العدد 5084 - الأحد 07 أغسطس 2016م الموافق 04 ذي القعدة 1437هـ

استثمارات بالملايين من «أوربايزر» في عمليات فرعها في البحرين

خلال لقاء شركة أوربايزر مع وزير الأشغال وشئون البلديات
خلال لقاء شركة أوربايزر مع وزير الأشغال وشئون البلديات

باشرت شركة أوربايزر (Urbaser)، وهي شركة إسبانية متخصصة في قطاع إدارة النفايات، بتقديم خدمات جمع النفايات وتنظيف الشوارع في البلديتين الشمالية والجنوبية في مملكة البحرين، اعتباراً من تاريخ (1 يوليو/ تموز 2016)، لاحقاً لقيامها بتاريخ (8 ديسمبر/ كانون الأول 2015) بتوقيع عقد خدمات لمدة خمسة أعوام.

وتأتي الاتفاقية الموقعة مع شركة أوربايزر، وهي الشركة التي تتولى جمع ما يزيد على 50 مليون طن من النفايات على الصعيد العالمي في كل عام، وتقوم بإدارة أكثر من 75 وحدة لمعالجة النفايات، لتتضمن جمع النفايات المنزلية، والنفايات الخضراء، ونفايات مشاريع الإنشاء والهدم والنفايات الضخمة، بالإضافة إلى الأعمال اليدوية والميكانيكية للكنس والمسح وشطف الشوارع، وصيانة صناديق وحاويات النفايات، وتنظيف الشواطئ والحدائق في البلديتين الشمالية والجنوبية في المملكة.

وفي تعليقه على المباشرة في تنفيذ هذه الأنشطة، قال رئيس شركة أوربايزر إس إيه، خوزيه ماريا: «إن شركة أوربايزر تشعر بسعادة كبيرة للبدء في عملياتها في مملكة البحرين وذلك من خلال شركتها التابعة المحلية. ولقد قمنا باستثمار 9.5 ملايين دينار بحريني في المعدات والآليات ومنشآت ورش العمل بهدف تنفيذ الأنظمة الأكثر تطوراً في قطاع إدارة النفايات، ويشمل هذا إدارة أسطول يتضمن ما يزيد على 200 آلية من بينها آليات مبتكرة تعمل بالطاقة الشمسية لتنظيف الحدائق العامة والمنتزهات».

ومن بين الابتكارات التي ستقوم شركة أوربايزر بتنفيذها في البحرين يأتي الحل التقني المسمى «سمارت أس»، وهو عبارة عن نظام حديث لتحديد المواقع عن طريق الأقمار الصناعية يوفر المعلومات حول موقع الآليات وصناديق النفايات ووزن آليات جمع النفايات. ومن شأن هذا النظام الرائد أن يساعد شركة أوربايزر على تخطيط ومراقبة الأعمال في البحرين والتأكد من تحقيق أقصى قدر من الكفاءة بهدف تحقيق الأهداف الطموحة للشركة.

وتتولى شركة أوربايزر في الوقت الحالي تطوير نموذج منصة لجمع وإدارة النفايات في المملكة، وتركز الشركة على اختيار وتدريب موظفيها البالغ عددهم 1,400 موظف، من بينهم 200 موظف من المواطنين، والذين سيتم تدريبهم وتأهيلهم في قطاع إدارة النفايات. كما ستقوم الشركة بإطلاق حملة توعوية اجتماعية شاملة وبرنامج تثقيفي حول إدارة النفايات يستهدف المدارس في المملكة بغرض الترويج لإعادة التدوير وإدارة النفايات في المنزل.

وأضاف خوزيه ماريا «في مستهل تقديمنا للخدمات، واجهت شركتنا عدداً من التحديات، والتي اشتملت على غياب الدعم من المقاول السابق، وهو ما أدى إلى تراكم النفايات بشكل كبير، بالإضافة إلى التضاريس الصعبة. ولقد لجأت شركة أوربايزر إلى استخدام موارد هائلة، ونجحنا في الوصول إلى مرحلة الاستقرار والتحكم بالوضع خلال وقت قياسي. وقد ساعدنا على تحقيق هذا الإنجاز الدعم الممتاز الذي قدمته لنا وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، وإنني هنا أود باسم شركة أوربايزر أن أتقدم بجزيل الشكر إلى الوزير عصام خلف، وكذلك إلى وكيل شئون البلديات نبيل أبوالفتح، وإلى رؤساء المجلسين البلديين الشمالي والجنوبي وأعضاء المجلس البلدي».

واختتم ماريا تصريحه بالقول: «إن المعاملة الودودة والمنصفة التي تلقيناها كشركة دولية جعلتنا ننظر إلى البحرين بوصفها منصة مثالية للاستثمار الأجنبي المباشر على صعيد الاستثمارات والتطورات المستقبلية. وإننا متفائلون بشكل كبير باختيار مملكة البحرين لاستضافة المقر الرئيسي للشركة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا، حيث سيتم من خلال وجودنا في البحرين قيادة نمو الشركة ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وسوف يصبح مقرنا هنا مركزاً للتميز لمراكز الأبحاث والتطوير ومنشآت المعالجة النموذجية في قطاع إدارة النفايات على الصعيد العالمي».

العدد 5084 - الأحد 07 أغسطس 2016م الموافق 04 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:48 ص

      الافضل للبحرين تصدير النفايات الى الصين و الهند و رفد الميزانية العامة بمصدر جديد للدخل .

اقرأ ايضاً