.

العدد 5083 - السبت 06 أغسطس 2016م الموافق 03 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً