العدد 5083 - السبت 06 أغسطس 2016م الموافق 03 ذي القعدة 1437هـ

منافسات الرماية تحسم أولى ذهبيات "ريو 2016" للأميركية تراشر وتشهد إنجازاً تاريخياً لفيتنام

 ريو دي جانيرو - د ب أ 

تحديث: 12 مايو 2017

خطفت منافسات الرماية الأضواء في يوم التتويج الأول بأولمبياد ريو دي جانيرو 2016 الذي افتتح مساء الجمعة، حيث توجت الأميركية فيرجينيا تراشر مساء السبت (6 أغسطس/ آب 2016) بأول ميدالية ذهبية في الأولمبياد كما أهدى الفيتنامي هوانج تشوان فين بلاده أول ذهبية في تاريخ مشاركاتها الأولمبية.

وأحرزت تراشر 19/ عاما/ الذهبية بالفوز في نهائي من تسع جولات بمسابقة الرماية ببندقية ضغط الهواء من مسافة عشرة أمتار للسيدات حيث حصدت 208 نقاط لتحتل المركز الأول.

وقالت تراشر "أنا سعيدة للغاية ببداية مشواري في أولمبياد ريو 2016، بإهداء ميدالية ذهبية لبلادي."

واحتلت الصينية دو لي الفائزة بالذهبية في أولمبياد بكين 2008 والعائدة من الاعتزال، المركز الثاني لتفوز بالميدالية الفضية بعد أن سجلت 207 نقاط.

وكانت الميدالية البرونزية من نصيب الصين أيضا حيث احتلت يي سيلينج، الفائزة بالذهبية في أولمبياد لندن 2012، المركز الثالث مسجلة 4ر185 نقطة.

وفي مسابقة الرماية بمسدس ضغط الهواء من مسافة عشرة أمتار للرجال، توج هوانج تشوان فين بالذهبية الأولى لفيتنام في تاريخ مشاركاتها بالدورات الأولمبية.

وأحرز هوانج المركز الأول متفوقا على البرازيلي فيليبي ألميدا من خلال المحاولة الأخيرة، حيث أحرز هوانج 5ر202 نقطة مقابل 1ر202 نقطة للبرازيلي الذي فاز بالميدالية الفضية.

أما الميدالية البرونزية فكانت من نصيب الصيني بانج وي الذي احتل المركز الثالث.

وأضافت فيتنام بذلك الميدالية الذهبية إلى فضيتين أحرزتهما في تاريخ مشاركاتها الأولمبية.

وقال هوانج "إحراز هذه الميدالية الذهبية سيظل في الذاكرة مدى الحياة، لن أنسى ذلك أبدا. فهي المرة الأولى التي تحصد فيها فيتنام ذهبية. المنافس البرازيلي كان سريعا للغاية وأكثر قوة، لكنني قلت لنفسي مرارا /حاول./ وفي المحاولة الأخيرة لم أفكر فيما كنت سأفوز بالذهبية أم الفضية."

أما الأمريكية تراشر، التي كانت تحلم في طفولتها بالمشاركة في منافسات التزلج بالأولمبياد الشتوي، فقد كتبت اسمها ضمن قائمة بارزة من نجوم الرماية في بلادها، حيث تعد الولايات المتحدة صاحبة أكبر إنجازات أولمبية في الرماية.

وقالت تراشر إن التتويج بالميدالية الذهبية كان ثمرة عمل شاق طوال الصيف الذي شهد سفرها عدة مرات بين الدول حتى أنها أقامت في تسعة منازل مختلفة، لكنها أشارت في الوقت نفسه إلى أن الأمر لم يكن غريبا بالنسبة لها لحقيقة عمل والدها في القوات الجوية الأمريكية.

وفي العام الجاري أصبحت تراشر، التي تدرس بجامعة فيرجينيا الغربية، أول طالبة جامعية مبتدئة تفوز بالبطولة الوطنية للرماية بالبندقية على مستوى الجامعات، وقد اختيرت كأفضل موهبة صاعدة في العام وبعدها فازت في التصفيات الأولمبية لتنتزع بطاقة المشاركة في ريو 2016.

وخلال التصفيات أمس السبت، صعدت من المركز السادس إلى النهائي الذي يقام بمشاركة ثماني متأهلات، متفوقة على منافساتها الصينيات.

وتفوقت تراشر بفارق وصل إلى 2ر1 نقطة وقد حسمت الفوز من خلال الجولة التاسعة الأخيرة وبدت عليها البهجة حتى قبل المحاولة الأخيرة للصينية دو، وبعدها تسلمت تراشر الذهبية من الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية.

وقالت تراشر "أدركت أن تتويجي وارد عندما تقدمت خلال منافسات النهائي. لكنني سرعان ما استعدت التركيز على الأداء."

وشهدت المنافسات إخفاق الصربية أندريا أرسوفيتش المصنفة الأولى على العالم والإيطالية بترا زوبلاسينج بطلة العالم، حيث خرجتا من التصفيات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً